مقال عن التنمر عند الأطفال

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر, 2022 4:36
مقال عن التنمر عند الأطفال


مقال عن التنمر عند الأطفال وكذلك أسباب التنمر، كما سنقوم بذكر علامات تدل على تعرض الطفل للتنمر، وكذلك سنتحدث عن أضرار التنمر، كما سنوضح أين ومتى يحدث التنمر، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

مقال عن التنمر عند الأطفال

يعتبر التنمر من المشاكل الكبيرة التي يواجهها الأطفال والتي من الممكن أن تسبب لهم الكثير من المشاعر المختلطة مثل الخوف، والوحدة، والحزن، والمرض، والشعور بالأذى، كما يمكن أن يتعرّض الطفل لأذى جسدي أو معنوي عندما يُقدم المتنّمر على ضربه، أو سبّه، أو إطلاق أسماء غير محببة عليه، أو يمكن أن يتعمّد السخرية أو إبقاء الطفل خارج مجموعةً من الأصدقاء، وكل هذه التصرفات وغيرها من صور التنمر الذي أثر على ثلاثة أرباع مجموع الأطفال الكليّ.

أسباب التنمر

1- المتنمّر كان ضحية تنمّر:
كثير من المتنمّرين كانوا ضحية تنمّر أنفسهم، مما جعلهم يشعرون بعدم القيمة والغضب وبالتالي أصبحوا يرمون هذا التنمّر على غيرهم.
2- الوحدة:
الشعور بعدم الأهمية والوحدة قد يولّد التنمّر بهدف اكتساب الاهتمام والشعور بالقوة. حتى وإن كان المتنمّر ينتمي الى مجموعة، فهذا لا يعني أنه يشعر بالانتماء والأهمية لهـذا يحاول إيجادها عبر التنمّر على الآخرين.
3- المشاكل المنزلية:
كثير من المتنمّرين يعانون من اضطرابات في منازلهم مثل التعنيف اللفظي والجسدي والجنسي والعاطفي وغيرهم مما يدفعهم للتنمّر على الآخرين بغية سكب غضبهم المكبوت في هذه الحالة من المهم أن نعلم أن المتنمّر هو أيضًا ضحية.
4- عدم تقدير الذات:
إن كان الشخص يشعر بعدم القيمة (غير جميل، غير ذكي، غير مستحق، غير قادر ماديًا..) فإنه يحتاج إلى الشعور بأنه أفضل من ذلك وأسهل طريقة له هي عبر الحطّ من الآخرين مما يدفعه للتنمّر.
5- الغيرة:
إذا كان المتنمّر يعاني من الغيرة من أحد ما فغالبًا ما سيحاول صبّ غيرته وانزعاجه على ذلك الشخص. غالبًا ما يكون سبب الغيرة شهرة الشخص الآخر أو مستواه الاجتماعي.
6- الانتماء إلى مجموعة من المتنمّرين:
وهذا يكسب المتنمّر المزيد من القوة بفضل دعم فريقه له.
7- التعجرف:
بعض المتنمّرين يعانون من التكبّر والتعجرف ما يجعلهم يعتقدون أنهم أفضل ما حدث في العالم وبالتالي يتنمّرون على كل من هم دون مستواهم.
8- الرغبة في التأثير:
بعض المتنمّرين يرغبون بكسب إعجاب الآخرين عبر إضحاكهم وتسليتهم من خلال التنمّر على غيرهم.
9- رؤية الآخر مختلف:
بعض المتنمّرين يتنمّرون لمجرد أنهم يرون الشخص الآخر مختلفًا عنهم، وهم سيشيرون إلى هذا الاختلاف علنًا بطريقة ساخرة بهف التنمّر.

علامات تدل على تعرض الطفل للتنمر

إن كان طفلك معتاداً على إخبارك بما يزعجه من تلقاء نفسه باتباعك لأسلوب جيد في الحوار مع الطفل، فستزيح عنك هذه العادة عبء المرور بمراحل معرفة إن كان طفلك يتعرض للتنمر أو أي مشكلة أخرى. أما في حال لم يعتد طفلك على إخبارك بالأمور التي تزعجه، فسيتعين عليك التعرف على العلامات التي تدل على تعرضه للتنمر، ومن ثم معالجة مشكلة التنمر بين الاطفال. إليك هذه القائمة التي تستعرض علامات تدل على تعرض الطفل للتنمر:
– الانطواء والعزلة
– تكرار غيابه عن المدرسة دون أسباب
– تجنب الحديث عن المدرسة
– تدني مستواه الدراسي
– إن كان التنمر جسدياً، فقد تظهر عليه علامات ضرب ويرفض الحديث عنها
– عدم الرغبة في الأكل
– فقدان الثقة بالنفس
– الكوابيس
– الغضب عند الحوار معه

أضرار التنمر

– يجعل الأطفال الذين يتعرضون للتنمر يشعرون بالوحدة والحزن، ومن الممكن أن يصابون بالقلق والاكتئاب، ويفقدون القدرة على الانخراط في الأنشطة الاجتماعية، وتزورهم الكوابيس يوميا.
– يبدأ الطفل في فقدان القدرة على التركيز، وينخفض تحصيله الدراسي بسبب ذلك، ولكونه يفضل دوما التغيب عن المدرسة.
– ظهور أعراض جسدية ناتجة عن سيطرة القلق على الطفل، منها: التبول اللإرادي، وألم المعدة، والصداع من الممكن أن يؤدي التعرض للتنمر إلى تفشي الظاهرة بصورة أكبر وأكثر عنفا، فيرغب الطفل الذي تعرض للتنمر إلى الانتقام فيتحول إلى متنمر.
– تاثير التنمر قد يصل في بعض الحالات إلى محاولة إيذاء النفس أو الانتحارن خاصة إذا اشتركت عوامل أخرى ساعدت على حصول ذلك.
– في بعض الحالات، من الممكن أن يتطور الأمر إلى جرائم جنائية يتم معاقبة الأطفال على ارتكابها.
– تعرض الأطفال لاضطرابات ما بعد الصدمة، التي يمكن أن يبقى أثرها مستمر حتى سنوات النضوج.
– تستقر في الأذهان والتجارب الاجتماعية أن نيل المطالب بالقوة وفرض السيطرة وممارسة التنمر والعنف، في حين يفقد المجهود والسعي معناه، وهو ما يعني فساد بنية المجتمع.
– من الممكن أن يكون الاطفال والمراهقين الذين يمارسون التنمر أكثر عرضة لخطر تعاطي المخدرات والاشتراك في الجرائم والتسرب من التعليم.

أين ومتى يحدث التنمر

يحدث التنمر في أي سياق يتفاعل فيه البشر مع بعضهم البعض، قد يشمل ذلك الأسرة ومكان العمل والمنزل والأحياء، ولكن يحدث بشكل رئيسي على مواقع التواصل الاجتماعي.
ويمكن أن يحدث التنمر أثناء أو بعد ساعات الدراسة، بينما يحدث معظم حالات التنمر المبلغ عنها في مبنى المدرسة، كما تحدث نسبة كبيرة أيضًا في أماكن مثل الملعب أو الحافلة، ويمكن أن يحدث أيضًا أثناء الذهاب إلى المدرسة أو الخروج منها أو في حي الشباب أو على الإنترنت.



306 Views