مقال علمي عن التدخين يتكون من مقدمه وعرض وخاتمه

كتابة خليل العتيبي - تاريخ الكتابة: 13 أكتوبر, 2020 8:37 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:42
مقال علمي عن التدخين يتكون من مقدمه وعرض وخاتمه


مقال علمي عن التدخين يتكون من مقدمه وعرض وخاتمه يحتوي على اهم المعلومات عن التدخين واضراره وطرق التغلب على اعراضه.

مقال علمي عن التدخين يتكون من مقدمه وعرض وخاتمه

مقدمة عن التدخين

هناك العديد من الآثار السيئة للتدخين المتعلقة بالصحة والمستوى الاجتماعي والنفسي والتي يمكن أن تضر حياة الشخص بشكل كبير ، ويعتمد التدخين على التبغ الذي يحتوي على مادة كيميائية معينة تعرف باسم النيكوتين ، وهي مادة تسبب الإدمان بدرجة كبيرة ، ويمكن أن يصبح الشخص المدخن عبداً للنيكوتين لفترة طويلة جداً إذا لم يكن حذراً في المرة الأولى ، ويحتوي التبغ على تسعة عشر نوعًا مختلفًا من المواد الكيميائية المسببة للسرطان ، وتسمى هذه المواد الكيميائية معًا بإسم القطران .
يدخن الناس لأسباب مختلفة مثل أنهم يريدون تحسين شعورهم ، وتعزيز مزاجهم ، وتحسين التركيز والذاكرة لديهم على المدى القصير، وحتى وقت قريب كان التدخين شيئًا جيدًا ، وكانت هناك العديد من الإعلانات للتدخين في الصحف والتلفزيون ووسائل الإعلام المختلفة ، ولم يكن هناك وعي كافي بأضراره الجسيمة .

عرض عن التدخين

بداية ظهور التدخين:
يعتبر الرحالة كولوبس من أوائل المكتشفين للتدخين، حيث أنه فى رحلاته كان يقوم بإشعال النار فى التبغ ويستنشق الهواء الذى ينتج منه، وكانوا يعتقدون حينها أنه يساعد فى الشفاء من العديد من الأمراض، ويعد جان نيكوت الفرنسى الجنسية هو أول من قام بالتدخين فى العالم، حيث استطاع بعدها أن ينشر التدخين فى فرنسا، ولكن فى بريطانيا عرف الشعب التدخين من خلال بحارة كانوا يشغلون التبغ ويستنشقون دخانه، وبعد ذلك انتشر التدخين فى بقية قارات العالم.
أسباب التدخين:
– يعتبر الجهل وقلة الوعى من أكثر الأسباب التى تدفع العديد من الأشخاص للتدخين، حيث أن الكثير لا يعرف عن مدى خطورة المواد التى تتكون منها السيجارة التى يشعلها.
– ويندفع العديد من الشباب لتجربة التدخين، بسبب رؤيتهم لآبائهم أو بعض الشخصيات الذين يمثلون القدوة لهم يدخنون.
– إهمال التربية الدينية والتنشئة السليمة قد يكون من أسباب إقبال الكثير من الشباب على التدخين.
– اعتبار العديد من الشباب أن التدخين هو علامة من علامات اكتمال الرجولة والوصول للنضج.
أنواع التدخين:
– تعتبر السجائر هى أهم أنواع التدخين وأكثرها انتشاراً.
– تأتى الشيشة فى المرتبة التالية للسجائر والتى انتشرت بشكل مبالغ فيه فى الآونة الأخيرة فلا يخلو مكان من وجود مدخنين الشيشة الرجال أو النساء وذلك لوجود تصور بأنها أقل خطراً من السجائر الأمر الذى أثبت العلم خطأه الشديد.
– أما فى المرتبة الثالثة فيأتى السيجار وهو نوع من أنواع التدخين المتداول بين أثرياء المجتمع فقط.
مخاطر التدخين على صحة الإنسان
للتدخين الكثير والكثير من الأضرار والمخاطر التي تؤثر على صحة الإنسان والتى فى بعض الأحيان قد تؤدى إلى الوفاة ومنها:
1- يؤثر التدخين عند الرجال على قوة انتصاب العضو الذكرى، هذا بسبب نقص كمية الدم المتدفق إلى العضو الذكرى.
2- كما يؤثر التدخين على الحيوانات المنوية ويسبب تشوه ومشاكل فيها. كما قد تتطور المشكلة وتؤدي إلى العقم.
3- المدخن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية و القلبية والذبحة الصدرية.
4- كما يكون المدخن أكثر احتمالية للإصابة بجلطات الرئة والقدم، والاصابة بالتهابات القصبة الهوائية، وارتفاع ضغط الدم فى الجسم.
5- كما يؤدي التدخين إلى عدم القدرة على التئام وشفاء الجروح.
6- كما يؤدي التدخين إلى إصابة الجسم بأمراض السرطان مثل سرطان الرئة، سرطان المريء، سرطان الرحم، سرطان الحنجرة.
7- كما يشعر المدخن دائما بالكثير من الأعراض النفسية مثل القلق والتوتر والاكتئاب.
8- يسبب التدخين الكثير من مشاكل الفم مثل تسوس الأسنان، التهاب ونزيف اللثة.
9- كما يؤدى التدخين إلى الظهور المبكر للتجاعيد وعلامات كبر السن والشيخوخة.
10- حدوث ضعف فى حواس الجسم وخاصة حاسة الشم وحاسة التذوق.

