مفهوم العشق فلسفيا

كتابة هنادي الموسى - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2020 8:25
مفهوم العشق فلسفيا


مفهوم العشق فلسفيا و أنواع الحب في علم النفس و أسباب تحريم الحب العاطفي  وأكثر من ذلك نقدمه في تفاصيل المقال بشكل مبسط.

مفهوم العشق فلسفيا

تجد أن مفهوم الحب في الفلسفة السقراطية يتراوح بين إما السعادة المُطلقة أو الفلسفة البائسة القاتمة الناتجة عن حياة تعيسة وحبٍ فاشل وهو ما عبَر عنه بمقولته الساخرة الشهيرة ” تزوّج يا بني فإن وُفِقتَ في زواجِك عِشت سعيدًا، وإن لم تُوّفق أصبَحتَ فيلسوفًا” وهو ما جعل البعض يربط الرؤية الفلسفية للحب بفشل العلاقات المبنية عليه، وعلى العكس جاءت نظرة أفلاطون للحب مثالية تفاؤلية أكثر مما ينبغي، فالحب بالنسبة لأفلاطون يكون في أوج نجاحه كلما ابتعد به الطرفان عن الشهوة ويزداد شعور الطرفين بالسعادة وحلاوة الحب كلما كانت المشاعر عُذرية فطرية بحتة، بينما جاءت نظرة الأديب المصري الشهير نجيب محفوظ لفلسفة الحب النابعة عن قراءات مُتعددة والتي أبرزها خلال إحدى مقالاته حيادية بحتة تُحلل العلاقات على اختلاف أنواعها بشكل مُنفصل، فلكل علاقة من وجهة نظر محفوظ فلسفة خاصة بها تختلف عن الأخرى، فمشاعر الحب بالنسبة له تختلف عن مشاعر الصداقة العادية بين الجنسين عن تلك الصداقة التي يُمكن أن تتحول إلى حب بمرور الوقت.

العشق في الفلسفة

  1. هناك من الفلاسفة من لايقر بتلازم حالة الحب مع حالة العشق، ويجد أن حالة الحب لاتولد بالضرورة حالة العشق. فالحب حالة قائمة بذاتها، تنمو ضمن إطار وحدود معينة يتحكم بها طرفي العلاقة. ولكن حينما تتجاوز علاقة الحب حدودها المفترضة، تنتقل إلى حالة أخرى أكثر تطوراً من حالة الحب ذاتها لتؤسس لحالة العشق بين الطرفين نتيجة فياض الأحاسيس والعواطف عن حدودها المفترضة.
  2. في هذا الإطار من تنامي حالة الحب، تتحقق حالة العشق متجاوزةً مدلولات وتفاصيل الحب ذاته. وهكذا ترتقي حالة العشق لتصل إلى حالة الهيام والتعلق والاحتواء الروحي المزدوج لمنظومة الأخر.
  3. يرى الجاحظ أن العشق هو اسم لما فضل عن المقدار الذي اسمه الحب، وليس كل حب يسمى عشقاً. وإنما العشق اسم للفاضل عن ذلك المقدار، كمثل السرف اسم لما زاد على المقدار الذي يسمى جوداً”.
  4. وهناك رؤية أخرى لفلاسفة آخرون عن العشق، حيث يجدوا أن حالة العشق لاعلاقة لها بحالة الحب وحدوده، وإنما هي حالة ناتجة عن حالة الفراق بين حبيبين تضرم نار الاشتياق في مساكن النفس المتلهفة لرؤية الحبيب.

