مفهوم النص المسرحي

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 9 مايو, 2022 11:56
مفهوم النص المسرحي


مفهوم النص المسرحي وأهمية الدراما المسرحية وأنواع المسرحيات وكيفية كتابة نص مسرحيّ وعناصر المسرح،هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

مفهوم النص المسرحي

النص المسرحيّ هو عبارة عن قصّة مكتوبة تُقدم وتُجسد على خشبة المسرح وتشمل الأحداث والشخصيّات والحوار بينها .. والنص المسرحي يوضح طبيعة إرتباط الأشخاص بالمكان والزمان عبر سلسلة من المشاهد المترابطة والمتلاحقة ويُعتَبر النص المسرحي البناء الدرامي هو الذي يحدّد سير العرض المسرحي وأساليب الإخراج والتمثيل والتصميم فهو الإيحاء الذي يُسهّل على المخرج تصوّر المكان والزمان كما يَمدّ الممثل بالتصوّر المبدئي للحالة التمثيليّة التي سوف يتقمّصها أثناء قراءة دوره التمثيلي في النص وحفظه كما يتيح النص المسرحي المجال للجمهور لفهم فكرة وغاية المسرحية و أهدافها وكثيراً ما يقرّر النص المسرحي نجاح العمل المسرحي برمته أو تعثره وفشله عند المشاهد الأولى و أهم العناصر للنص المسرحي هي الحبكة وهي البناء القصصي للنص والتنظيم الشامل لكلّ تحركات أبطال النص المسرحي وعندما نقول حبكة أي الترابط الذي يحفظ بُنية النص للأشخاص وهم أبطال الحكاية التي تروى على خشبة المسرح ويتمّ اختيار الممثلين و تحديد أدوارهم من قِبل المخرج بناءً على قدراتهم المتفاوتة في الأداء وطبيعة الأدوار الموجودة فلكل نص مسرحي هدف وفكرة و رسالة يسعى لها الكاتب أو المؤلف بالدرجة الأولى ويؤمن بها المخرج ويجسدها الممثلون ولا ننسى أن المؤلف هو المخرج الأول للنص

عناصر المسرح

-صالة العرض، وتتألف من خشبة المسرح والمقاعد المخصصة للجمهور، وأماكن الاستراحة والدخول والخروج.
-خشبة المسرح، وهي المنصة التي تُعرض على متنها الحوارات وتُجسد عليها الأدوار.
-الشخصيات، وهي الممثل، المخرج، المنتج، الجمهور.
-الديكور، ويشار به إلى فن المناظر المستخدم في عكس الألوان والصورة ضمن العمل المسرحي.

كيفية كتابة نص مسرحيّ

-الموهبة:
وهي فطرية تتمثل في قدرة الكاتب على رؤية الواقع وتحليله بشكل عميق وإدراك المشاكل التي عليه طرحها للجمهور وكيفية مناقشتها بإسلوبٍ واعٍ يصل لأكبر قدر من القرّاء أو المشاهدين.

-حبّ المسرح:
لأنّ الكتابة المسرحية تختلف عن غيرها من الكتابات الأدبية من حيث معرفة دقائق وتفاصيل العروض وما الذي يمنحها -الجودة من عدمها.

-التمرين والتطوير:
يجب على الكاتب معرفة قواعد اللغة التي يكتب بها وإدراك دلالات الكلمات التي يكتبها، كذلك عليه أن يكتب كثيراً لتطوير مهارات اللغة والمزج بين العاميّة والفصحى في الجمل الحوارية التي تعتمد عليها الكتابة المسرحيّة.

أنواع المسرحيات

1-المسرحيات الفكرية والاجتماعية
وهي من المسرحيات التي تتناول قضايا انسانية كبيرة، مثل المسرحيات التي قدمها توفيق الحكيم.
المسرحيه الاجتماعيه هي التي تنشر قضايا مؤقتة، تقوم بمناقشتها بشكل واقعي.
2-مسرحيات الشعرية
وهي من أنواع المسرحيات التي تقدم أحداث تاريخية، لكن لها طابع ما أسوي مثل مسرحيات شوقي.
3-المسرحية التراجيديا
المسرحيات التراجيدية هي من أنواع المسرحيات التي تجسد المشاكل ومشاعر الحزن والصراعات بين البشر.
وتكون عبارة عن مسرحية تحت تحتوي على المأسي والمواقف الصعبة، والموسيقى الحزينة.
والجدير بالذكر أنها من أكثر أنواع المسرحيات شهرة والتي تؤثر بشكل كبير في المشاهد.
4-المسرحية الكوميدية
المسرحيه الكوميديه هي من المسرحيات التي يغلب فيها روح الفكاهة وضحك، وهي ما يعرف عنها اسم المسرحيات الهزلية.
ويختار دائماً المشاهد حضور مسرحيات كوميدية، لأنها تجعله يشعر بالسعادة والفرح حيث أنها تنتهي نهاية سعيدة.
5-المسرحية الدرامية
تتضمن المسرحية الدرامية أحداث واقعية، وتناقش قضايا عامة في المجتمع، وتقوم بطرح وجهات النظر.
6-المونولوج
المونولوج هو من فئة المسرحيات الكوميدية، وهي عبارة عن حوار متداول بين شخصين بطريقة مضحكة وكوميدية.

أهمية الدراما المسرحية

1-توفر الدراما للأطفال ممارسة الكثير من مهارات التفكير العليا في سياق مرح، وينبغي أن يفكروا بطريقة نقدية، كما يطبقوا المعرفة على المواقف الجديدة التي يواجهونها، بالإضافة إلى أنهم يحللوا، يحلوا المشاكل، يتخذوا القرارات، ويتعاونوا في جميع المهارات التي لن تفيدهم في القراءة والكتابة فقط، بل في جميع المواد الأساسية في المدرسة.
2-الدراما هي طريقة جيدة للأطفال من أجل التفاعل مع الأدب أو النص من أي نوع وأيضًا تفسيره، حيث يحصلون على فرص حتى يتم تحليل كيف تقوم الشخصية بالتأثير على دوافع وأفعال الشخصية وعلى الحبكة، وقد يكون ذلك بسيطًا مثل فهم وتصوير الخوف الذي يحس به الأرنب حينما يواجهه ذئب، وسوف يجد بعض الأطفال الذين يظنون أنهم لا يحبون الكتب طريقهم للقراءة عن طريق تمثيل قصة أو قصيدة بشكل درامي.
3-الدراما هي تطور لمهارات الاتصال، حيث يتعلم الأطفال كيفية استعمال حركات الوجه، الصوت، والجسم من أجل توصيل رسالة إلى أي جمهور، سواء كان هذا في مقابلة عمل أو على خشبة المسرح أو مع بعض من الأصدقاء.



353 Views