مقدمات متنوعة عن البيئة

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 20 نوفمبر, 2021 4:04
مقدمات متنوعة عن البيئة


مقدمات متنوعة عن البيئة، ومقدمة عن البيئة والمحافظة عليها، وتعريف البيئة وعناصرها، وأهمية البيئة، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

مقدمات متنوعة عن البيئة

1. المقدمة الأولى
البيئة هي المحيط الذي نعيش فيه إنه مصدر الحياة حياتنا كلها تعتمد على البيئة يوجه حياتنا ويحدد نمونا السليم والتنمية، تعتمد نوعية الحياة الاجتماعية الجيدة أو السيئة على جودة بيئتنا الطبيعية، تعتمد حاجة البشر إلى الغذاء والماء والمأوى وغيرها من الأشياء على البيئة من حولنا، توجد دورة طبيعية متوازنة بين البيئة وحياة البشر والنباتات والحيوانات. يلعب المجتمع البشري دورًا حيويًا في تدهور البيئة الطبيعية والذي يؤثر بدوره سلبًا على حياة هذا الكوكب، جميع الأعمال البشرية في هذا العالم الحديث تؤثر بشكل مباشر على النظام البيئي بأكمله.
2. المقدمة الثانية
البيئة في حاجة إلى ترسانة قانونية أم إلى وعي بجمالية البيئة، حيث أن الحل الأمثل لتغيير سلوكيات الإنسان هو استخدام التشريعات لأن الإنسان بطبيعته الأنانية يميلُ إلى التصرُّف، أو العمل بما يحقق مصالحه الذاتية؛ فتطبيق قانون المرور بحزم في الدول الأوربية وغيرها (غرامات مالية مرتفعة، أو الحبس أي ما ينتقص من المصالح الذاتية) أدى إلى تغيير السلوكيات.
3. المقدمة الثالثة
إن البيئة أمانة في أعناقنا لذا يجب أن نحافظ عليها بشتى الطرق لما لها من أهمية كبيرة على كافة عناصر الحياة ونظامها، فنحمي الهواء الجوي من التلوث بتقليل انبعاثات المصانع، وفرض السبل التي تقلل منها، ونحمي الثروة المائية بمنع إلقاء مخلفات المصانع فيها، وتخصيص المكبّات الملائمة لجمع النفايات الصلبة والعادمة.
4. المقدمة الرابعة
إنّ نظافة البيئة تحافظ على استمرار دورة الحياة الطبيعية للإنسان، والنبات، والحيوان، والعناصر الطبيعية الأخرى؛ فتعم الراحة، وتنتشر الطمأنينة، ويرتقي المجتمع ويتحضر ليتصدر الشعوب والأمم الأخرى؛ فيكتفي بموارده النظيفة التي يستفيد منها الجميع، وتنتعش الأرض بتنفسها الطبيعي فتعطي ثروتها على أكمل وجه.
5. المقدمة الخامسة
يستأثر كل من ثقب الأوزون والتغيرات المناخية (الاحتباس الحراري…)، والتلوث والتصحر والتنوع الحيوي… باهتمام المجتمع الدولي في شقه الحكومي وغير الحكومي، ولكن مع الأسف لا زالت أطراف تقف موقف المتعنت من جهة، وموقف المبرر في عدم تورطها في شكل من أشكال التدمير للمنظومة البيئية
6. المقدمة السادسة
هل للإنسان من دورٍ فيما يقع للبيئة العالمية من اختلال: من ارتفاع الحرارة (الاحتباس الحراري)، ثقب الأوزون…؟ والوقع أنه لا توجد يقينيات في علم المناخ؛ فالأمر كلُّه يتعلق بنماذج كمبيوترية وتوقعات، صحيح أنها توقعات علمية، ولكنها تبقى توقعات.
7. المقدمة السابعة
البيئة لفظة شاع استخدامها في السنوات الأخيرة، ورغم ذلك ما يزال المفهوم الدقيق لها غامضًا عند الكثيرين، لا سيما وأنه ليس هناك تعريف واحد محدد يبين ماهية البيئة، ويحدِّد مجالاتها المتعددة، يعود الأصل اللغوي لكلمة البيئة في اللغة العربية إلى الجذر (بوأ)، الذي أُخذ منه الفعل الماضي (باء)، قال ابن منظور في معجمه الشهير “لسان العرب”: باء إلى الشيء أي رجع إليه”، وذكر المعجم نفسُه معنيين قريبين من بعضهما البعض لكلمة (تبوأ)، الأول: إصلاح المكان وتهيئته للمبيت فيه، والثاني بمعنى النزول والإقامة.

