مقال عن الماء واهميتها وضرورتها

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 21 مارس, 2022 8:38
مقال عن الماء واهميتها وضرورتها


مقال عن الماء واهميتها وضرورتها وكذلك مقدمة بحث عن أهمية الماء، كما سنوضح كيفية المحافظة على الماء، وكذلك سنقوم بذكر أهمية الماء في حياة الإنسان والحيوان والنبات، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

مقال عن الماء واهميتها وضرورتها

– تعريف الماء:
يُعرّف الماء بأنّه مادة كيميائيّة تتكوّن من عنصريّ الهيدروجين والأكسجين، ويتواجد الماء في الطبيعة بالحالة السائلة، أو الصلبة، أو الغازيّة، وتكون حالته الطبيعيّة سائلةً عند درجة حرارة الغرفة دون طعم أو رائحة، ويُعدّ الماء من أكثر المركبات الكيميائيّة وفرةً في الطبيعة، كما يُعتبر أهم مادة في حياة الكائنات الحيّة، حيث إنّه مذيب فعّال للعديد من المواد الكيميائية في العمليات الضروريّة لحياة الكائن الحيّ؛ مثل العمليات البيولوجية التي تعتمد على المحاليل المائية؛ كالدم والعُصارات الهضميّة.
يتكون جزيء الماء من ذرتيّ هيدروجين صغيرتين موجبتيّ الشحنة وذرة أكسجين كبيرة سالبة الشحنة، أيّ أنّه جزيء غير متماثل الشحنة إذ يكون أحد طرفيه موجب الشحنة والآخر سالب، ويُسمّى هذا الفرق في الشحنة والذي يُحدّد كيفية تفاعل الماء مع المُركّبات الأخرى بالقطبيّة (بالإنجليزية: Polarity)، ويجدر بالذكر أنّ الماء لا يتواجد بصورته النقيّة المعروفة بالصيغة (H2O) تحت الظروف الطبيعيّة، وقد يبدو الماء عديم اللون عند تواجده بكميّات صغيرة، إلّا أنّ لونه الحقيقي هو الأزرق الناتج عن امتصاصه للضوء بشكل بسيط عند الأطوال الموجيّة الحمراء.
– أهمية الماء:
– الماء يمثل 70% من جسم الإنسان، حيث يعتبر الماء أهم عنصر في جسم الإنسان.
– الماء شيئ مهم لبناء عضلات وخلايا الجسم.
– المياه تساعد الإنسان على الهضم، وتساعد على امتصاص الكربوهيدرات والفيتامينات الموجودة في الجسم، واستفادة الجسم منها.
– الماء يحمي الإنسان من الإصابة بالجفاف، حيث يفقد الإنسان كميات كبيرة من العرق خاصة في فصل الصيف. الماء يعمل على الحفاظ على رطوبة الجلد ونضارة البشرة.
– والماء يساعد على التخلص من المواد الضارة للجسم، مثل الأملاح الزائدة والمعادن الزائدة. وإخراجها خارج الجسم عن طريق البول والعرق، عن طريق الكليتين.
– الماء يساعد الإنسان في الحفاظ على رشاقة جسمه.
– الماء يزود الجسم بمجموعة من الأملاح والمعادن المفيدة للجسم.
– الإنسان يستخدم الماء في عملية طهو الطعام الهام والمفيد لحياة الإنسان.
– ضرورة الماء:
– لا يمكن لأي سيدة أن تقوم بتحضير طعامها دون الماء، فهو مستخدم في التنظيف وفي التحضير، فهو ركن أساسي في المطبخ لا يمكن عمل أي طعام بدونه.
– الماء هام جدًا للنظافة، فهل يمكن الاستحمام دون ماء، بالطبع لا إذ نجد أنه يقوم بإزالة أي وسخ وبالتالي عدم وجود الأمراض التي تضر بالإنسان وتؤثر على صحته.
– يعمل الماء أيضًا على مساعدة أي سيدة في نظافة المنزل وجعله خالي من الجراثيم والميكروبات التي تجعل كل الأفراد في خطر، كذلك نجد أن الماء يجعل شكل المنزل نظيف ويجذب الجميع إلى المنزل لنظافته.
– لا يمكن الاستغناء عن الماء في أثناء الزراعة، فنجد أن النبات يحتاج الماء لكي ينمو ويكبر، كذلك الحيوانات لا يمكنها أن تعيش دون تناول الماء.

