مقالات عن الحب

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 26 سبتمبر, 2020 4:10 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 8:47
مقالات عن الحب


مقالات عن الحب الحب شعور داخلي لا نملك التحكم فيه يأخذنا في دنيا مختلفة يعبر بنا بحور من العشق والسعادة يكتب فيه قصائد ويموت من أجله العشاق الحب أعظم ما في الحياة له العديد من المقالات لكبار رجال الأدب والشعراء سنتعرف اليوم على مجموعة متنوعة من مقالات الحب .

مقالات عن الحب

الحب ما هو إلا مجموعة مختلطة من المشاعر ما بين الإيجابية والسلبية وتمتد هذه المشاعر من أسمى الأخلاق الفاضلة إلى أبسط العادات اليوميَّة الجيدة، المثال على اختلاف وتنوُّع هذه المشاعر أنَّ حب الأم يختلف عن حب الزوج ويختلف عن حب الطعام، ولكن بشكل عام يشير الحب إلى شعور الانجذاب القوي والتعلُّق العاطفي.أحياناً يُعبِّر الحب عن الفضائل الإنسانيَّة التي تتمثَّل بالتعامل الحسن ومشاعر الإيثار والغيريَّة والعمل على سعادة الآخرين وتحقيق الخير العام، كما يمكن أن يصف التعامل العاطفي مع بقية البشر أو الحيوانات أو حتى النفس يعدّ الحب بأشكاله المختلفة أساس العلاقات الشخصية بين البشر، وبسبب أهميته النفسية يعدُّ واحداً من أكثر الموضوعات شيوعاً في الفنون الإبداعية، ويُفترض عادةً أنَّ وظيفة الحب أو غايته الرئيسيَّة الحفاظ على النوع البشري من خلال التعاون معاً ضدَّ الصعاب والمخاطر والمحافظة على استمرار النوع،حدَّد فلاسفة الإغريق خمسة أنواع من الحب : حب العائلة، حب الصديق، الحب الرومانسي، حب الضيف، حب الإله، فيما ميَّز مؤلِّفون معاصرون أنواعاً أخرى من الحب مثل: الحب دون مقابل، الحب إلى درجة الوله والافتتان، حب الذات، حب التملُّق، نجد أيضاً في الثقافات الآسيوية أسماء وصفات مختلف للحب كحب الكلّ، حب الإله كوسيلة للخلاص، العشق وغيرها من المعاني والصفات المستخدمة في دول الشرق وحضاراته المختلفة، للحب أيضاً معانٍ دينيَّة وروحانيَّة مختلفة وهذا التنوع الكبير في الاستخدامات والمعاني لمصطلح الحب يجعل من الصعوبة بمكان تحديد معنى الحب بشكل ثابت ودقيق مقارنة بالحالات والمشاعر العاطفية.

الحب من منظور علم النفس

علم ينصف الحب بجميع أنواعه على انه مجرد ظاهرة كونية حيث ، صاغ عالم النفس روبرت ستيرنبرغ نظرية تقول بأنَّ الحب يرتكز على ثلاثة مكونات مختلفة: الارتباط والعلاقة الحميميَّة، الالتزام، الانجذاب الجنسي والعاطفي، في العلاقة الحميمة يتقاسم الشريكان في الثقة وتفاصيل الحياة الشخصية المختلفة، أمَّا الالتزام هو محاولة استمرار العلاقة وديمومتها، إنَّ أي نوع من أنواع الحب يجب أن يشمل واحداً من المكونات الثلاثة السابقة على الأقل ، تمَّ تطوير العديد من النظريَّات التي تُفسِّر العلاقات والترابط بين البشر في السنوات الأخيرة، البعض يقسم الناس لنوعين النرجسيِّين أو المتميِّزين بالإيثار، بدوره يؤكِّد الباحث في علم النفس التطبيقي سكوت بيك في أعماله أنَّ الحب هو الاهتمام بالجانب الروحي للشريك ويصف الحب بأنَّه عمل أو نشاط وليس مجرَّد شعور ، وكذلك فعل عالم النفس إيريك فروم في كتابه “فن المحبة” عندما أكَّد أنَّ الحب هو أفعال وليس شعور سطحي مجرَّد، لأنَّ المشاعر الناتجة عن الحب تدفع المرء للالتزام بسلسلة من الأفعال، وفي النهاية يخلص فروم إلى أنَّ الحب ليس شعور بل هو التزام، ويصف فروم الحب بأنَّه اختيار إرادي واعي رغم أنَّه قد ينشأ في مراحله الباكرة كشعور غير إرادي ولكن مع استمرار الحب وتطوُّره سيعتمد على الالتزام الواعي الإرادي ولن يعتمد على المشاعر فقط.

