مفهوم الغزل الصريح

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 18 مايو, 2022 3:30
مفهوم الغزل الصريح


مفهوم الغزل الصريح كذلك سنتحدث عن أنواع الغزل كما سنذكر كذلك الغزل الصريح في العصر الجاهلي أيضا سنتحدث عن ما هو الغزل العفيف كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مفهوم الغزل الصريح

إن الغزل الصريح، هو الغزل الذي يؤمن باللهو في الحب على عكس الغزل العذري والغزل الصريح لا يؤمن بالخلود. كما يذكر فيه الشاعر صفات محبوبته ويتغزل بها، وعادةً ما يتنقل الشاعر من امرأة الى أخرى في القصيدة يعدد فيها صفاتها.
فهو لا يكتفي بامرأة واحدة في القصيدة، وفي بعض الأحيان. نجد إن الشاعر يذكر وقوعه في حب أكثر من امرأة في وقت واحد في القصيدة الواحدة. كما إن هذا النوع من الغزل الصريح قد انتشر، بعد انتهاء عصر صدر الإسلام وبداية العصر الأموي. حيث شاع بنسبة أكبر في العصر الأموي وزاد عدد رواده. كما إن هناك العديد من العوامل، والتي ساهمت بشكل كبير في انتشار هذا النوع من الغزل.

أنواع الغزل

1-الغزل الصريح
هو نوع من الغزل يعتمد فيه الشاعر على وصف أوقاته مع النساء، ومن الأمور التي تميزه أن الشاعر لا يذكر اسم امرأة واحدة فقط، بل يُلاحظ الكثير منهن كما يتحدث عن الجواري، بالإضافة إلى قيامه بوصف جسد المرأة بالتفصيل بداية من بشرتها إلى مشيتها وحتى أعضائها، ومن أكثر الشعراء الذين اشتهروا في ذلك النوع من الغزل هو عمر بن أبي ربيعة، حيث أنه عند النظر في قصائده تصل عشيقاته إلى 42 واحدة.
2-الغزل العذري
هذا النوع من الغزل يقوم فيه الشاعر بوصف الخصائص الجمالية المعنوية فقط لحبيبته، ويبعد تمامًا عن وصف جمال جسدها، حيث يذكر فيه أحاسيسه ناحيتها، عن شوقه لها بعد الفراق، وصعوبة أن يجدها ويلتقي بها، كما كان هذا الاتجاه هو السائد في العصر الأموي، وتعود سبب تسميته بالغزل العذري نسبة إلى بني عذرة، المعروفين بإخلاصهم الشديد لمن يجبون، وقد كان أحيانًا يموت منهم البعض من العشق، بالإضافة إلى أن أكثر الشعراء الذين اشتهروا بهذا النوع من الغزل هو قيس بن المُلوح المعروف باسم مجنون ليلى التي كانت ابنة عمه، وقد تربوا معًا حتى أحبها بشدة، وبالرغم من ذلك إلا أنها تزوجت من شخص آخر دون رغبتها، وهو الأمر الذي كان يفوق استيعاب قيس حتى فقد عقله، فأطلق عليه الناس اسم مجنون ليلى.

الغزل الصريح في العصر الجاهلي

1-إن أغلب ما عرفناه عن العرب قبل الإسلام كان من خلال قصائدهم، وكان أول ما وصل إلينا من أشعارهم كان يحكي عن الغزل الذي كان من أهم أغراض الشعر الجاهلي حيث كان الشاعر الجاهلي ينتقل في قصيدته بين التغني بالمحبوبة وصفاتها ومحاسنها ثم يذكر المكان الذي عاشت فيه ثم رحلت عنه إلى مكان آخر.
2-من أبرز الشعراء الجاهليين الذين ظهر في أشعارهم هذا النوع من الغزل الشاعر امرؤ القيس، وقد نشأ في حياة مترفة وكان أبوه ملكًا، وهو من أوائل الشعراء الذين وصل شعرهم عن الأماكن الخاصة بالنساء وخالف بشعره التقاليد والعادات التي اتسمت بها بيئته فيما يخص الحديث عن النساء، وهو صاحب المعلقة الشهيرة:
“قفا نبك من ذِكرى حبيب ومنزل
بسِقطِ اللِّوى بينَ الدَّخول فحَوْملِ”
3-امرؤ القيس له أبيات كثير يظهر فيها هذا النوع من الغزل حيث يصف مفاتن النساء ويحكي عن علاقاته النسائية، ومن تلك الأشعار:
“أُغادي الصَبوحَ عِندَ هِرٍّ وَفَرتَنى
وَليدًا وَهَل أَفنى شَبابِيَ غَيرُ هِر
إِذا ذُقتُ فاهًا قُلتُ طَعمُ مُدامَةٍ
مُعَتَّقَةٍ مِمّا تَجيءُ بِهِ التُجُر
هُما نَعجَتانِ مِن نِعاجِ تِبالَةِ
لَدى جُؤذَرَينِ أَو كَبَعضِ دُمى هَكِر
إِذا قامَتا تَضَوَّعَ المِسكُ مِنهُم
نَسيمَ الصَبا جاءَت بِريحٍ مِنَ القُطُر”
4-من الشعراء الجاهليين أيضًا الذين ظهر في شعرهم هذا النوع من شعر الغزل كان الشاعر الملقب بالأعشى، وهو الشاعر ميمون بن قيس بن جندل بن شراحيل بن عوف بن سعد بن ضبيعة، وهو أحد فحول شعراء الجاهلية وسمي بالأعشى بسبب ضعف في بصره.
5-قد استخدم الأعشى في شعره الطريقة القصصية التي اتسمت بها أشعار هذا النوع من الغزل، وقد وصف مفاتن حبيبته في معلقته، ومنها:
“ودّعْ هريرة َ إنْ الركبَ مرتحلُ،
وهلْ تطيقُ وداعًا أيها الرّجلُ؟
غَرّاءُ فَرْعَاءُ مَصْقُولٌ عَوَارِضُها،
تَمشِي الهُوَينا كما يَمشِي الوَجي الوَحِلُ
كَأنّ مِشْيَتَهَا مِنْ بَيْتِ جارَتِهَا
مرّ السّحابة، لا ريثٌ ولا عجلُ
تَسمَعُ للحَليِ وَسْوَاسًا إذا انصَرَفَتْ”
6-اتصف الصريح من شعر الغزل في ذلك العصر بما تميز به الشعر الجاهلي من عدة صفات تميزه من حيث:
7-رصانة اللفظ ووضوح الأسلوب.
8-الدقة في انتقاء الالفاظ التي تعبر عن المعنى الحسي الذي يريده الشاعر.
9-اتسمت الألفاظ الشعرية بالجرأة الشديدة.
10-استخدم الشعراء الأسلوب القصصي في وصف مغامرتهم وعلاقتهم النسائية.
11-كثرة هذا اللون من الأغراض الشعرية في الشعر الجاهلي وانتشاره.
12-استخدام صور واضحة ومعبرة بشكل حسي يجسد ما يقوله 13-الشعر في صورة حسية.

