مقالات عن الاحترام

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 20 أكتوبر, 2021 2:43
مقالات عن الاحترام


مقالات عن الاحترام، ومعنى الاحترام، وكلمات الاحترام والتقدير، وعبارات عن احترام الآخرين، وعلامات إظهار الاحترام،

مقالات عن الاحترام

1. الإنسان بأخلاقه وصفاته وتعامله مع الآخرين يفرض على من يقابله أن يحترمه ويوقره، فعلينا التحلي بأعظم الصفات ونقابل الإساءة بالإحسان وأن نسامح من أخطأ ولا نهينه.
2. اتبع احترام ثلاثة: احترام الذات، احترام الآخرين، احترام جميع أفعالك.
3. احترم غيرك احتراماً لإنسانيته.. أياً كان سنّه وأياً كان مركزه ووضعه في المجتمع، فهو مثلك إنسان.
4. ابدأ الناس بالسلام، وحيهم بالبسمة، وأعرهم الاهتمام لكي تكن حبيباً إلى قلوبهم قريباً منهم.
5. حسن الخلق خير قرين والأدب خير ميراث والتوفيق خير قائد‏.
6. اقتحمونا بأرواحهم الراقية وتواجدهم العبق برائحة المحبة والاحترام.
7. الذين يتظاهرون بأنهم على حق دوماً يفقدون الاحترام لأن جميع الناس تراهم على أنهم مخادعون.
لقد اقتنعت أكثر من أي وقت مضى بحقيقة أن السيف لم يكن هو من فاز بالمكانة للإسلام في تلك الأيام، بل كانت البساطة والاحترام الدقيق للعهود.
8. ابسط وجهك للناس تكسب ودهم، وألن لهم الكلام يحبوك، وتواضع لهم يجلوك.
9. لدينا مشكلات كثيرة عالقة لا تحل إلا عن طريق الاعتذار والاحترام المتبادل، وإن من طبيعة الأشخاص المحترمين أنهم يمنحون الاحترام لمن يستحقه ولمن لا يستحقه.
10. التقدير هو أهم شئ تقدر تقدمه للشخص إللى بتحبه هو أساس العلاقه بيتبني عليه الإحترام والحب وباقي المشاعر اللى بتحلى العلاقة.
11. كثيرون لا تربطنا بهم علاقة شخصية، لكن أرواحنا تعتاد وجودهم فتحبهم وتحترمهم وفي بعض الأحيان تكون نوايانا أنقى من قطرات الندى لكن تتلوث بظنون الآخرين.
12. لا يمكن لأحد أن ينال الاحترام عن طريق فعل ما هو خاطئ “سلمان العودة”.
13. الحب دون احترام متقلب وسريع الزوال، والاحترام دون حب واهن.

معنى الاحترام

الاحترام هو أحد القيم التي يتمتع بها الشخص صاحب الأخلاق الحميدة والسلوك، حيث إن الاحترام هو أحد أركان القيم بالنسبة للإنسان، وهو إظهار التقدير للآخرين بكل الطرق المختلفة لكسب حبهم، كما يوجه الشخص الاحترام للآخرين، إما كرد فعل مقابل احترامهم وتقديرهم له، أو لتشجيع الآخرين على التعامل معه إذا كان في منصب قيادي، أو إذا كان يرغب في العيش بسلام، والاحترام له أنواع كثيرة مثل احترام الأهل، وأيضًا احترام الرجل، وحقوقه ومشاعره، وك1لك احترام الوالدين، واحترام المرأة، وأيضًا احترام ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك احترام الحيوانات والنباتات.

كلمات الاحترام والتقدير

1. الاحترام والتقدير وجهان لعملة واحدة، حيث أن احترام الآخرين ومنحهم قدرهم المناسب، يساعد في بناء علاقات إنسانية سليمة وقوية.
2. نجد أن الاحترام يعطي الشخص مكانة رفيعة بين الناس، سواء على صعيد العمل أو الدراسة أو على المستوى الأسري.
3. من أبرز أشكال الاحترام، إبداء الحب إلى الآخرين، الكرم والإحسان إليهم، واحترام حرمات الأشخاص والأماكن.
4. كما أن الشخص الذي يحترم الآخرين ويحرص على التقدير في تعاملاته، يحظى أيضًا باحترام وتقدير جميع من حوله.
5. يجب أن نحرص على حل الأمور بشيء من الحكمة والاحترام للنفس وللآخرين.

