مفهوم الحرية وحدودها

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 9 أبريل, 2022 4:37
مفهوم الحرية وحدودها


مفهوم الحرية وحدودها نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل مفهوم الحرية في الإسلام وشروط الحرية ثم الختام أنواع الحرية في الإسلام  تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

مفهوم الحرية وحدودها

مفهوم الحرية
الحرية مصطلحٌ موجودٌ مع وجود الإنسان وترتبط به، فهي جزءٌ من كيانه منذ القِدَم، وبالمعنى العام الحرية تعني امتلاك الشخص لإرادته وقدرته على اتخاذ القرارات دون تأثيرٍ جبريٍّ أو طوعيٍّ من طرفٍ آخر وعلى مرّ العصور التاريخية ارتبطت الحرية بكرامة الشخص أو الجماعة، فكلّ جماعةٍ أو عرقٍ بشريّ تعرّض للعبودية ناضل وحارب من أجل الخلاص من الاستعباد والحصول على الحرية، فكانت الجماعات البشرية قديماً تمارس الرقّ والعبودية بسبب الفقر والجهل، وقد تعرّضت طبقة العبيد إلى الكثير من الظلم في شتى بقاع الأرض.وقد نهى الإسلام عن ممارسة الرقّ ودعا إلى حصول الإنسان على حريته، ولا فرق بين الأجناس البشرية، وخير دليلٍ على ذلك المقولة المشهورة لعمر بن الخطاب رضي الله عنه: (متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً).
حدود الحرية
لا يوجد حريةٌ مطلقةٌ للإنسان فحريته مقيدةً بضوابط دينيةٍ وأخلاقيةٍ تتلاءم وطبيعة المجتمع الذي يعيش به، فبالقدر الذي يحترم به الشخص حريات الآخرين سيمارس حريته بمسؤوليةٍ ومعرفةٍ، فكلّ شخص تربطه مصالح مع مجتمعه ولأجل المحافظة على مصالحه يجب المحافظة على مصالح الآخرين وكما قال الفلاسفة القدماء: (تنتهي حريتك عندما تبدأ حرية الآخرين) ويعيش الإنسان في هذا العصر ضمن نطاقٍ واسعٍ من الحريات التي لم تكن موجودةً في السابق، وذلك بسبب سعة الاطّلاع والمعرفة بحياة الشعوب الأخرى، كلّ ذلك حصل بسبب انتشار وسائل الاتصال التي ألغت المسافات بين الشعوب وأزالت الحواجز، حتّى أنّها استطاعت إلغاء الخصوصية للجماعة والفرد، فقد أصبح العالم عبارةً عن قريةٍ صغيرةٍ، وهذا أدّى إلى حدوث صراعاتٍ بين الكيانات الاجتماعيّة بسبب الفوارق الطبقيّة والمعرفيّة.

مفهوم الحرية في الإسلام

الحرية في الإسلام أن تمارسَ حقّ الاختيار والمفاضلة بين أمريْن أو أكثر طالما لم يثبت بشكلٍّ قطعيٍّ ضرر أحدهما على الفرد أو المجتمع ويُعدُّ هذا الأمر من أهمّ مقاصد الحرية في الإسلام، وإن أصرّ الفرد على اختياره فعليه تحمُّل نتائج وعواقب ذلك قال تعالى: “كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ” ولا بُدّ من الإشارة إلى أنّ الإسلام جاء ضامنًا وداعيًا للحرية على المستويات كافة طالما كانت متوافقةً مع ما يُحبّ الله ويرضاه، ومتوافقةً من السنن الكونية والفطرية السوية دون ضررٍ أو ضِرا فقد حرر الإسلام ببزوغ شمسه الإنسان من العبودية لغير الله من الأصنام والطواغيت والكهنة والرهبان، كما وسبق عديد المنظمات الحكومية وغير الحكومية الداعية إلى إلغاء الرِّق والعبودية والتعامل مع الناس على قدمٍ من المساواة دون تمييزٍ، كما ضمن الإسلام للإنسان حرية المعتقد والإيمان بما يشاء من الديانات السماوية وغيرها بل وأمر المسلمين بمعاملة غير المسلمين المقيمين بين ظهرانيهم معاملةً حسنةً والسماح لهم بحرية العبادة قال تعالى:”لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ”، كما حرر الإسلام ببزوغ فجره العقلَ البشري من الجهل والهوى والضلالة وأطلق العنان له بالتفكير والتدبر والتأمل والتساؤل والاستنتاج دون قيودٍ، كما حرر الإسلام تفكير الإنسان فيما يتعلق بالغيبيات والمستقبل واعتبر هذا أمرًا خاصًّا بالله تعالى لا يطلع عليه غيره كي لا يقع الإنسان فريسة الدجل والشعوذة والابتزاز.

شروط الحرية

-يجب أن تكون الحرية مسؤولة، فلا يتعدى الشخص حدوده أو يفعل أمور تضر بالآخرين، فالحرية تنتهي عنده ولا تتجاوز الحدود التي تزعج من حوله.
-أن يفكر الشخص قبل أن يتصرف بحرية، هل التصرف هذا سيفيده أم أنه يضره، وهل يأتي بالإيجاب في حياته أم أنه سلبي له ولمن حوله.
-يجب أن نؤمن بحرية الغير قبل أن نعطي أنفسنا هذه الحرية، فنتقبل رأيهم وتصرفاتهم أيضاً كما نريد أن يتقبلوا أفعالنا.
-يجب ألا نثير الشغب أو نفتعل المشكلات أو نحرض على الإنتهاكات في المجتمع تحت إسم الحرية، فيجب ان نعمل عقلنا قبل أن نقوم بأي تصرف.
-علينا أن نستغل الحرية فيما يفيدنا ويفيد المجتمع، فما أجمل أن نعمل من أجل الإعمار، والوصول للنجاح، ولا نكون عائقاً في مسيرة التطور في المجتمعات.

أنواع الحرية في الإسلام

لقد أعطى الإسلام للفرد العديد من أنواع الحريات، فلن يفرق الإسلام بين حقوق وواجبات. فالمعروف في الدين الإسلامي إن لا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى. ومن انواع الحرية بالاسلام ما يلي:
– حرية الكسب والتملك:
العمل مكفول لجميع الناس طالما أنه عمل مباح، وقد حث الإسلام كثيراً على العمل والكسب والتملك. وذلك على عكس العديد من الأنظمة العالمية التى تناسب جميع الممتلكات للدولة.
-حرية العقيدة:
لقد كفل الإسلام للناس حرية العقيدة، فكل إنسان حر بما يعتنق وبما يؤمن. فلا إجبار لأحد على معتقد معين في الإسلام.
-الحرية الفكرية:
لقد أعطى الإسلام للإنسان حرية التفكير والإبداع طالما أنه في حدود الآداب العامة. فالمهم أن ما يترتب على هذا الفكر، لا يكون به ضرر للشخص أو لغيره من الناس.
-حرية القول :
للإنسان الحرية فيما يقول كما له حرية فيما يفكر، ولكن بشرط عدم إيذاء الآخرين بكلامه. فالحرية هنا ليست مطلقة إنما مقيدة بعدم الإيذاء للغير، أو الصمت أفضل في مقال عن ضوابط الحرية في الإسلام وأنواعها.
– الحرية السياسية:
فلقد جاء الإسلام لتحرير الناس من العبودية فلا حجر على إبداء رأيه، طالما أنه ليس طعناً في الدين أو الخروج عليه. فيجب عليه الالتزام بالقيم الإنسانية.



351 Views