مقال عن البيئة النظيفة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 31 أغسطس, 2022 3:05
مقال عن البيئة النظيفة


مقال عن البيئة النظيفة مقدمة عن البيئة النظيفة وسوف نتحدث عن كيفية المحافظة على نظافة البيئة ما أهمية نظافة البيئة فوائد البيئة للانسان خاتمة عن البيئة النظيفة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

مقال عن البيئة النظيفة

عناصر المقال
1-مقدمة عن البيئة النظيفة
2-كيفية المحافظة على نظافة البيئة
3- ما أهمية نظافة البيئة
4-فوائد البيئة للانسان
5-خاتمة عن البيئة النظيفة

مقدمة عن البيئة النظيفة

1-البيئة النظيفة والمرتبة وما تكسبه من راحة للنفس واطمئنان عند النظر إليها فإنه أيضا على عكس ذلك فإن البيئة القذرة أو غير النظيفة ، والتي بمناظرها وعندما تتطلع إليها العينين فإنها تكون غير جذابة للمشاهدة والتطلع إليها وتبعث النفور وعدم الاطمئنان في النفس ، فإنها تسبب العدوى أو النفور فحسب بل ايضا إنها تفكك أيضا تحكمك وتفكيرك العاطفي واستقرارك العقلي والنفسي ، الذي يكتسب الهدوء عندما يكون في بيئة يستلطفها ويميل إليها العقل والعقل الباطن وذلك لا يكون في البيئة الغير نظيفة ، من ناحية أخرى فإن البيئة النظيفة تسهل الصحة السليمة وتساعد على بناء رفاهية قوية في الصحة النفسية والصحة الجسدية
2-حيث يوجد هناك جانبان رئيسيان لوجود بيئة نظيفة ومرتبة حيث يتضمن أحد هاذين الجانبين أن يتم إزالة الأوساخ والقذارة من الطرقات والأماكن العامة وأماكن الترفيه وجميع الأماكن التي تقع عليها العينين في كل الأوقات ، بينما يتعلق الجانب الآخر بالترتيب مع وجود كل عنصر في أماكنه الصحيحة والمناسبة في جميع الأوقات حيث ربطت العديد من الدراسات البيئات النظيفة بحياة صحية وسعيدة إذا كنت شخص يعيش في بيئة نظيفة ومرتبة ، حيث تستنشق أيضا هواء نقي ونظيف لذلك فإنه على الرغم من المخاطر البيئية المتزايدة التدهور والتي أصبح لا حد لتدهورها وإفسادها المستمر ، فإن ذلك لمن يعرف فوائد البيئة النظيفة فإنه سوف يحاول جاهدا وباذلا أقصى جهده لكي يحافظ على أن تكون البيئة المحيطة به نظيفة تمام ، فإن خلق المرء يصبح أمرا ضروريا ومهمة يجب إنجازها بأي ثمن من أجل الحفاظ على بيئة نظيفة .

كيفية المحافظة على نظافة البيئة

1- تجنّب استخدام العناصر والمواد التي تُستخدم مرّة واحدة وخاصةً البلاستكيّة منها، مثل الأكواب البلاستيكيّة والتي يُتخلّص منها مباشرةً بعد أول استخدام وأكياس البقالة وغيرها العديد؛ إذّ إنّ رفضها قد يضغط للحدّ من استخدامها. شراء المُنتجات المُصنّعة محليًّا لتقليل عمليات النقل والمُعالجة والتعبئة والتي قد تؤدّي إلى تلوّث البيئة.
2- زيادة المناطق الخضراء والمناطق الطبيعيّة لتحويل المدينة التي يعيش فيها الفرد إلى مساحات خضراء للحصول على الأكسجين النقي والمحافظة على المياه من التلوّث بغاز الكربون. تقليل استخدام وسائل النقل التي تعتمد على النفط إذا أمكن ذلك؛ إذّ رغم أنّ 90% من وسائل النقل تعتمد على النقط، إلّا أنّه يُمكن استخدام الدراجة أو المشي للمشاوير القريبة.
3-اختيار طرق التنظيف الطبيعية الآمنة للبيئة، وغير السّامة للبيئة. الضغط على الجهات الُعليا من أجل المحافظة على البيئة بفرض بعض الأنشطة التي تُساعد في ذلك، مثل تنظيم مجموعات لذلك، أو حضور اجتماعات بذلك الشأن في المجتمع الذي يعيش فيه كل شخص، أو كتابة مقال يتحدّث عن ذلك في أحد المجلات، وغيرها.

ما أهمية نظافة البيئة

1-نظافة البيئة بالتأكيد لها تأثيرها على جميع مكونات النظام البيئي فالإنسان والحيوان والنبات والهواء والتربة والمياه جميع بحاجة للبيئة خالية من الملوثات وإلا سيختل النظام البيئي وسيفتقر للحياة فيه.
2-الحفاظ على بيئة نظيفة يساهم ذلك في رد المخاطر والأمراض كما أنه يُزيد من عمر الإنسان والحيوان والنبات كذلك يمنح الإنسان القدرة على التكيف والاستمرار في الحياة.

فوائد البيئة للانسان

1-الحفاظ على التنوع البيولوجي
ويعرف التنوع البيولوجي بأنه، مجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات والكائنات الحية الأخرى، والتي توفر العديد من الاحتياجات الضرورية والأساسية للبقاء على قيد الحياة، ومن أبرز الآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للحفاظ على التنوع البيولوجي أنه يساعد على تعزيز السياحة القائمة على الموارد الطبيعية.
2-تحسين نوعية المياه
وهي ما بدورها تعود بالعديد من الفوائد على الإنسان والكائنات الحية الأخرى، ومن أبرز تلك الفوائد تحسين جودة الصيد، وتوفير بيئة مناسبة لصيد الأسماك والكائنات البحرية الأخرى، بالإضافة إلى خفض تكاليف الرعاية الصحية نتيجة انخفاض الأمراض الناتجة عن التلوث، كما تُفيد في توفير بيئة مناسبة لممارسة السياحة البيئية.
3-تحسين نوعية الهواء
مما يعود بالفائدة على الكائنات الحية المختلفة في العديد من المجالات، ومن أبرزها أنها تساعد في تحسين جودة الهواء الذي يساعد على زيادة السياحة، وانخفاض تكاليف الرعاية الصحية نتيجة انخفاض نسبة الأمراض الناتجة عن التلوث، بالإضافة إلى التقليل من تآكل الأرصفة والمباني وغيرها.

خاتمة عن البيئة النظيفة

وبعد الوصول إلى خاتمة موضوع تعبير عن نظافة البيئة يجب أن نحرص جميعا على الحفاظ على البيئة والحد من الملوثات التي تضر بها. ولذلك يجب القيام بتطبيق الطرق التي تساعد في الحفاظ عليها والتخلص من العادات السيئة التي تعود بالضرر على صحة الإنسان.



286 Views