مقدمة عن البيئة والمحافظة عليها

البيئة هي كل ما يحيط بالإنسان من كائنات وجماد وغيرها، ونستطيع معرفة كون البيئة نظيفة من عدمه، من خلال نظافة الماء والهواء من أي ملوثات من شأنها تلويثها، حيث يجب علينا الحفاظ على أساسيات الحياة من التلوث. كما يجب تجنب مخاطر البيئة والتي تؤدي إلى هلاك الكائنات الحية، والإضرار بالإنسان والتأثير على صحته، تعد البيئة هي الوطن الذي يحيط بالإنسان ويعيش عليه، هناك الكثير من العوامل الضارة التي تؤثر على هذه البيئة وتؤدي إلى تلوثها، الأمر الذي يؤدي إلى مشاكل صحية. والإضرار بالكائنات الحية والإنسان، وزوال البشرية، لذا يجب علينا الاهتمام بنظافة البيئة وإبقائها بعيدة عن التلوث، تجنباً لانتشار الأمراض التي يخلفها تلوث البيئة وما ينتج عنها من آثار سيئة.

تعريف البيئة وعناصرها

– البيئة لغة: المنزل والحال، وهي لفظة شائعة الاستخدام يرتبط مدلولها بنمط العلاقة بينها وبين مستخدمها فنقول: البيئة الزراعية، والبيئة الصناعية، والبيئة الصحية، والبيئة الاجتماعية والبيئة الثقافية، والسياسية. ويعني ذلك علاقة النشاطات البشرية المتعلقة بهذه المجالات.
– البيئة في اللغة مشتقة من الفعل (بوأ) و (تبوأ) أي نزل وأقام. والتبوء: التمكن والاستقرار والبيئة: المنزل. والبيئة بمعناها اللغوي الواسع تعني الموضع الذي يرجع إليه الإنسان، فيتخذ فيه منزله ومعيشته، ولعل ارتباط البيئة بالمنزل أو الدار له دلالته الواضحة حيث تعني في أحد جوانبها تعلق قلب المخلوق بالدار وسكنه إليها، ومن ثم يجب أن تنال البيئة بمفهومها الشامل اهتمام الفرد كما ينال بيته ومنزله اهتمامه وحرصه.
– يمكن تقسيم البيئة، وفق توصيات مؤتمر ستوكهولم، إلى ثلاثة عناصر هي:
1. البيئة البيولوجية
تشمل الإنسان “الفرد” وأسرته ومجتمعه، وكذلك الكائنات الحية في المحيط الحيوي وتعد البيئة البيولوجية جزءاً من البيئة الطبيعية.
2. البيئة الطبيعية
تتكون من أربعة نظم مترابطة وثيقاً هي: الغلاف الجوي، الغلاف المائي، اليابسة، المحيط الجوي، بما تشمله هذه الأنظمة من ماء وهواء وتربة ومعادن، ومصادر للطاقة بالإضافة إلى النباتات والحيوانات، وهذه جميعها تمثل الموارد التي اتاحها الله سبحانه وتعالى للإنسان كي يحصل منها على مقومات حياته من غذاء وكساء ودواء ومأوى.
3. البيئة الاجتماعية
ويقصد بالبيئة الاجتماعية ذلك الإطار من العلاقات الذي يحدد ماهية علاقة حياة الإنسان مع غيره، ذلك الإطار من العلاقات الذي هو الأساس في تنظيم أي جماعة من الجماعات سواء بين أفرادها بعضهم ببعض في بيئة ما، أو بين جماعات متباينة أو متشابهة معاً وحضارة في بيئات متباعدة، وتؤلف أنماط تلك العلاقات ما يعرف بالنظم الاجتماعية، واستحدث الإنسان خلال رحلة حياته الطويلة بيئة حضارية لكي تساعده في حياته فعمّر الأرض واخترق الأجواء لغزو الفضاء.

أهمية البيئة

1. يتم الحصول على المواد الغذائية من النباتات والحيوانات والمصادر الطبيعية، ونحصل على الكربوهيدرات والدهون و البروتينات من النباتات، فمن الحيوانات نحصل على اللحوم ( البروتين) والحليب البيض (الطيور) والعسل (النحل) و غيرها.
2. البيئئة تلزم للمأوى حيث يتم الحصول على مواد البناء اللازمة للمأوى بما في ذلك الأثاث من البيئة المحيطة.
3. تعد لازمة للملبس حيث يتم توفير متطلبات الملابس مثل ألياف القطن والصوف والجوت من النباتات و الحيوانات.
4. لازمة للأثاث فعلى الرغم من أننا نمتلك أثاثًا مصطنعًا، فلا يمكن لأي شيء استبدال الأثاث من البيئة مثل الخشب والبورسلين والطين الصيني الخ.
5. البيئة لازمة للطب و التداوي حيث نحصل على العديد من الأدوية من الطبيعة مثل النباتات الطبية والحيوانات (زيت كبد سمك القد) وما إلى ذلك، وهذه الأدوية متوافقة مع البشر وغالبا لا تسبب آثار جانبية على عكس الأدوية الاصطناعية.



297 Views