مقالة علمية حول فوائد العسل الطبية

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 3 يونيو, 2021 10:00
مقالة علمية حول فوائد العسل الطبية


مقالة علمية حول فوائد العسل الطبية، ومقدمة عن مقالة علمية حول فوائد العسل الطبية، وفوائد العسل الطبية، وكيفية دمج المزيد من العسل في النظام الغذائي الخاص بك؟، ومخاطر وأضرار العسل على الصحة، خاتمة عن مقالة علمية حول فوائد العسل الطبية، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

مقالة علمية حول فوائد العسل الطبية

العناصر
1. مقدمة عن مقالة علمية حول فوائد العسل الطبية.
2. فوائد العسل الطبية.
3. كيفية دمج المزيد من العسل في النظام الغذائي الخاص بك؟
4. مخاطر وأضرار العسل على الصحة.
5. خاتمة عن مقالة علمية حول فوائد العسل الطبية.

مقدمة عن مقالة علمية حول فوائد العسل الطبية

العسل عبارة عن مُحلٍ طبيعي مُغذٍ فهو يوفر الطاقة للجسم، ويتم إنتاجه من رحيق الأزهار بواسطة النحل، بالإضافة إلى أن له خصائص تمنع بقاء وتكاثر الجراثيم التي تنتقل إلى العسل من النباتات والنحل والغبار أثناء إنتاجها ولكن بعض أنواع البكتيريا يمكنها التكاثر وإنتاج الجراثيم، على سبيل المثال: نوع العسل الذي يسبب التسمم الغذائي عند الرضع الذين يتناولونه عن طريق الفم، ولحل هذه المشكلة، يجب أن يُعرض العسل للإشعاع، مما يمنع تكاثر البكتيريا ويوقف تكاثرها النشط، تجدر الإشارة إلى أن العسل الطبي هو من خلايا النحل التي لا تحتوي على الجراثيم أو البكتيريا، ولا يتم علاجه بالمضادات الحيوية، ومع ذلك، يتم أخذ رحيق هذا النوع من العسل من النباتات التي لا يتم معالجتها بالمبيدات الحشرية، كما تجدر الإشارة إلى أن العسل يوجد منه أكثر من 300 نوع مختلف، منها: عسل البرسيم، عسل الأوكالبتوس، عسل زهر البرتقال وعسل الأفوكادو، ويعتبر هذا الغذاء بديلاً صحياً للسكر وذلك في حالة ما إذا تم استعماله ضمن الحدود المعقول دون إفراط.

فوائد العسل الطبية

– فوائد العسل للقلب
يعمل على تقوية عضلة القلب بسبب احتوائه على الجلوكوز الذي يعوض عضلة القلب عما تفقده من طاقة وقوة، ويفيد كذلك الذين يعانون من هبوط في القلب عن طريق تناول ملعقة على الريق من مخلوط العسل مع الحبة السوداء والمستكة، إضافةً إلى أنّ الفيتامينات التي يحتويها مفيدة لعلاج تصلّب الشرايين، ومن الفوائد المهمّة للعسل أنّه ينظّم ضغط الدم ويزيد من نسبة الهيموغلوبين في الدم.
– فوائد العسل للجهاز الهضمي
يعالج العسل اضطرابات الجهاز الهضميّ؛ لأنّه مادة سريعة الهضم، فهو يزيل حموضة المعدة التي تسبب القرحة، كما أنّه يزيل قرحة الاثني عشر كما يعمل على تليين الأمعاء وتلطيفها وتطهيرها.
– فوائد العسل للجهاز العصبي
للعسل دور فعّال في علاج الأرق، وقد استخدم منذ القدم في ذلك.
– مقاوم للسرطان
يحتوي العسل على مواد مضادة للأكسدة تقاوم الجذور الحرّة المسبّبة للسرطان، كما أنّ الأحماض الأمينيّة التي يحتوي عليها العسل توقف انقسام الخلايا مثل الخلايا السرطانية.
– فوائد العسل لمرضى الكبد
حيث إنّ نسبة الجلوكوز التي يحتوي عليها العسل تزيد من مخزون الكبد من السكر وتنشّط عملية التمثيل في الأنسجة.
– فوائد العسل لمرضى السكري
يخفض العسل نسبة السكر في الدم بسبب احتوائه على مادّة مؤكسدة تجعل تمثيل السكر الذي يحتوي عليه أكثر سهولة من غيره فلا يظهر بنسبة عالية في الدم، كما أنّه يساعد على تنبيه الخلايا على إفراز الأنسولين في الجسم.
– فوائد العسل للأطفال
يزيد العسل من وزن الأطفال الذين يعانون من نقص أوزانهم، كما أنّه يعتبر علاجاً لمرض الإسهال المعدي والدوسينتاريا، ويقي من التبول اللاإرادي الذي قد يعاني منه الأطفال، كما أنّه يحسّن من نسبة الهيموغلوبين في الدم.

