مقدمة بحث عن الكواكب

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 23 مارس, 2022 12:40
مقدمة بحث عن الكواكب


مقدمة بحث عن الكواكب كما سنتحدث كذلك عن مقدمة بحث عن الكواكب وتعريف الكواكب وكواكب المجموعة الشمسي ويبلغ عدد كواكب المجموعة الشمسية وترتيب الكواكب حول الشمس كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مقدمة بحث عن الكواكب

سنتعرف في بحث عن الكواكب على الكواكب والمجرة الشمسية، واعتقد الإغريق قديماً، أن الشمس والقمر هي كواكب كما هو الحال مع عطارد، والزهرة، والمريخ، والمشتري، وزحل.
واستطاع الفلكيون في القرن السابع عشر إثبات أن الشمس هي الجرم السماوي الذي تدور حوله الأرض وباقي الكواكب في المجموعة الشمسية، وأن القمر ليس كوكباً وذلك باستخدام التليسكوب.
وكان هناك اعتقاد أن الأرض هي مركز الكون وأن جميع الكواكب والأجرام السماوية تدور حوله، وكان هذا غير مقبول علمياً بشكل عام، إلى أن جاء عالم الفلك نيكولاس كوبرنيكوس في القرن السادس عشر وأكد على الفكرة ذاتها من جديد.

تعريف الكواكب

يعرف العلماء الكواكب على أنها جرم سماوي يدور حول الشمس، ذو كتلة وجاذبية محددة، وتتكون الكواكب من صخور ومعادن، فيما يتكون بعضها من غازات الهيليوم، والهيدروجين، والماء، وهي أجسام مظلمة تدور حول النجوم، وأغلبها مرئي للعين المجردة.
حيث يجب أن يملك الكوكب شكلًا دائريًا، وجاذبية محددة ويجب أن يسير الكوكب في مدار شبه دائري حول الشمس أو أي نجم آخر.
يجب أن يكون حجم الجسم أكثر من 1000 كيلومتر.

كواكب المجموعة الشمسي

تنقسم كواكب مجموعتنا الشمسية إلى قسمين يفصل بينهما حزام الكويكبات:
1-الكواكب الخارجية:
وهي الأربعة كواكب الباقية وهي: المشتري، زحل، أورانوس، نبتون.
تتميز هذه الكواكب الأربعة بكونها (غازية) البنية وضخمة الحجم: فنبتون وهو أصغر هذه الكواكب الأربعة يفوق قطره قطر الأرض بحوالي أربع مرات أي أن قطره يفوق قطر كل كواكب القسم الداخلي مجتمعة بمرة ونصف. كما تتميز بكثرة الأقمار: 63 قمراً للمشتري و 50 قمراً لزحل و 30 ولأورانس و 17لنبتون.
2-الكواكب الداخلية:
وهي أربعة: عطارد، الزهرة، الأرض، والمريخ.
تتسم هذه الكواكب بقربها من الشمس وتركيبتها الصخرية وبصغر حجمها النسبي حيث أن قطر الأرض وهو أكبر كواكب هذا القسم يبلغ 12756 كلم فقط.
كما يتميز هذا القسم بكونه يضم الكوكب الوحيد المعروف حتى الآن الذي به حياة وهو كوكبنا الأرض، بالإضافة إلى قلة أقماره (3 أقمار) واحد للأرض وللمريخ اثنان وليس لعطارد والزهرة أقمار.

يبلغ عدد كواكب المجموعة الشمسية

تحتوي المجموعة الشمسية على ثمانية كواكب تدور حول الشمس: عطارد ، الزهرة ، الأرض ، المريخ ، المشتري ، زحل ، أورانوس ، و نبتون. عدد المجرات غير معروف للبشر.
في الماضي القريب، اكتشف علماء الفلك مئات الكواكب في مجرتنا، بعضها يمتلك خصائص مشابهة بخصائص كوكبنا الأرض. تتألف المجموعة الشمسية من الشمس ، وثمانية كواكب تدور حول بعض منها أقمارها التابعة لها، وبعض الأجسام الشمسية الصغيرة. في السابق، كان بلوتو يعتبر كوكبًا تاسعًا تابعًا ل المجموعة الشمسية.
في الواقع، يتكهن العلماء بأنه قد يكون هناك عدد غير نهائي من المجرات.
كما يُعتقد أن عدد الكواكب في مجرتنا، درب التبانة ، يقدر حوالي بـ100 مليار كوكب معظمها تدور حول نجم معين.

ترتيب الكواكب حول الشمس

1-عطارد
كوكب عطارد Mercury؛ هو أول وأصغر كوكب من كواكب المجموعة الشمسية، وهو أقرب كوكب للشمس.
2-الزهرة
كوكب الزهرة Venus؛ هو ثاني الكواكب حسب بعدها عن الشمس، حيث يبعد عن الشمس مسافة 108 مليون كيلومتر، ويطلق على هذا الكوكب مع الأرض اسم التوأمين.
3-الأرض
كوكب الأرض Earth؛ أو ما يعرف بكوكب الحياة، وهو الكوكب الثالث بعدًا عن الشمس، إذ يبعد عن الشمس مسافة 149 كيلومتر، ويعد أكبر خامس كوكب من كواكب المجموعة الشمسية، كما يدور كوكب الأرض حول الشمس خلال 265.25 يومًا.
4-المريخ
كوكب المريخ Mars؛ هو الكوكب الرابع من كواكب المجموعة الشمسية، ويبعد مسافة 227.9 مليون كيلومتر عن الشمس، ويعادل اليوم الواحد على كوكب المريخ حوالي 24.6 ساعة على كوكب الأرض، وبالتالي فإن عدد أيام السنة الكاملة على كوكب المريخ تعادل 669.6 يوم،
5-المشتري
كوكب المشتري Jupiter؛ هو الكوكب الخامس في المجموعة الشمسية، وهو أكبر كوكب في هذه المجموعة، ويبعد عن الشمس مسافة 778 مليون كيلومتر، كما يبلغ متوسط درجة الحرارة على سطح كوكب المشتري صفر درجة مئوية.
6-زحل
كوكب زحل Saturn؛ هو الكوكب السادس من كواكب المجموعة الشمسية، ويبعد عن الشمس مسافة 1437 مليون كيلومتر، ويشكل غاز الهيدروجين معظم الغلاف الجوي لكوكب زحل، كما يحتوي على كميات قليلة من الهيليوم والميثان.
7-أورانوس
كوكب أورانوس Uranus؛ هو الكوكب السابع من كواكب المجموعة الشمسية، ويبعد عن الشمس مسافة 2.9 مليار كيلومتر، ويحيط به 13 حلقة تشبه حلقات كوكب زحل، ولكنها أقل عددًا بكثير منها، بالإضافة إلى ذلك يتبع كوكب أورانوس 27 قمرًا معروفًا.
8-نبتون
كوكب نبتون Neptune؛ هو الكوكب الثامن والأخير من المجموعة الشمسية، وهو أبعد كوكب عن الشمس، ويبعد مسافة 4.5 مليار كيلومتر عن الشمس.



451 Views