أضرار التدخين على المجتمع

إن تأثير التدخين على المجتمع يفوق نطاق الصحة والمرض ، حيث يؤثر التدخين بانتظام على الموارد المالية للمدخنين خاصة عندما يكون لدى الناس موارد محدودة ، فعلى سبيل المثال تنفق الأسر الفقيرة في إنجلترا اقتصاديًا حوالي 2.5 في المائة من الدخل على التدخين في الأسبوع ، ويعتقد أن العبء الاقتصادي للتدخين يتجاوز واحد بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي الأوروبي .
وترتبط التكلفة المباشرة للتدخين بالرعاية الصحية وتتعلق التكلفة غير المباشرة بفقدان رأس المال البشري بسبب الوفيات المبكرة وخسائر الإنتاجية وضرائب الدخل غير المدفوعة ، وحاليا تقدر التكلفة الاجمالية لمجموعتين من الأمراض ذات الصلة بالتدخين وهم مرض الانسداد الرئوي المزمن وأمراض القلب والأوعية الدموية مبلغ بين 105.83 إلى 130.31 مليار يورو ،  وفي أستراليا ، يتراوح صافي التكلفة الاجتماعية للتدخين بين 2.1 و 3.4 في المائة من ناتجها المحلي الإجمالي .
ويعد تأثير التدخين على الأطفال والمراهقين خطير ، حيث يمكن للتدخين بشكل سلبي أن يضعف قدرة الطفل على المذاكرة ، فقد أظهرت الدراسات أنه إذا كان الناس في المنزل يدخنون بانتظام فإن الأطفال يحصلون على علامات منخفضة في الاختبار ، ويُعدّ تدخين المدخنين في المنزل مسألة مهمة يجب على الحكومة أن تحلها للحفاظ على سلامة الأطفال .

خاتمة عن التدخين

إن التدخين عادة سلبية مدمرة تتسبب في إصابة صاحبها وكذلك الأشخاص المحيطين به بالعديد من الأمراض الخطيرة التي قد تصل إلى حد الوفاة، لذلك يجب الإسراع في الإقلاع عنها من خلال التقرب من الله وتلقي الدعم النفسي والمعنوي من الأهل والمقربين، وختاما شاركنا برأيك بأحدث الطرق التي تساعد في الإقلاع عن التدخين وذلك أسفل shmlool.com.



657 Views