مفهوم العمل التطوعي

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر, 2021 12:30
مفهوم العمل التطوعي


مفهوم العمل التطوعي كذلك سنتحدث عن كيفية تطوير العمل التطوعي وما هي فوائد العمل التطوعي كذلك سنذكر أنواع العمل التطوعي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مفهوم العمل التطوعي

-يعتبر العمل التطوعي من الوسائل التي تستخدم من أجل النهوض بالمجتمعات وخاصة في الأوقات الحالية، حيث أصبح هذا العمل يكتسب أهمية متزايدة، لأن الحكومات لم تعد تستطيع تلبية جميع متطلبات الشعب.
– ولهذا نرى ازدياد الاحتياجات الاجتماعية لكونها تعتبر خالية من الربح، ولا تمثل مهنة إلزامية للذي يقوم بها، ومن الأدلة على أهمية هذه الأعمال التطوعية قوله تعالى: (ومن تطوّع خيراً فهو خير له).
-وبهذا يستطيع الجميع المشاركة في الأعمال التطوعية، فهي ليست حكراً لأحد، وهي تقوم على ربط مصالح المتطوعين مع مصالح الأفراد الآخرين في المجتمع.

تطوير العمل التطوعي

يساعد الحفاظ على العمل التطوعي في جميع المجتمعات على تفعيل ثقافة التطوع بصفة مستمرة ، وتوجد بعض السبل لذلك :
1- يجب الحرص على اختيار المتطوعين وفقا لنوع المؤهلات ، المهارات ، المسئوليات المتعلقة بالمهمات الخاصة ب التطوع ، ومدى التفرغ لتنفيذ خطوات العمل التطوعي بالشكل المطلوب .
2- توضيح الإنجازات التي تم تنفيذها في مؤسسات العمل التطوعي ، حتى تحث الشباب على الانضمام لهذه الحملات والمشاركة في بعض هذه الأعمال التطوعية ، وخاصة الشباب من أصحاب الإبداع والقوة .
3-التركيز على الحملات التطوعية في جميع وسائل الإعلام ، بصفة مستمرة .
كما يجب أن يبتكر مدراء البرامج التطوعية أساليب مبتكرة للعمل التطوعي ، التي تساعد على تشجيع المتطوعين على الاستمرار في الأعمال التطوعية وتوفير المصادر اللازمة للتمكن من تحقيق أفضل النتائج .
4- تخصيص مجالات العمل التطوعي ليتم التعامل بالوسائل الملائمة لها .
5-تحديد مجموعة من الأهداف للعمل التطوعي ، ووضع خطط احتياطية يتم تنفيذها في حال فشلت الخطط الأساسية .
6-يجب الحرص على دعم التواصل الفعال بين الأشخاص المتطوعين .

فوائد العمل التطوعي

1-إكساب الشباب القدرة على التعبير عمَّا يجول في خلدهم من أفكار وآراء تخصُّ المصالح الوطنيَّة العامَّة.
2-تقوية وتعزيز روح الانتماء لدى الشباب لمجتمعاتهم، فكلما زادت الأعمال التطوعيّة تعززت هذه الروح.
3-منح الشباب فرص المشاركة في بناء مجتمعاتهم. -تفجير خبرات الشباب ومواهبهم وطاقاتهم الكامنة، وهي خبرات لا يمكن الكشف عنها إلا من خلال أعمال كهذه.
4-الإسهام في تنمية طاقات الشباب وقدراتهم المختلفة، وذلك من خلال الأنشطة الميدانيَّة التي يقومون بها.
5-تعزيز ثقة الشباب بأنفسهم، وأخذهم المبادرات في تولي أدوار قياديَّة مهمّة في خدمة المجتمع. -صناعة القيادات والكفاءات الميدانيَّة.
6-تماسك المجتمع، وترابطه وتعاضده، بفئة الشباب التي شكلت عناصر ربط قوية فيه.
7-تعويد الشباب على روح العمل الجماعي.
8-بناء المجتمع وتطويره، ومعرفة ما يحتاجه من أشياء.

