مفهوم القصيدة العمودية

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 9 مايو, 2022 11:49
مفهوم القصيدة العمودية


مفهوم القصيدة العمودية نماذج من الشعر العمودي والفرق بين الشعر الحر والشعر العمودي وماهي عناصر الشعر، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

مفهوم القصيدة العمودية

الشعر العموديّ عامّة مُصطلح يُطلق على أحد أنواع الشعر، وهو أساس الشعر العربي وأقدم أنواعه المعروفة، ويعرف أيضًا بالشعر الموزون، ويعتمد الشعراء على قواعد معينة عند نظمهم لقصائد الشعر العمودي، إذ يتألف الشعر العمودي من مجموعة أبيات شعرية بالقافية نفسها، ويخضع لقواعد العروض التي وضعها الخليل بن أحمد الفراهيدي، ويتكون كل بيت من شطرين الأول يعرف بالصدر والشطر الثاني يعرف بالعجز، وفي هذا المقال سنتحدث عن خصائص الشعر العمودي عامة، والفرق بينه وبين الشعر الحر، وأهم شعراء هذا اللون من الشعر

الفرق بين الشعر الحر والشعر العمودي

-يلتزم بيت الشعر العمودى من شطرين، بينما بيت الشعر الحر يتكون من شطر واحد أو سطر واحد.
-يتميز الشعر العمودى بوحدة القافية والبحر الشعري والقافية والشكل، ولكن الشعر الحر لا يلتزم فيه بالشكل التقليدى.
– قد يحدث اختزال لبعض أبيات القصيدة في الشعر الحر دون أن يؤثر ذلك على المعنى أو التذوق الأدبي، ولكن لا يمكن اختزال الأشطر في الشعر العمودي لأن ذلك يؤدي إلى تخلخل في طبيعة القصيدة.
-ظهر الشعر الحر بالقرب من فترات التحرر والانفتاح على الغرب، حيث يوجد به العديد من المصطلحات الغريبة والدخيلة على اللغة العربية، ولكن يتميز الشعر العمودي وجزالته

نماذج من الشعر العمودي

-معلقة امرئ القيس:
قِفا نَبكِ مِن ذِكرى حَبيبٍ وَمَنزِلِ بِسِقطِ اللِوى بَينَ الدَخولِ فَحَومَلِ
فَتوضِحَ فَالمِقراةِ لَم يَعفُ رَسمُه لِما نَسَجَتها مِن جَنوبٍ وَشَمأَلِ
تَرى بَعَرَ الآرامِ في عَرَصاتِها وَقيعانِها كَأَنَّهُ حَبُّ فُلفُلِ
كَأَنّي غَداةَ البَينِ يَومَ تَحَمَّلو لَدى سَمُراتِ الحَيِّ ناقِفُ حَنظَلِ
-قصيدة للشاعر الأموي الفرزدق:
إِنَّ الَّذي سَمَكَ السَماءَ بَنى لَنا بَيتاً دَعائِمُهُ أَعَزُّ وَأَطوَلُ
بَيتاً بَناهُ لَنا المَليكُ وَما بَنى حَكَمُ السَماءُ فَإِنَّهُ لا يُنقَلُ
بَيتاً زُرارَةُ مُحتَبٍ بِفِنائِهِ وَمُجاشِعٌ وَأَبو الفَوارِسِ نَهشَلُ
يَلِجونَ بَيتَ مُجاشِعٍ وَإِذا اِحتَبوا بَرَزوا كَأَنَّهُمُ الجِبالُ المُثَّلُ
-قصيدة لأبي الطيب المتنبي:
وَاحَرّ قَلْباهُ ممّنْ قَلْبُهُ شَبِمُ وَمَنْ بجِسْمي وَحالي عِندَهُ سَقَمُ
ما لي أُكَتِّمُ حُبّاً قَدْ بَرَى جَسَدي وَتَدّعي حُبّ سَيفِ الدّوْلةِ الأُمَمُ
إنْ كَانَ يَجْمَعُنَا حُبٌّ لِغُرّتِهِ فَلَيْتَ أنّا بِقَدْرِ الحُبّ نَقْتَسِمُ
قد زُرْتُهُ وَسُيُوفُ الهِنْدِ مُغْمَدَةٌ وَقد نَظَرْتُ إلَيْهِ وَالسّيُوفُ دَمُ

