مقال عن الوطن

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 25 نوفمبر, 2021 10:25
مقال عن الوطن


مقال عن الوطن، ومقدمة مقال عن الوطن، ومعنى الوطن، وعلاقة الإنسان بوطنه، وواجب المواطن تجاه وطنه، وشعر عن حب الوطن، وخاتمة مقال عن الوطن، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

مقال عن الوطن

العناصر
1. مقدمة مقال عن الوطن.
2. معنى الوطن.
3. علاقة الإنسان بوطنه.
4. واجب المواطن تجاه وطنه.
5. شعر عن حب الوطن.
6. خاتمة مقال عن الوطن.

مقدمة مقال عن الوطن

الوطن يحوي أفراد الشعب، ونلاحظ أن مهما ابتعد الشخص عن وطنه فهو دائم التعلق به، فكل شخص يشعر أن علاقته بوطنه وأرضه علاقة سامية، فهذا الوطن هو المكان الذي به أهله وأصدقائه والمكان الذي شهد كل ذكرياته، كما أن حب الوطن شيء يزرع في نفوس أي شخص منذ الصغر، وهناك من يقول أن حب الوطن فطرة أي يولد مع الشخص، لا يكتسب من البيئة أو من أي شخص ولذلك كل شخص يتحمل واجبات الوطن على كاهله.

معنى الوطن

يمكن تعريف معنى الوطن بأنه المكان الذي يضم مجموعة كبيرة من الأشخاص لفترة زمنية طويلة، وينشأ عن طول مدة الإقامة والعلاقات مع الآخرين، حالة من الهوية والانتماء لهذا الوطن.
لا يفهم معنى الوطن إلا الشخص الذي قضى عمره في بلاده، وبذل جهده لخدمتها، ويسعى دائمًا إلى تقدم بلاده ورفعتها، ويعتز بها في أي مكان آخر، وعلى استعداد كامل لأن يضحي بحياته في سبيل حمايتها من أي خطر.

علاقة الإنسان بوطنه

– أن علاقة الإنسان بوطنه تشبه علاقة الابن بأمه وعلاقته بأسرته فالفرد وسط أهله قد وجد الحب والاحترام والإحساس بالسكينة والهدوء والراحة، وقد وجد الكثير من المعاني الطيبة في أسرته وكذلك هو يجد نفس المعاني في إحساسه بوطنه الحبيب، كما أنه نشأ في تلك الأرض الذي احتضنته وكبر فيه ووجد الكثير من الخيرات المختلفة فيها، بالإضافة إلى أن الفرد يتأثر بالبيئة التي يعيش فيها لذا يجب أن يعرف جميع حقوقه وواجباته سواء كان تجاه أسرته أو تجاه زملائه أو تجاه جيرانه أو تجاه وطنه الحبيب.
– يجب أن يدرك أنه بعدما كبر في هذا الوطن وذاق الكثير من خيراته، فيجب أن يتعرف أن الوطن، بعد ذلك في حمايته فهو الذي سوف يدافع عنه ضد أي عدو يريد أن يحتل وطنه، أو يحتل أرضه فهو الوحيد بدافع حبه لوطنه يستطيع أن يدافع عن أرضه وعن خيراته وعن أمانه، وقد حثنا الدين الإسلامي على حب الوطن والدفاع عنه من كل عدو وخير دليل على ذلك حب الرسول (صلى الله عليه وسلم) لوطنه، حيث كان يدافع عنه ويحميه من أي عدو، وهذا يتبين فيه، ويجب أن يحتذي به في حب الوطن، كما كان يغير الرسول (صلى الله عليه وسلم) على وطنه، فالوطن مثل الشمس تمامًا لا يستطيع أن يعيش الفرد بدونها، كما أن الوطن هو مصدر العزة والفخامة والفخر، وندعو الله دائمًا أن يحمى لنا وطننا العزيز من أي عدو.