مقدمة بحث عن أهمية الماء

– وجود الماء نعمة كبيرة من نعم الله سبحانه وتعالى، والماء يعطي الطبيعية كل هذا الجمال وكل المناظر الخضراء الجذابة.
– فوائد الماء ليس لها حصر لذلك يجب علينا الاهتمام والحفاظ على مصادر المياه من التلوث الذي يؤدي لزيادة خطر الإصابة بالأمراض.
– الأرض الخالية من المياه أرض بور لا يوجد بها حياة لأن الماء هو الحياة، لذلك أعطانا الله سبحانه وتعالى هذه النعمة.
– يستطيع الإنسان العيش بدون طعام لفترات طويلة ولكن لا يستطيع أن يحيا بدون ماء، حيث أنه أساس جميع العمليات الحيوية داخل الجسم.
– الماء سائل شفاف عديم اللون والطعم والرائحة، مصادر الماء عديدة منها ما هو صالح للشرب ومنها المالح غير صالح للاستعمال.
– الماء يساعد على حماية الجسم من الأمراض مثل السرطان والالتهابات وجلطات القلب.
– الماء يعمل على التخلص من الوزن الزائد، كما يحافظ على البشرة من الجفاف والتشقق، لذلك يجب الاهتمام بشرب الماء يومياً.
– جميعنا في حاجة إلى المياه حتى نحصل على حياة سليمة، لذلك يعتبر البعض أن الماء شريان الحياة.
– الماء مسؤول عن إعطاء الحياة لجميع الكائنات الحية الموجودة على وجه الأرض، أما نحن مسؤولون عن الحفاظ عليه.

كيفية المحافظة على الماء

– المحافظة على الماء ضرورة وليست خيارًا، لأنّ تلوث الماء يعني تلوث جميع عناصر البيئة، وحصول خلل حقيقي في الكرة الأرضية، والمحافظة على الماء لا تكون فقط بحمايته من الملوثات أو تغيّر خصائصه، بل أيضًا الحفاظ عليه من التبذير والإسراف، فالإسراف في استخدام الماء يُسبب حرمان فئة كبيرة من الناس من حقهم في ماء الشرب، لهذا يجب الاعتدال في استخدام الماء حتى لو كان الإنسان على نهرٍ جارس أو نبع ماء.
– المحافظة على الماء تكون بعدم رمي المواد الملوثة والأوساخ فيه سواء كانت مواد صلبة أم سائلة، لأنّ هذا يُسبب تغيُّر خصائص الماء وتغيُّر لونه ورائحته، كما يُصبح طعمه سيئًا، كما يُسبّب تلوّثه بموت الكثير من الكائنات الحية التي تعيش فيه أو تشربه، وربما انقراضها، ومن المعروف أيضًا أنّ تلوث الماء يؤثر على النباتات ويُسبب انتقال التلوث إلى ثمارها، والتسبب بحدوث الأمراض للناس، لهذا يجب المحافظة على مصادر الماء الأساسية وخاصة ماء الينابيع والآبار، وحماية الماء الجوفي من وصول الملوثات له، وإلزام المصانع ومحطات المياه العادمة بوضع مصافي وتنقية المياه جيدًا قبل طرحها في المسطحات المائية.
– تُواجه المسطحات المائية تحديات تلوث كثيرة أهمها التلوث بالماء الحمضي الناتج عن تجمُّع الملوثات في الغلاف الجوي، إذ يُسبّب الماء الحمضي تغيُّر خصائص الماء وموت الكائنات الحية، كما تعرّضت العديد من البحار والمحيطات للتلوث بالنفط وموت الكثير من الأسماك والحيتان والكائنات البحرية نتيجة تسرب النفط من ناقلاته، وتواجه المسطحات المائية أيضًا خطر التلوث بالمواد الكيميائية الناتجة عن الأسمدة والمبيدات، سواء كانت مواد صلبة أم سائلة، لهذا من الضروري جدًا إيجاد استراتيجية واضحة لها لإجبارها على المحافظة على الماء.
– غياب وجود الماء يعني غياب الحياة، والحفاظ عليه يعني الحفاظ على الحياة، ولهذا يجب أن تتكاتف جميع الأيادي للمُحافظة عليه بالطريقة الأمثل، وسنّ التشريعات التي تضمن حمايته من التلوث والإسراف قدر الإمكان، فالماء سرّ السعادة، ويظهر هذا كثيرًا عندما ينهمر من السماء فتبتهج الأرض فرحًا ويأتي الربيع محملًا بالخير بعد أن ارتوى التراب بالماء، ودبّت الحياة في البذور والأشجار والأعشاب والأزهار.