ماهي عناصر الشعر

1-العاطفة
فالعاطفة شعور يصدر من الانسان تجاه شخص آخر أو فكرة ما ،إذ تعتبر العاطفة الباعث الاول لتشكل القصيدة في نفس الشاعر ،ليصورها بأسلوب ادبي ويحولها الى صورة ادبية.
فكل قصيدة تتميز بطغيان نوع من العاطفة فيها،حيث قد نجد قصيدة تعبر عن مشاعر الحزن واخرى عن الحب.الفرح.الغضب.الشوق.و غيرها من المشاعر .فكل قصيدة تعبر عن نوع محدد من الاحاسيس عكس غيرها.
و العاطفة تتجسد في التعبير عن الشعور الموجود في القصيدة والمستنبط منها والتي تساهم في ابراز الشاعر واظهاره للهدف الذي أدى به الى كتابة القصيدة.
2-الفكرة
فالفكرة هي الأساس الذي يبني عليه الشاعر قصيدته،و انعدامها ما هو إلا دليلا على سطحية الشاعر وضآلة تفكيره.و هي العنصر الاساسي في الشعر ،كون الشاعر يطرح أفكاره ويعمل على مناقشتها من خلال قصيدته.
بالاضافة الى ذلك فالفكرة هي التعبير عن الفكرة الرئيسية التي استخدمها الشاعر في بناء قصيدته.ففي الغالب يعتمد الشعراء في بناء قصائدهم على فكرة واحدة رئيسية لتكون محور ربط بين افكار القصيدة ككل.
و الفكرة في القصيدة تكون دائما غامضة ليعمل القارئ على استنباطها واستخراجها .اما في حالة ما اذا كانت مباشرة فإن ذلك قد يدل على ضعف وانعدام الفنية والنسقية في عمل الشاعر.
3-الاسلوب
فالاسلوب هو الطريقة التي يستخدمها الشاعر في كتابته للقصيدة .يعبر عن بصمة الكاتب والتي تميز اعماله الادبية والفنية.فهو بصمة الشاعر التي يستشفها القاريء من خلال قرائته للقصيدة.
و يعرف الاسلوب على انه الناتج عن التأليفات المعنوية التي تظهر من خلال الفاظه المستعملة في العمل الادبي .كما تظهر و تتعلق ايضا بشكل النص الادبي ومضمونه من حيث كل من اللغة وتنسيق الافكار فالاسلوب السليم يظهر نوع من الانسجام والترتيب في القصيدة.
بالاضافة الى ذلك فالاسلوب هو ما يميز الشعراء عن بعضهم البعض لكون كل شاعر يتميز بأسلوبه الخاص في بناء قصيدته، والذي يجعل أشعاره متميزة ويعطيها رونقا وجمالا وتناسقا.
4-الخيال
الخيال هو كل تعبير او تشبيه غير واقعي يستعمله الشاعر في قصيدته لبيان فكرة القصيدة وصياغتها على النحو الصحيح.ففي الخيال يخلق الشاعر معنى وصورة تكون محفوظة في العقل والذاكرة.
و الخيال في الشعر يتمثل في اخراج الشاعر لصورة مجردة على هيئة صورة فنية ويجعل المعاني الروحية واقعا يمكن تصوره ولمسه.اذ ان الخيال يرتبط دائما بالصور الفنية الشعرية التي تضفي على القصيدة طابعا فنيا متميز.
5-النظم
ونعني بالنظم قدرة الشاعر على التوفيق بين اللفظ والمعنى. والقدرة على خلق الالفاظ التي تتناسب مع المعاني ثم العمل على ترتيبها بأسلوب متين وصحيح.
فالنظم هو قدرة الشاعر على احداث التناسب بين اللفظ والمعنى،فبالتالي قدرته على استخدام الالفاظ التي تلاىم المعنى.
كما عرف النظم على انه الاسلوب الذي يستخدمه الشاعر في قصيدته من اجل الجمع بين الالفاظ الشعرية والمعاني الموجودة في القصيدة.فكلما نظم الشاعر قصيدته بالشكل الصحيح كلما كانت القصيدة أكثر جمالا وتشويقا.



355 Views