أهمية الحب في حياتنا

االحب هو من نعم الله علينا .. الحُب هو روح الحياة ونور القلب. الحُب هو ذلك النبع الصافي الذي يٌسقي القلوب فيجعلها تنتعش بالحياة وبدون هذا القوت الروحي فلا طعمَ للحياة والقلب الذي لا حُبَّ فيه ولا طرَب أشبه بالبيت المُعتِم الخَرِب، الحُب يجعل الإنسان يُقبل على الحياة بشغَف ويتنعَّم بما فيها من مباهجَ ونِعَم ويشحن العلاقات بين الناس بالرحمة ويجعل القلوب تتقارب وتتراحم فيما بينها لذلك لا غِنى للإنسان عن الحُب في كل مراحل حياته بل في كل لياليه وأيامه ،والحب يشمل كل العلاقات الإنسانية حُب الأم لأولادها وحب الأولاد للوالدين. حُب الأخوة.حب المرأة للرجل وحب الرجل للمرأة. حب الوطن. حب الأنبياء والصالحين والمؤمنين. حُب خلق الله أجمعين. وأعلى مراتب الحب هو حب الله تعالى رب العالمين ومن محيطات هذا الحب الإلهي تتدفق ينابيع المحبة كلها فتسقي قلوب الخلائق وتُحييها.

خواطر عن الحب

1- لو أردنا توسيع مفهوم الحب وأردنا إظهار أهميته وأثره على مستوى المجتمع ككل فمن شأن ذلك أن يساهم في تحقيق التكافل الاجتماعي وأن يساهم في اجتثاث إلب وكافة مظاهر الكره والحقد.
2-الحب صفة جميلة وحاجة لا يمكن لأي شخص أن يستغني عنها، حيثُ لا يمكن لأحد أن يعيش دون حب.
3- بعض الدراسات تُشير إلى أن الإنسان الذي يعيش مرحلة الحب ويتبادل مشاعر الحب مع طرف آخر يساهم ذلك في تحسين الحالة النفسية للفرد وأيضاً يمنحه الثقة والأمل والتفاؤل.
4-الحب يساعد على تقوية العلاقة بين الأشخاص وزيادة الألفة بين الناس،الحب يعمل على زيادة التعاون والتكافل بين الناس ، الحب يعطي للحياة طعماً آخر فمن الجميل جداً أن تكون محبوباً بين الناس ،إن توفر الحب في حياة الفرد يجعله يشعر بالسعادة والاطمئنان.
5- جعل الله عز وجل الحب جزءا من تركيبة الإنسان الكيميائية والفسيولوجية وجعل مركزه العقل. فالعقل هو أهم مركز مسؤول عن الحب وليس القلب ،إن الحب يعطي للإنسان فرصة لإصلاح ما تلف في الجسم. و أفضل مضاد للاكتئاب.
6- الحب موجود يعني العطاء في أمور حياتك في تفاصيلها و هذا يعني نجاح و النجاح يبدأ في دعم من الحب (أم. أب . أخ . شريك..) فلا تترادد لمنح الحياة لمن تحب فا الحب لا يتعلق بالمقدار الذي نعطيه وإنما مقدار الحب الذي نضعه عندما نعطي



569 Views