ما هو الغزل العفيف

1-يقتصر هذا الغزل على الحب لمحبوبة واحدةٍ، والتزام الشاعر بالعفة والضمير ويميل هذا الفن إلى سهولة الأسلوب وعذوة المعنى، كما اشتهر الغزل العفيف في العديد من العصور ومنها العصر العباسي، حيث كان يتعمد على خصائص منها: اعتماده على الخيال، احتوائه على الأفكار الدقيقة، اتساع الصور القديمة من النسب والوصف وغيرها.
2-ويعد رائد إحياء الغزل العفيف أو ما يعرف بالغزل العذري هو العباس بن الأحنف، حيث قال شعره كاملاً في محبوبةٍ واحدةٍ وذكرها في أشعارها، ولكنه لم يذكر صفاتها ولا محاسنها، كما أن اسم المحبوبة التي كان يذكرها هو فور، ومن أشهر ما قال فيها: أزَينَ نِساءِ العالَمينَ أَجيبي دُعاءَ مَشوقٍ بِالعِراقِ غَريبِ كَتَبتُ كِتابي ما أُقيمُ حُروفَهُ لِشِدَّةِ إِعوالي وَطولِ نَحيبي أَخُطُّ وَأَمحو ما خَطَطتُ
بِعَبرَةٍ تَسُحُّ عَلى القُرطاسِ سَحَّ غُروبِ
أَيا فَوزُ لَو أَبصَرتِني ما عَرَفتِني لِطولِ شُجوني
بَعدَكُم وَشُحوبي وَأَنتِ مِنَ الدُنيا نَصيبي فَإِن أَمُت فَلَيتَكِ مِن حورِ الجِنانِ نَصيبي
سَأَحفَظُ ما قَد كانَ بَيني وَبَينَكُم وَأَرعاكُمُ في مَشهَدي وَمَغيبي وَكُنتُم تَزينونَ العِراقَ فَشانَهُ تَرَحُّلُكُم عَنهُ وَذاكَ مُذيبي
وَكُنتُم وَكُنّا في جِوارٍ بِغِبطَةٍ نُخالِسُ لَحظَ العَينِ كُلَ رَقيبِ
فَإِن يَكُ حالَ الناسُ بَيني وَبَينَكُم فَإِنَّ الهَوى وَالوِدَّ غَيرُ مَشوبِ فَلا ضَحِكَ الواشونَ يا فَوزُ بَعدَكُم وَلا جَمَدَت عَينٌ جَرَت بِسُكوبِ

الغزل الصريح في العصر العباسي

1-ازدهر العلم والأدب في العصر العبّاسيّ ازدهاراً كبيرًا، بسبب إكرام العلماء والشّعراء من قبل الخلفاء والولاة والوزراء، وكان للأدب ظهوره المميّز، فقد ازدهر شعرًا ونثرًا، وانتشر في ذلك العصر انتشارًا واسعًا، وطغى غرض الغزل من بين أغراض الشّعر بشكل مفرط، فتغنّى به كثير من الشّعراء.
2-يقال:غازل الكلب الظّبي، إذا عدا في أثره، فلحقه، وظفر به، ثمّ عدل عنه، ومنه مغازلة النّساء، فالغزل غرض شعريّ قديم، ويعدّ من أهمّ أغراض الشّعر، وقد فرّق القدماء بينه وبين النّسيب، بينما في العصر العبّاسيّ، كان للغزل أنواع: الغزل العفيف، والغزل الصّوفيّ والغزل الصّريح. وقد شاع وانتشر الغزل الصّريح في العصر العبّاسيّ، بسبب اختلاط العرب بالأمم الأخرى، وشيوع صور التّحلّل الخلقيّ عند البعض منهم، وتاليًا تفصيل ذلك.



411 Views