كيفية دمج المزيد من العسل في النظام الغذائي الخاص بك

التجريب هو مفتاح الحل عند استبدال العسل بالسكر، حيث يمكن استخدام العسل فب عمل الخبز، عن طريق استخدام ¾ كوب من العسل بدلا من كوب واحد من السكر، وتخفض درجة حرارة الفرن 25 درجة فهرنهايت بالإضافة إلى إتباع النصائح السريعة التالية:
1. التحلية بالعسل في القهوة أو الشاي.
2. وضع العسل على قمة الخبز المحمص أو الفطائر.
3. خلط العسل مع اللبن، والحبوب، ودقيق الشوفان أو لمزيد من التحلية الطبيعية.

مخاطر وأضرار العسل على الصحة

واحدة من النقاط الهامة التي يلزم وجودها في أي مقالة علمية حول فوائد العسل هي الأضرار والمحاذير من تناول العسل بكميات كبيرة، حيث يُعتبر العسل آمناً لمعظم الأشخاص البالغين، والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنة، وذلك عند أخذه عن طريق الفم، أو استخدامه على الجلد من قِبَل البالغين، ولكن لا بُد من الأخذ بعين الاعتبار بعض الاحتياطات والتحذيرات لتجنب أي ضرر، ونذكر منها ما يأتي:
1. إذا كان الطفل لم يبلغ عامه الأول فلا يجب أن يتناول العسل حتى لا يتسبب في تكون الجراثيم والبكتيريا في معدته و أمعائه مما يؤدي لإصابتها بالتسمم الغذائي.
2. إذا كان الفرد مصابًا بحساسية تجاه أي مكون من مكونات العسل فلا ينصح على الإطلاق بأن يتناول العسل خاصة لو كان مصابًا بحساسية من لقاح النحل وبالرغم من أنها مرض نادر إلا أن لها أعراض معينة وخطيرة، على سبيل المثال: سماع صفير في الصدر خلال عملية التنفس، الإصابة بأعراض اضطراب الربو، الشعور بالدوخة والغثيان والتقيؤ، الإجهاد والتعب، فقدان الوعي، عدم انتظام دقات القلب، التعرق الشديد.
3. تناول العسل بكميات زائدة يمكن أن تسبب مشاكل في القلب وقد تصيب الفرد بضغط دم منخفض بالإضافة إلى شعوره بوجود ألم في الصدر؛ يحدث ذلك إذا تناول الفرد العسل الناتج من نبتة الرندرة خاصة لو حصل عليه من خلال الفم لأنه من أنواع العسل غير الآمنة ويتضمن مادة سامة.

خاتمة عن مقالة علمية حول فوائد العسل الطبية

إن للنحل أهمية كبيرة في حياتنا جميعًا، فإنه يمدنا بالكثير من أنواع العسل المختلفة، والتي يمكن استخدامها في العديد والكثير من الأمراض التي تستطيع علاجها بإذن الله، وكذلك فإن اختلاف الأنواع فيه العديد من الفوائد.
ولذلك ولما للنحل من فوائد عديدة، فلقد كرم الله ـ سبحانه وتعالى ـ النحل في عدة مواضع من القرآن الكريم، ونذكر منها: قوله تعالى: “وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتًا ومن الشجر ومما يعرشون، ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللًا، يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاءُ للناس، إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون”. [سورة النحل الآية: 69].



389 Views