عبارات عن احترام الآخرين

1. الاحترام ليس مجرد حلية، بل حارس للفضيلة.
2. الحسد أعلى درجات الاحترام في بعض الدول.
3. يتخلل احترام الذات جميع جوانب حياتك.
4. قمة الاحترام لنفسك، أن تبتعد عن صغار العقول.
5. الاحترام، أجمل ما يتركه الإنسان في قلوب الآخرين.
6. لا يستقيم الحب إلا على ساقين، ساق الاهتمام، وساق الاحترام، فإذا فقد أحدهما فهو حب أعرج.
7. الاحترام تم ابتكاره لتغطية المكان الفارغ الذي كان ينبغي أن يشغله الحُب.
8. الأدب لا يباع، ولا يشترى بل هو طابع في قلب كل من تربى، فليس الفقير من فقد الذهب، إنما الفقير من فقد الأخلاق، والأدب.
9. أحسن الحسن حسن الأدب.
10. دوام الحب في مراعاة الأدب.
11. إن الأدب يؤدي إلي تغيير إنساني، يجعل الإنسان أكثر رقياً، وأكثر رحابة، ويعمل على زيادة معرفة النفس البشرية، كما يجعل الإنسان يفهم الآخرين قبل الحكم عليهم.

علامات إظهار الاحترام

– في الثقافة الإسلامية حول العالم، هناك عدة طرق لإظهار الاحترام للناس. على سبيل المثال، من المحبذ تقبيل يدي والديك، وجديك، ومعلميك. أيضا ورد في أحاديث محمد أنه إذا نظر الفرد إلى وجوه والديه أو معلميه بابتسامة، فإن الله سوف يجازيه بالنجاح والسعادة.
– يظهر الاحترام في عدة لغات مختلفة من خلال اتباع بعض الإرشادات، خاصة عند الإشارة إلى الأشخاص، مثل: الكلمة التبجيلية هي كلمة أو تعبير (عادة ضمير) لإظهار الاحترام عند استخدامها للإشارة إلى شخص أو حيوان. تُستخدم الكلمات التبجيلية للشخص الثاني والثالث، وبصورة أقل مع الشخص الأول. تحتوي بعض اللغات على صيغ شخص أول معاكسة للتبجيل (مثل “خادمك المطيع” أو “هذا الرجل غير الجدير بالتبجيل”) والتي تهدف إلى تعزيز القيمة النسبية الممنوحة للشخص الثاني أو الثالث، على سبيل المثال، من الإهانة عدم استخدام اللغة المجاملة والكلمات التبجيلية عند التحدث باللغة اليابانية مع شخص ما له قيمة اجتماعية عالية. يمكن استخدام الكلمة التبجيلية “سان” عند التحدث بلغة أجنبية.
– في الصين، من المهين مناداة أحدهم باسمه الأول إلا إذا كنت تعرفه لفترة طويلة. في مواقف العمل، ينادي الأشخاص لبعضهم بألقابهم. في البيت، ينادي الناس لبعضهم غالبا بألقابهم أو بمصطلح وصيغة القرابة. في الثقافة الصينية، عادة ما ينادي الأفراد لأصدقائهم بالصغير أو الكبير حتى وإن كانوا أكبر أو أصغر ببضعة شهور. عندما يسأل شخص صيني شخصا ما عن عمره، يفعلون ذلك عادة لكي يعرفوا كيف ينادون على بعضهم البعض
– انحناء الزوجة للزوج في الهند، من العادة لإظهار الاحترام، عندما تلمس قدم شخص ما كتابا أو أي نصوص (إذ تعتبر تصورات لساراسواتي إلهة المعرفة) أو قدم شخص آخر، فإنه يعتذر في صورة إيماءة واحدة باليد اليمنى، بينما يلمس الشخص الآخر الشيء بطرف إصبعه ثم جبهته و/أو صدره.
– تعتبر العديد من الإيماءات المنتشرة في الغرب مهينة في اليابان. على سبيل المثال، يجب ألا يشير شخص إلى شخص آخر مباشرة. أيضا عند تحية أو شكر شخص ما، قد يكون من المهين إذا لم ينحني الشخص صاحب المكانة الأقل أكثر انخفاضا من انحناءة الشخص صاحب المكانة الأعلى. تنطبق بعض إيماءات الاحترام على النساء فقط أحيانا. إذا لم تضع المرأة مساحيق تجميلية أو حمالة صدر، فإنها قد تُعتبر غير محترفة أو قد يظن الآخرون أنها لا تهتم بالموقف.



574 Views