أنواع العمل التطوعي

1-تطوع في الدول النامية أو المتضررة
ويقصد به التزام أشخاص من المجتمع، وعلى الأغلب يكونون من المعلمين أو الاطباء للسفر إلى بلاد متضررة من مجاعات وحروب بهدف مساعدة الأطفال، وكبار السن، والمجتمع ككل، وتعد تلك التطوعات من أشكال الضمير المهني لديهم إذ أن كل مهنة تفرض على صاحبها مساعدة الآخرين دون النظر إلى الأجر العائد عليهم.
2- التطوع قصير الأمد
ويقتصر فيه التطوع على أيام محددة أو فترات معينة مثل الأيام التي تسبق الأعياد، وشهر رمضان، وفصل الشتاء، ولا يشترط على المتطوع التفرغ التام. تطوع المنظمات: ويقعد به التحاق المتطوع بمنظمة ما منوطة بأعمال الخير، والاعمال التطوعية، وقد تكون حكومية أو من منظمات المجتمع المدني التي تنشر العمل التطوعي.
3-التطوع الإلكتروني
ويعرف بأنه التطوع الذي ينفذ نشاطات على مواقع التواصل الاجتماعي أو صفحات ايجاد فرص العمل الالكترونية، وصفحات الجمعيات الخيرية التي قد تعمل دون قيود أكثر، وتسهل التبرع بالرسائل الالكترونية أو الاشتراك في أشياء معينة. التطوع الشامل، يعرف بأنه نوع التطوع الذي يقيد المتطوع بتقديم عمل معين أو مساعدة طوال ايام الأسبوع، ويتطلب من المتطوع التفرغ التام للأعمال التطوعية.
4-تطوع الحالات الطارئة
ويركز هذا النوع على تطوع الأشخاص لمساعدة المتعرضين لظروف طارئة، وكمثال على ذلك في الفترة الحالية مساعدة بعض الاطباء أو الشباب الأسر المعزولة لإصابتهم بفيروس كورونا بتحضير وجبات لهم أو شراء الادوية مجاناً.
5- تطوع تنمية المهارات
وهو ما يقصد به التزام اشخاص ذو موهبة في تعليم الأشخاص حرفة أو مهنة معينة دون أجر، وكمثال على هذا فهناك بعض الأشخاص الذي يعملون بتفصيل الملابس يتطوعون لتعليم الفتيات هذه المهنة لكسب لقمة العيش عن طريقها بدلاً من اعطائهم المال الذي سينفذ عاجلاً أو أجلاً.

سلبيات العمل التطوعي

على الرغم من إيجابيات العمل التطوعي ، إلا أنه قد يكون له بعض السلبيات التي يجب أن يفكر بها المتطوع :
1-التسلط في اتخاذ القرارات
من أبرز أهداف العمل التطوعي أنه يعلمك الفرق بين الإدارة والقيادة، لكن في بعض المؤسسات التطوعية يغيب هذا الهدف بشكل كبير، وتصبح زمام الأمور في يد مجموعة من الأشخاص لا يحبون شرح أسباب القرارات لباقي المتطوعين، هذا الأمر قد يؤدي إلى عدم قدرة المؤسسة التطوعية على الاستمرار في ممارسة أعمالها التطوعية إذا تركها هؤلاء المسؤولين؛ لأنهم لم يهتموا بإعداد قادة من بعدهم، وهذا الأمر من أبرز عيوب العمل التطوعي في الآونة الأخيرة.
2-رفع الكلفة بين الذكور والأناث
يخلط الكثيرون من الشباب بين التعامل مع الآخرين كزملاء عمل وبين التعامل مع الأصحاب الشخصيين، هذا الأمر يؤدي بشكل كبير إلى رفع الكلفة وإزالة الكثير من الحدود في التعامل بين الرجل والمرأة في بعض الأحيان؛ مما يضطر بعض العائلات المحافظة من رفض إنضمام أبنائهم إلى المؤسسات التطوعية حتى لو كانت كثير من تلك المؤسسات تضع ضوابط صارمة في التعامل بين الجنسين.
3-المغالاة في شروط التطوع
الهدف الأسمى لفكرة الأعمال التطوعية هي أنك تحاول تعليم الأشخاص أمور جديدة لم يكونوا يعرفونها، ومن أبرز عيوب العمل التطوعي في الآونة الأخيرة أنه أصبح هناك كثير من الشروط للانضمام لبعض الأنشطة التطوعية، بل أصبح هناك مشروعات تطوعية محددة معروفة أنها لا تقبل سوى الأشخاص المتوفر فيهم بعض الاشتراطات التعجيزية لكثير من الشباب المبتدئ الذي يحاول تطوير إمكانياته، فأصبح الحال أنه ينتظر الانضمام إلى المشاريع التطوعية الصغيرة حتى يحصل فيما بعد على فرصة في الانضمام إلى المشاريع الشهيرة وليس الحصول على وظيفة.



520 Views