واجب المواطن تجاه وطنه

1. أن يقوم المواطنون بحماية الوطن والحفاظ عليه من أي مكروه خارجي أو داخلي أو أي عدوان، والحفاظ علي المرافق الخاصة بالوطن والعمل على استخدامها بصورة حسنة وجيدة وعدم الإهمال في استخدامها أي عدم استخدامها بصورة سيئة ورديئة.
2. أن يقوم المواطنون بالحفاظ على مصادر الطاقة المتنوعة والمقدرات الخاصة بالوطن وذلك من العبث واللهو والتخريب والدمار الذي ربما يلحق بها كما يجب علي المواطنين أن يحافظوا على البيئة من التلوث بمختلف وتنوع أشكاله الذي ربما يلحق بالبيئة ويؤثر عليها وعلي المواطنين.
3. في حالة أن يكون هناك حرب مقامة بين الوطن وغيره، فعلي المواطنين أن يقومون بمساندة ومساعدة بعضهم البعض، والوقوف صفا واحدا علي قلب رجل واحد في مواجهة أي عدوان يأتي إلي الوطن بقصد أن يخرب ويدمر فيه، سواء كان هذا العدوان عدوانا مباشرا أو عدوانا عن طريق أفكار ومعلومات خاطئة يتم بثها ونشرها من قبل أشخاص تريد الخراب والدمار للوطن.
4. يجب علي كل مواطن في الوطن أن يقوم بالدفاع عن الوطن ضد أي عدوان خارجي أو داخلي وليس ذلك مسؤولية الأجهزة الأمنية الموجودة بالوطن فقط بل كل مواطن بالوطن يعد ويعتبر بمثابة جندي للوطن يعمل علي الدفاع عنه والمحافظة عليه وحمايته.
5. أن يتم النصح والإرشاد وبث ونشر الوعي لدى المواطنين بالحفاظ على الوطن وحمايته ضد أي عدوان خارجي أو داخلي ونشر روح الحماس لديهم بالدفاع عن وطنهم والوقوف مع بعضهم البعض وأن يكونوا متحدين مع بعضهم في مواجهة أي ضرر يلحق بالوطن، وأن يتم التنسيق والاتفاق مع حاكم الوطن والمسؤول عنه كي يتم رد أي عدوان يأتي إلي الوطن، وكي يتم العمل على مصالح الوطن وتعزيز أهدافه ورفعة مكانته وشأنه بين الأوطان.

شعر عن حب الوطن

كثير من الشعراء يعبرون عن مدي حبهم لوطنهم، من خلال نسج ابيات من الشعر، تحكي وتوصف حب الوطن، كما نظم الشاعر مفدي زكريا في حب الوطن، حيث قال:
– بلادي أحبك فوق الظنون وأشدو بحبك في كل نادي . . عشقت لأجلك كل جميل وهمت لأجلك في كل وادي.
– ومن هام فيك أحب الجمال وإن لامه الغشم قال: بلادي . . لأجل بلادي عصرت النجوم وأترعت كاسي وصغت الشوادي.
– وأرسلت شعري يسوق الخطى بساح الفدا يوم نادى المنادي . . وأوقفت ركب الزمان طويلاً اسأله عن ثمود وعاد.
– وعن قصة المجد من عهد نوح وهل إرم هي ذات العماد؟ . . فاقسم هذا الزمان يميناً وقال: بلادي دون عناد.

خاتمة مقال عن الوطن

في ختام رحلتنا مع مقال عن الوطن، يجب أن يدرك كل إنسام أن الوطن هو أغلى ما في حياتنا، لذلك يجب علينا أن نحفظه من الأخطار والأعداء، وأن نكون دائمًا مستعدين للتضحية من أجله، واسترداده بأرواحنا ودمائنا، كما يتمثل واجب الدولة في أن تعتني بالشباب وتعتني بتعليمهم وصحتهم، حيث إن الشباب الأصحاء والأقوياء الواعدون هم من يبنون الوطن، كما يجب على كل أب وأم أن يعلما أطفالهما حب وطنهم والتعلم منذ الصغر، من خلال تشجيعهم على أن يكونوا أقوياء وصحيين حتى يتمكنوا من مساعدة بلدهم على النمو، آمل أن يجتهد كل منا في تحقيق أهدافه وتحقيق أحلامه والارتقاء ببلدنا.



508 Views