مقارنة بين ورقة فلقة وورقة فلقتين

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2022 8:59
مقارنة بين ورقة فلقة وورقة فلقتين


مقارنة بين ورقة فلقة وورقة فلقتين و ما هي الفلقة و خصائص النباتات ذوات الفلقتين و وظيفة الفلقة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

مقارنة بين ورقة فلقة وورقة فلقتين

1-ذوات الفلقة
هي واحدة من مجموعتين كبيرتين من النباتات المزهرة أو كاسيات البذور، والنوع الآخر هو ذوات الفلقتين، وهناك ما يقرب من 60000 نوع من ذوات الفلقة، وتتميز معظمها بوجود ورقة وبذرة واحدة فقط، وعلى النقيض من ذلك عادة ما يكون لدى نباتات ذوات الفلقتين اثنين، ويطلق على ذوات الفلقة الواحدة الأحاديات.
ويتم تعريفها بأنها : مجموعة كبيرة من النباتات المزهرة أو كاسيات البذور التي يكون لأعضائها عادة نبتة واحدة أو ورقة جنينية في بذورها، وتعتبر كاسيات البذور مجموعة رئيسية من النباتات البرية، ويوجد 250.000 نوع منها، وتهيمن ذوات الفلقة الواحدة على أجزاء كبيرة من الأرض وتشمل غالبية النباتات الزراعية، وهناك ما بين 50000 و 60000 نوع في هذه المجموعة، وهي غير مهمة إيكولوجيا وتجاريا وكعنصر أساسي في الغذاء فحسب، بل إنها توفر أيضا قيمة جمالية
2-ذوات الفلقتين
هي واحدة من مجموعتين من النباتات المزهرة أو كاسيات البذور، ويشير الاسم إلى واحدة من خصائص المجموعة، وهي أن البذرة لها ورقتان جنينيتان، وهناك حوالي 200000 نوع في هذه المجموعة، والمجموعة الأخرى من النباتات المزهرة تسمى monocotyledons أو monocot أو ذوات الفلقة الواحدة، وتاريخيا شكلت هاتان المجموعتان شعبتي النباتات المزهرة.
هناك حوالي 175000 من ذوات الفلقتين، وهذا يمثل أكثر من ثلاثة أرباع جميع النباتات المزهرة، وتشمل ذوات الفلقتين معظم نباتات الحدائق والشجيرات والأشجار وكذلك الزهور مثل المغنوليا والورود، وتحتوي أزهار ذوات الفلقتين على أربع أو خمس بتلات، وتحتوي معظم ذوات الفلقتين على سيقان متفرعة وجذر رئيسي واحد يسمى taproot، وعادة ما تحتوي أوراق الشجر في ذوات الفلقتين على شبكة من الأوردة بدلا من الأوردة المتوازية، وعادة ما يكون لذوات الفلقتين طبقة من الخلايا دائمة النمو بالقرب من الجزء الخارجي من الجذع تسمى الكامبيومذوات الفلقتين

ما هي الفلقة

الفلقة Cotyledon جزء ورقي من جنين نبات. والجنين هو الجزء من البذرة التي يتطور عنها نبات ناضج. وتتألف من جذير وسويقة جنينية (برعم قصير)، متصلان بفلقة تحتية (سويقة الجنينية السفلى) تحمل واحدًا أو أكثر من الفلقات. وتعرف الفلقات أيضًا بالأوراق البذرية أيضا لأنها تتشكل في ثنايا البذور. وإذا ما انشطرت بذرة فول سوداني، فإن كلا النصفين يدعى فلقة. والأجزاء الباقية من جنين بذرة الفول السوداني يمكن رؤيتها حيث تلتصق الفلقتان بالساق الجنينية.

خصائص النباتات ذوات الفلقتين

لنباتات ذوات الفلقتين خصائص عامة تميزها عن النباتات ذوات الفلقة منها:
– تنتمي إلى مجموعة النباتات المزهرة، أي التي يظهر فيها الزهور في مرحلة ما قبل النمو الأخيرة، وهي أكبر مجموعة فيها. يوجد ما يقارب 319 عائلة من النباتات تنتمي لفئة ذوات الفلقتين، أي بنسبة ثلاث أرباع مجموع النباتات المزهرة، مثل عائلة البقوليات التي ينتمي إليها العدس والحمص، وعائلة القرنفل.
– يحيط بالبذرة ثمرة، وتسمى النباتات كاسيات البذور. تحتوي الزهور على 4 أو 5 بتلات أو من مضاعفاتهما مثل 10، منفصلة عن بعضها ومتشابهة. تنقسم بذورها إلى فلقتين متشابهتان، ويظهر فيها زوج من الأوراق في أول الإنبات.
– يظهر في حبوب اللقاح للنبات ذات الفلقتين، وهي في الزهرة ثلاث أخاديد أو مسام تحاذي المحور القطبي في الزهرة. تظهر العروق على الأوراق بشكل شبكي، ولها أشكال وأحجام متعددة مختلفة، وهذا يدل على أن الماء والغذاء يتحرك في الشجرة شبكيًا.
-تتميز بنموها الثنائي، إذ أن ساق الشجرة ينمو فيه نوعان من النسيج اللحاء والخشب معًا، ويؤدي كل نيح وظيفة معينة لنمو الشجرة، إذ يعمل الخشب على نقل الماء والمعادن من جذر الشجرة باتجاه أجزاء النبات الأخرى، ويعمل اللحاء بشكل عكسي، إذ أنه ينقل الطعام الذي ينتج في الأوراق إلى أعضاء التخزين وتنمو الأواق ثنائيًا أي بعدد اثنين.
-يتكون الساق من أنسجة وعائية طويلة تمتدد على طول الساق، تسمى الحزم الوعائية، تترتب وتظهر هذه الحزم بشكل أسطواني، وعندما تقطع الشجرة عرضيًا تظهر بشكل حلقات منفصلة عن بعضها، وهذه الحلقات وعددها من طرق معرفة عمر الأشجار. يبدأ نمو الجذر من الطرف السفلي للبذرة، وهذه المنطقة تسمى ب “radicle” “الجذر”، ومنها يظهر نسيج قمي يستمر في إنتاج الأنسجة وتديًا، ويكون جذر رئيسي، ويتفرع منه جذور أصغر، ويثبت النباتات.
-تتكاثر جنسيًا إذ تعمل الرياح والحشرات والطيور وغيرها من الكائنات على نقل حبوب اللقاح من الزهرة الذكر بالأخص من السداة العضو الذكري إلى المبيض في الزهرة الأنثى الموجودة في المدقة، وتكون بويضة مخصبة تنقسم وتكون في النهاية البذرة.

وظيفة الفلقة

الفلقة هي تركيب يوجد في البذور، فالبذرة مثلا تسمى من ذوات الفلقتين لاحتوائها على فصين أو شقين ملتحمين يعني وجود فلقتين في بذرتها يخزن فيهما غذاء الجنين، مثل بذرة الفول والحمص والفاصولياء ودوار الشمس، الخ. أما الحبة فتسمى من أحاديات الفلقة لعدم وجود الشقين فهي تريب واحد يعني وجود فلقة واحدة في جنين البذرة، مثل حبة الذرة.



327 Views