أنواع الحب في علم النفس

  1. حب الذات: يتسم هذا النوع بالأنانية والنرجسية، وقد قسم الإغريق القدماء حب الذات إلى نوعين؛ النوع الأناني الخالص، والنوع الذي يسعى للحصول على المتعة والشهرة والثروة.
  2. الحب الأبدي : والذي غالبًا ما يكون بين الزوجين، ومع الزمن ينمو ليصل إلى أسمى أشكال الحب؛ لما فيه من الالتزام الحقيقي، والتفاهم، والتسامح، ةيطلق عليه أيضًا اسم الوقوف في الحب بدلًا من الوقوع في الحب.
  3. حب الشهوة: وقد سمي بذلك نسبة لآيروس إله الحب والرغبة الجنسية اليونانية، إذ كان اليونانيون يخشون من هذا النوع من الحب أكثر من غيرهم؛ لأنه يوقعهم بالعديد من المشاكل.
  4. _الحب البراغماتي أو الفارغ: وهذا النوع من الحب يكون فارغًا من العاطفة، إذ وُجد لتلبية الاحتياجات فقط، كالحصول على المال أو تربية الأطفال، أو ما يلتزم خلاله الشركاء بالبقاء معًا لأجل المعتقد الديني بلا مشاركة أي مشاعر.
  5. الحب النبيل: والذي يميزه الشغف، والالتزام، هذا و في كثير من الأحيان يعد من أنواع الحب المثالي، إذ يتشارك الزوجان العاطفة، والتقارب، كما أنهما يشعران وكأنهم أفضل الأصدقاء والعشاق ويلتزمون بالبقاء معًا لفترة طويلة من الزمن.
  6. الحب الرومانسي: إذ تعبر الرومانسية عن العاطفة ولكن بلا التزام، إذ يقضي الشركاء الكثير من الوقت مع بعضهم البعض ويتمتعون بقربهم من بعضهم، لكنهم لا يخططون للارتباط، وقد يكون ذلك لعدم استعدادهم لالتزاماته، أو لأنهم يخشون أن ينتهي بهم الأمر بعد الالتزام بالوصول إلى مرحلة بعيدة عما خططوا له.

أسباب تحريم الحب العاطفي 

  1. انه يفسد الحواس فنجد العاشق كأنه قد عمى عن عيون معشوقه فأصبح لا يرى الامميزاته وكذا قد تراه قد أصبح أصم فهو لا يسمع الإ محاسنه… فهو كما قيل صورتك إذ عيني عليها غشاوة… فلما انجلت قطعت نفسي ألومها
  2. عدم رضا الله عنك… لأنك لو قال لك احد الشباب ( أنا اعشق أختك او أحبها) ربما ضربته وقاطعته او قتلته مهما كان أحب أصدقائك… فما بالك وأنت مكانه… هل أنت راضى عن نفسك ام هل إن الله راضى عنك.
  3. عذاب قلب العاشق بمعشوقه:- ولقد قال احد أهل العلم ( من أحب شيئا غير الله عذب به ولابد والعشق أن استلذ به صاحبه فهو اشد درجات عذاب القلب.
  4. إن العاشق لا يملك معشوقه… وهنا نرد على من يقول ” إن الحب شيء لا يتحكم فيه الإنسان بل هو خارج عن الإرادة ” فانا اقصد بقولي إن العاشق لا يملكه… اى لا يملك معشوقه كي يفكر فيه… او يتحدث معه بلا مبالاة شبابية او غير ذلك.
  5. هو إن اقل مراتب العشق هو ” التتيم ” وهوا ول منزلة من منازل العشق وهى منزلة الإعجاب لذا يقال” عاشق متيم” ففي هذه المنزلة نرى العاشق اقل شىء يحدث له هو انه يتذكر المحبوب وقد يؤدى تذكره مع وسوسة الشيطان إلى إثارة الشهوة وحتى إن لم يثير تذكر العاشق لمعشوقه شهوته فانه لا يجوز أصلا أن يتذكره لأنه لا يملكه لا بزواج ولا بملك يمين وكما قلنا من قبل ” الخطرة تولد فكرة عشق.

العشق وأسمائه وصفاته

  • الجوى: وهو الهوى الباطن وهو الحرقة من شدة العشق
  • التّبل: وهو أن يسقمه الهوى ويذهب عقله،
  • التَّتَيّم: وهو أن يتملكه الحب كأنه عبد
  • الصبابة: وهو رقّة الشوق وحرارته،
  • الهوى : وهو ميل النفس
  • الصبابة: وهو رقّة الشوق وحرارته،
  • الشغف: وهو ارتفاع الحب إلى أعلى موضع في قلب
  • الجزع: وهو عدم الصبر على فراق الحبيب .
  • الغل: وهو شدة العشق ومعناه السهر من أجل المحبوب والولع به،النصب وهو لوعة مع مرض من الحب،
  • الصبوة: وهي لا تطلق في الحقيقة إلا على الميل والافتتان في زمن الصبا،
  • الغرام: وهو الحب اللازم وهو من الولع أي ذهاب العقل والتحير من شدة الوجد،
  • الخلّة: وهي توحيد المحبّة للمحبوب وهي مرتبة لا تقبل المشاركة،
  • الكمد: وهو تغير اللون والسهر والأرق،
  • العلاقة: وهي الحب اللازم للقلب ,
  • العشق: وهو فرط الحب وهو أمرّ أسماء الحب
  • الكلف: وهو شدة الحب.


810 Views