مقال عن الماء

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 3 أبريل, 2022 10:55
مقال عن الماء


مقال عن الماء المقدمة كما سنتحدث كذلك عن مقال عن الماء وأهمية الماء ونصائح للمحافظة على الماء وخاتمة عن الماء تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا.

مقال عن الماء

عناصر الموضوع
1-المقدمة
2-أهمية الماء
3-نصائح للمحافظة على الماء
4-خاتمة عن الماء

المقدمة

ممّا لا شكّ فيه أنّ الماء هو أساس الحياة، ولهذا فإنّ جميع الحضارات والتجمعات البشرية قامت بجانب المسطحات المائية من ينابيع وأنهار وبحار ومحيطات، ومن أشهرها حضارة نهر النيل التي أقامها الفراعنة على ضفافة، خاصّة أن ماء الأنهار يحمل المواد الخصبة التي تجعل التربة ذات قيمة عالية جدًا، ولا يُمكن لأي حضارة أن تستمر أو تقوم من الأساس إذا لم يكن الماء متوافرًا في المكان، وفي الصحراء أيضًا يُشكل وجود الماء أهمية كبرى، لهذا يتركّز وجود الناس ومظاهر الحياة في مناطق الواحات وينابيع الماء.
وجود الماء لا يقتصر على أهميته كونه المشروب الأساسي للكائنات الحية، بل إنّ أهميته تعود إلى خصائصه الكيميائية التي لا يتمتع بها أي مشروب آخر، فهو بلا طعم ولا لون ولا رائحة، وهذه ميزة لا توجد في غيره أبدًا، كما أنّه نعمة للطبيعة وسببٌ من أسباب تعافيها، فمجرّد أن يأتي الماء في فصل الشتاء، فهذا يعني أنّ الربيع أتى، وغياب الماء يُشكل فزعًا كبيرًا للناس، ويُنذر بالجفاف والموت، حتى أنّ العرب وصفوه بأنه أهون موجود وأعزّ مفقود إليكم أهم التفاصيل.

أهمية الماء

-الماء هو العناصر الأساسية المهمّة التي أوجدها الله سبحانه وتعالى على هذا الكوكب لإحيائه، وهو عبارة عن مركّب كيميائيّ من ذرتين من الهيروجين وذرّة واحدة من الأوكسجين، ويكون سائلاً شفّافاً، لا طعم له ولا لون ولا رائحة يشكّل الماء النسبة الأكبر من تكوين الكرة الأرضيّة، حيث أنّه يشكّل ما نسبته 71% من مساحة الأرض، ويتواجد الماء على شكل محيطات، وأنهار، وبحار، وبحيرات، وينابيع، وأمطار، وثلوج، وبخار الماء أيضاً، كما ويتواجد في خلايا الكائنات الحيّة سواء في جسم الإنسان أو غيره منهم.
-المساهمة في التخلص من السموم والمواد الضارة في الجسم بوساطة الكلى وعمليتي الإخراج والتعرق. بالإضافة لذلك، يساعد شرب المياه بكميات مناسبة على تحسين كفاءة الكلى ووقايتها من الأمراض.
تكوين اللعاب، والذي يحتوي على الإنزيمات والمواد الضرورية لهضم الطعام وحماية الفم.
-حماية المفاصل والحبل الشوكي، وذلك عن طريق إحاطتهما بسائل زلق يعمل كوسادة لتسهيل الحركة والوقاية من التهاب المفاصل. -يساعد الماء كذلك على حماية الدماغ عن طريق السائل الشوكي.
المساهمة في تحسين عملية هضم الطعام، وذلك عند شرب الماء قبل، وأثناء، وبعد تناول وجبات الطعام.
-المساعدة على امتصاص المعادن، والفيتامينات، والمواد الغذائية من الطعام، ونقلها إلى كافة أجهزة الجسم.
-نقل الأكسجين إلى كافة أرجاء الجسم عن طريق الدورة الدموية، حيث يعد الماء المكون الرئيسي للدم.
-تنظيم درجة حرارة الجسم عن طريق عملية التعرق، والتي تبرد الجسم في درجات الحرارة المرتفعة، أو عند بذل مجهود بدني كبير. -يساعد شرب الماء كذلك على تعويض الماء والأملاح التي يتم طرحها مع العرق.
-المحافظة على ضغط الدم ضمن مستوياته الطبيعية.
-ترطيب الأنف والعينين.
-تحفيز عمليات الأيض في الجسم، حيث يساعد شرب 500 مليلتر مكعب من الماء على رفع معدل الأيض في الجسم بنسبة 30%.
-تمد عمليات الأيض الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية، وتساعد على حرق الدهون.
-يسهل الماء بهذه الطريقة الحصول على الفائدة القصوى من الأطعمة المختلفة.
-تحسين الأداء الذهني ووظائف الدماغ، بما يشمل تحسين المزاج، والتركيز، والذاكرة.

نصائح للمحافظة على الماء

1-الاستخدام اليومي للمياه في المنزل يجب علينا غلق الصنبور جيدا وخاصة أثناء غسل الأسنان وغسل الوجه والحلاقة، ويفضل في غسيل الأسنان الاستعانة بكوب ماء وغلق ماء الصنبور.
2-استبدال أي صنبور مفتوح بإناء بدلا من حنفية الوضوء.
3-يجب استخدام غسالات ملابس يتم ملئ الغالة بالغسيل بشكل كامل، حتى نوفر في استخدام المياه.
4-في حالة غسيل الخضار والفاكهة، يتم وضع الخضار والفاكهة في إناء فيه ماء، وتجنب فتح الصنبور بشكل مستمر على الخضار وكذلك الأسماك والأطعمة المجمدة.
5-استبدال حوض الاستحمام بالدش، حيث يحتاج حوض الاستحمام لكميات كبيرة من المياه.
6-في الزراعة يجب أن يحرص القائمين على الزراعة بالري المبكر للزراعات، حتى لا تتبخر المياه في أثناء وجود أشعة الشمس الحارقة.
7-استبدال الري عن طريق التنقيط عوضا عن خراطيم المياه الجارية.
إعادة تدوير المياه المستخدمة في بعض الأغراض واستخدامها لأغراض أخرى مثل استخدام مياه غسيل الفواكه والخضر لزراعة حديقة المنزل.
8-استبدال أي صنبور مفتوح بإناء بدلا من حنفية الوضوء.

خاتمة عن الماء

أخيرا لقد تعرفنا في هذه السطور على أهمية الماء بالنسبة للإنسان والكائنات الحية جميعاً، ويعتبر للماء أهمية كبيرة في حياة الكائنات الحية.
وفي بقائها على قيد الحياة، وعلى الإنسان أن يحافظ على الماء حتى يحافظ الإنسان على حياته، واستمراره على قيد الحياة.



278 Views