مقال قصير عن الصدقة وفضلها

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 6 نوفمبر, 2021 10:53
مقال قصير عن الصدقة وفضلها


مقال قصير عن الصدقة وفضلها، ومقدمة مقال قصير عن الصدقة وفضلها، ومعني الصدقة، وفوائد الصدقة، وأنواع الصدقات، وشروط قبول الصدقة عند الله، وخاتمة مقال قصير عن الصدقة وفضلها، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

مقال قصير عن الصدقة وفضلها

العناصر
1. مقدمة مقال قصير عن الصدقة وفضلها.
2. معني الصدقة.
3. فوائد الصدقة.
4. أنواع الصدقات.
5. شروط قبول الصدقة عند الله.
6. خاتمة مقال قصير عن الصدقة وفضلها.

مقدمة مقال قصير عن الصدقة وفضلها

الكثير من الناس يعتقد أنهم عندما يقدمون صدقة لفقير أو محتاج من الأهل أو المعارف أو حتى الغرباء، فذلك سوف ينقص من المال، ولكن هذا غير صحيح بالمرة، فقد قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم ” ما نقصت صدقة من مال “ فالصدقة لها فضل كبير أدناه أنها تشرح الصدر وتبهج النفس، وأعلاه هو الفوز برضاء الله سبحانه وتعالى لأنها ترضيه، وهى تقدم لمن يتصدق فوز وأجر عظيم بالدنيا والآخرة، ولكي يكون الثواب كامل فلابد أن يكون المال الذي ينفق من خلاله الصدقة حلالاً طيباً وخالصاً لوجه الله تعالى وليس للفخر والتعالي أمام الآخرين أو بهدف الوصول لسمعه وشهرة، وعدم معاملة من يتصدق عليهم بأي مَن أو أذى، وما أجمل أن تكون الصدقة في السر، حيث توفر لصاحبها نيته الطيبة وإخلاصه لله تعالى وبلوغ الأجر.

معني الصدقة

الصدقة هي من أنواع الخير الذي يكسب المسلم من ورائها العديد من الحسنات والتقرب إلي الله سبحانه وتعالي، حيث تتعد أوجه الصدقة، منها الصدقة بالسلوك الحسن، ومنها الصدقة بالمال حيث يقدم المسلم مالي خاص به لكي يساعد به أخيه المسلم، والصدقة غير مفروضة بل الزكاة مفروضة، حيث يقوم المسلم بتقديم الصدقات متطوع بكال إرادته، فالدين الإسلام حث على الصدقات لأنها تُكفر الخطايا وتمحي الذنوب، فإذا كان لديك شخص مريض قُم بالتصدق على نية شفاءه كما جاء في كتاب الله العزيز “داو مرضاكم بالصدقة”، فالصدق تُغير الحال إلي الأفضل، وتكمل شفاء المريض، بالإضافة إلي أن الصدقة تطفئ غضب الله، إذا أخطئت في شئ ما في الحياة، كما تساعد على نقاء النفس، وتساعد على بناء روح المحبة والود بين الأشخاص في الدول الإسلامية.

فوائد الصدقة

1. تقضي الصدقة على التكبر والتعالي لأن المُتصدق يعلم بأنها حق عليه للمحتاج وأنه بحاجة لفعلها حتى ينال فوائدها.
2. الصدقة تُطفئ غضب الله، ونحن لسنا معصومين من الخطأ وقد يضحك الشيطان علينا فيجعلنا نعصي الله، حينها يكون الحل في التصدُّق على المحتاجين.
3. تزيد الصدقة من البركة في المال والولد، وذلك من يتصدق يرزقه الله من حيث لا يحتسب.
4. تمحو الصدقة الخطايا والذنوب التي فعلها المسلم، على أن يعزم عدم العودة لارتكاب الذنوب مرة أخرى.
5. تُداوي الصدقة العلل الجسدية، وتشفي من الأسقام إذا كانت خالصة لوجه الله.
6. إنها مهمة لدفع الكثير من المصائب عن الإنسان، فكم من مشكلة كان سيقع بها الفرد لولا صدقة كانت سبب في نجاته.
7. تعمل على تصفية النفوس من الضغينة، حيث تُساعد على ترقيق القلب وتزيد من الرفق واللين في التعامل بين المسلمين.

أنواع الصدقات

1. الكلمة الطيبة كالأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر والموعظة الحسنة والنصيحة.
2. ابعاد الأذى عن الطريق، سقاية المياه، والإنفاق على الزوجة والأهل والأبناء، مع تثبيت النية لوجه الله تعالى.
3. إعانة المسلم لأخيهِ المسلم الذي يحتاج إلى مساعدة وعون.
4. القرض الحسن، والتفريج عن المسلمين والصبر عليهم في السداد.
5. السلام على من تعرف أو على من لم تعرف.
6. الابتسامة في وجه المسلم، وإرشاد الناس التائهين ومساعدتهم، والعفو عن المسيئين والإنفاق على طلب العلم.
7. مساعدة الأعمى، والأصم، والأبكم، والمشلول، وإغاثة الملهوف، وإيوائهِ، ومنحهِ الأمان والراحة.
8. تجنب كل أشكال الشرور والخطايا والآثام، والزروع والثمار التي يأكل منها الطير والحيوان والإنسان.
9. الحرص على صلاة الضحى، فهي بمثابة صدقة عن كافة أعضاء الجسم.
10. التهليل، الحمد، الاستغفار، التكبير، وقول لا حول ولا قوة إلّا بالله.

شروط قبول الصدقة عند الله

1. الإخلاص لله تعالى: فمن تصدّق رجاء أن يرضى اللهُ عنه، وهو متحقِّق أن الله سيجزيه على ذلك، كمثل حديقة مُتعرِّضة للسُّقيا في الصيف والشتاء، ولذلك فهي تُؤتي ثمارًا مضاعفة.
2. أن تكون من الكسب الحلال: فإن كان حرامًا لا يقبل منه؛ لحرمانية تصرف الإنسان فيما لا يملكه، حيث قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “مَنْ تَصَدَّقَ بعَدْلِ تَمْرَةٍ مِنْ كَسْبٍ طَيِّبٍ -ولَا يَقْبَلُ اللهُ إلَّا الطيِّبَ- فإِنَّ اللهَ يقْبَلُها بِيَمِينِهِ ثُمَّ يُرَبِيها لِصاحبِهِ كما يُرَبِّي أحدُكم فَلُوَّهُ أوَّلَ مَا يُوْلَدُ حتَّى تَكونَ مثلَ الجبَلِ”.

خاتمة مقال قصير عن الصدقة وفضلها

الصدقة هي من اعظم الاعمال التي يقوم بها المُسلم، والتي تعود عليه بالأجر والثواب العظيمين في الدنيا والأخرة، كما اخبرنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم حينما قال: (صنائع المعروف تقي مصارع السوء، وصدقة السر تطفئ غضب الرب، وصلة الرحم تزيد في العمر)،والصدقة هي التي تقوم بتنمية المال وتزيده بركة، والتصدق يقوم بدفع الأذى والبلاء عن صاحبة، وكما اخبرنا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم حينما قال: (دَاوُوا مَرضاكُمْ بِالصَّدقةِ) وعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (صنائع المعروف تقي مصارع السوء والآفات والمهلكات، وأهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة).



900 Views