أهمية الماء في حياة الإنسان والحيوان والنبات

1- أهمية الماء للإنسان:
يحتوي جسم الإنسان على كمية ماء تقدّر بنسبة 65%، إذ يجب أن يحصل جسم الإنسان على كميّة محددة من الماء يومياً للحفاظ على حياته بشكل سليم وصحيّ، وتعتمد هذه الكميّة على عدّة عوامل منها جنس الإنسان والموقع الجغرافيّ الذي يعيش فيه، فالذكر البالغ يحتاج لاستهلاك ما يُقارب 3 لترات من الماء يومياً، أمّا الأنثى البالغة فهي بحاجة 2.2 لتر يومياً، ويمكن الحصول على هذه الكميّات عن طريق شرب السوائل مباشرة وتناول بعض الأطعمة التي تحتوي على كميّات من الماء، ومن أهمّ وظائف الماء في جسم الإنسان ما يأتي:
– عنصر غذائيّ حيوي لكلّ خليّة حيّة في جسم الإنسان، حيث يعمل كمادة بناء في الخليّة.
– تنظيم درجة حرارة جسم الإنسان الداخلية عن طريق عمليات التنفّس والتعرّق.
– امتصاص الكربوهيدرات والبروتينات الضرورية لجسم الإنسان عن طريق عمليّات الأيض، ونقلها عبر مجرى سريان الدم.
– التخلّص من الفضلات عن طريق التبوّل بشكل رئيسي.
– امتصاص الصدمات التي يُمكن أن يتلقّاها الدماغ، أو الحبل الشوي، أو الأجنّة في بطون أمهاتهم.
– مكوّن رئيسي لمادّة اللعاب.
– تقليل احتكاك المفاصل ببعضها، حيث يعمل كمادة مزلّقة بينها.
2- أهمية الماء للحيوان:
تحتاج أجسام الحيوانات للماء العذب لتتمكّن من الحياة، فالماء يُنظّم درجة حرارة أجسامها، ويُساهم في امتصاص العناصر الغذائية، والتخلّص من فضلات الجسم، والمحافظة على وزن الجسم وصحّته، ويؤدّي نقص الماء إلى تعطّل العديد من هذه الوظائف الأساسية، ففقدان الحيوان لعُشر كميّة الماء الموجودة في جسمه يؤدّي إلى موته.
تمتصّ الأسماك الماء من خلال جلدها وخياشيمها عن طريق الخاصيّة الأسموزية*، وبناءً على هذه الخاصيّة فإنّ الأسماك التي تعيش في المياه العذبة والتي تتميّز بأنّ دمها وسوائل جسمها أكثر ملوحةً من الماء الذي تسبح فيه، ممّا يؤدّي إلى تدفّق الماء المحيط إلى داخل جسمها ليُعادل تركيز الملوحة فيه، والعكس يحصل بالنسبة للأسماك التي تعيش في المياه المالحة، كما تحتاج الأسماك لشرب الماء ليدخل حهازها الهضميّ للحفاظ على توازن أنظمتها الحيوية.
3- أهمية الماء للنبات:
يعد الماء من ضروريات نموّ النبات، فهو المكوّن الرئيسي للخلايا النباتية، ووجوده بكميات كافية يحمي النبات من التيبّس، كما أنّ له دور أساسي في في عملية البناء الضوئيّ، ويعمل كناقل للعناصر الغذائية لجميع أجزاء النبات حيث يمتص النبات الماء من التربة فيصل إلى الجذور ثمّ يتوزّع على جميع أجزاء النبات العليا عن طريق عمليّة النتح، ويُحافظ الماء على درجات حرارة أوراق النبات ويزيد من قابلية امتصاص المعادن.



375 Views