مقال علمي عن الكواكب

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 24 مارس, 2022 1:05
مقال علمي عن الكواكب


مقال علمي عن الكواكب المقدمة سوف نتحدث عن تعريف الكواكب ومعلومات عن الكواكب وأسماء الكواكب بالترتيب وخاتمة عن الكواكب تجدون كل الموضوعات من خلال مقالنا هذا.

مقال علمي عن الكواكب

عناصر المقال
1-المقدمة
2-تعريف الكواكب
3-معلومات عن الكواكب
4-أسماء الكواكب بالترتيب
5-خاتمة عن الكواكب

المقدمة

سنتعرف في بحث عن الكواكب وطبيعتها على الكواكب والمجرة الشمسية، واعتقد الإغريق قديماً.
أن الشمس والقمر هي كواكب كما هو الحال مع عطارد، والزهرة، والمريخ، والمشتري، وزحل.
واستطاع الفلكيون في القرن السابع عشر إثبات أن الشمس هي الجرم السماوي الذي تدور حوله الأرض وباقي الكواكب في المجموعة الشمسية، وأن القمر ليس كوكباً وذلك باستخدام التليسكوب.

تعريف الكواكب

يُعد الكوكب عبارة عن جسم فلكي يدور حول نجم أو بقايا نجمية ضخمة بما يكفي ليتم تقريبها بواسطة جاذبيتها، وهي ليست ضخمة بما يكفي لتسبب الانصهار النووي الحراري، ويُعد مصطلح كوكب مصطلح قديم عائد إلى التاريخ والتنجيم والأساطير والدين، حيث كانت هناك خمسة كواكب في النظام الشمسي مرئية للعين وكان العديد من الثقافات المبكرة يعتبرونها آلهة، ولكن مع تقدم الزمن وتطور المعرفة العلمة تغيرت نظرة الإنسان للكواكب، وسيتحدث هذا المقال عن أنواع الكواكب وأسماؤها وعن خصائص كل نوع منها

معلومات عن الكواكب

-يحتوي الكوكب الأقرب إلى الشمس على الجليد وهى مفاجئة غير متوقعة،حيث يتواجد الجليد في الأماكن التي لا تتلقى أي ضوء شمس.
ليس لكل من عطارد والزهرة أي أقمار، أما كوكب زحل فهو يحتوي على أكثر من 60 قمر.
-هناك الكثير من حطام الجليد والصخور الموجودة على كوكب زحل، كما أن هناك سلسلة من الأجسام الصغيرة الموجودة حول هذا الكوكب العملاق.
-هناك مجال مغناطيسي يحيط بالأرض لحمايتها من انفجارات الإشعاع والجسيمات التي ترسلها الشمس في طريق الأرض.
-وذلك شيء جيد في حد ذاته لأن هذه الانفجارات قد تكون مميتة للبشر.
-تحدث ظاهرة الاحتباس الحراري في كوكب الزهرة، ويعتقد بعض العلماء أن السبب في ذلك هو أن طاقة الشمس دفعت الجزيئات الأخف من الغلاف الجوي إلى الكوكب على مدار ملايين السنين.
-يعتبر كوكب المشترى هو الكوكب الأكبر في النظام الشمسي.
-حيث تبلغ كتلته ضعف كتلة الأرض 318 مرة تقريبًا، ويمكنك أن تتخيل أن أي كويكب يمر بالقرب من كوكب المشترى لديه فرصة كبيرة لتحويل مساره.
-تكثر العواصف على كوكب أورانوس، وقد اقترب هذا الكوكب من الشمس في عام 2007، وفي السنوات الأخيرة أظهر التلسكوب حدوث بعض العواصف على سطح الكوكب.
-يحتوي كوكب نبتون على الرياح الأسرع من الصوت، حيث تهب الرياح على أكثر من 1100 ميل في الساعة (1770 كيلومترا في الساعة).

أسماء الكواكب بالترتيب

1-كوكب عطارد
هو أكثر كوكب أقرب للشمس، كما أنه كوكب صخري، بل وواحد من الكواكب الأرضية الأربعة في نظامنا الشمسي.
2-كوكب الزهرة
هو ثاني أقرب كوكب للشمس، ويسمي بكوكب فينوس، وطول يومه يبلغ 243 يوم الأرض، درجة الحرارة السطحية تبلغ 462 درجة مئوية ( 864 درجة فهرنهايت )، فينوس لا يوجد لديه أقمار.
3-كوكب الأرض
هو الكوكب الذي نعيش فيه جميعًا حيث تصلح به الحياة لبعده عن الشمس، وهو ثالث كوكب عن الشمس، حيث يدور كوكب الأرض حول الشمس مسافة 150 مليون كيلو متر ( 93 مليون ميل ) من الشمس.
4-كوكب المريخ
هو الكوكب الرابع من الشمس ويعرف هذا الكوكب أيضًا باسم “الكوكب الأحمر” بسبب انتشار أكسيد الحديد على سطحه مما يجعل هوائه محمر.
5-كوكب المشترى
هو ذلك الكوكب الذي يحتل المركز الخامس من الشمس، إذ يبعد حوالي 778.000.000 كم ( 484 مليون ميل )، وهو أكبر الكواكب في النظام الشمسي.
6-كوكب زحل
هو الكوكب السادس من الشمس ويبعد عن الشمس حوالي 1.4 مليار كيلومتر.
7-كوكب أورانوس
هو الكوكب السابع من الشمس الذي هو يبعد مسافة عن الشمس حوالي 2.9 مليار كيلو متر ( 1.8 مليار ميل ).
8-كوكب نبتون
هو الكوكب الثامن في المجموعة الشمسية الأبعد عن الشمس الذي يبعد بمسافة 4.5 مليار كيلو متر ( 2.8 مليار ميل ) صنف من ضمن الكوكب الجليدي العملاق مع أورانوس.

خاتمة عن الكواكب

هكذا نكون قد وضحنا أهم المعلومات عن الكواكب وما هي أسماء الكواكب بالتفصيل للمزيد من الاستفادة، مهما كان أصل النظام الشمسي ومهما كانت الطريقة التي تكوَّن بها فلا مضي على القمر من حين انفصل عن الأرض إلى الآن نحو ٥٧ مليون سنة،



563 Views