مفهوم الحرية في الإسلام لغة واصطلاحاً

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 22 فبراير, 2022 2:19
مفهوم الحرية في الإسلام لغة واصطلاحاً


مفهوم الحرية في الإسلام لغة واصطلاحاً وكذلك أنواع الحرية في الإسلام، كما سنقوم بذكر تعريف الحرية فلسفياً، وكذلك سنوضح ضوابط الحرية في الإسلام، كما سنتحدث عن مفهوم الحرية بشكل عام، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

مفهوم الحرية في الإسلام لغة واصطلاحاً

الحريّة في الإسلام، تستلزم بناء مجتمع آمن مطمئن يتحقق فيه العدل، وهي: حدود توضع للإنسان -في الشرع والسلطة- فلا يتجاوزها، وحقوق له لا تغلبه يدٌ عليها، فلا يظلِم ولا يُظلَم.
ومن صورها:
– الحرية من العبودية للإنسان، وتوحيد العبودية للخالق سبحانه وتنفيذ أوامره التي تحفظ الخير كله وعدم ظلم عبيده.
– الحرية السياسية وتشمل: المشورة والمساواة بطريقة عادلة>
– حفظ النفس والمال والعرض.

أنواع الحرية في الإسلام

1- الحرية الفكرية:
لقد أعطى الإسلام للإنسان حرية التفكير والإبداع طالما أنه في حدود الآداب العامة. فالمهم أن ما يترتب على هذا الفكر، لا يكون به ضرر للشخص أو لغيره من الناس.
2- حرية القول:
للإنسان الحرية فيما يقول كما له حرية فيما يفكر، ولكن بشرط عدم إيذاء الآخرين بكلامه فالحرية هنا ليست مطلقة إنما مقيدة بعدم الإيذاء للغير.
3- الحرية السياسية:
فلقد جاء الإسلام لتحرير الناس من العبودية فلا حجر على إبداء رأيه، طالما أنه ليس طعناً في الدين أو الخروج عليه فيجب عليه الالتزام بالقيم الإنسانية.
4- حرية الكسب والتملك:
العمل مكفول لجميع الناس طالما أنه عمل مباح، وقد حث الإسلام كثيراً على العمل والكسب والتملك وذلك على عكس العديد من الأنظمة العالمية التى تناسب جميع الممتلكات للدولة.
5- حرية العقيدة:
لقد كفل الإسلام للناس حرية العقيدة، فكل إنسان حر بما يعتنق وبما يؤمن فلا إجبار لأحد على معتقد معين في الإسلام.

تعريف الحرية فلسفياً

1- عند السفسطائيين
تُعتبر الحرية عند السفسطائيين حرية عقيدة وسياسة وفنون وأخلاق، وقد ركّزوا في المفاهيم التربويّة التي وضعوها على مفهوم الشعور بالحريّة، والاعتزاز بالنفس، وقد جعلوها قائمةً على العقل الإنسانيّ، فهم ينظرون إلى الحياة على أنها مجموعةٌ من الأفعال الحرّة التي يقوم بها الإنسان من أجل تحقيق ذاته، ويُرجع الفلاسفة الفسطسائيون أن طول عُمر الإنسان يعود لتمتعه بالحرية النفسيّة الكاملة، وقد طالبوا بتوفير الحريّة لإرادة النفس الفرديّة، فمع الحريّة تبرز العقلانيّة الناصعة، فهي بذلك خطوة تعكس إيمانها العميق بالحرية الإنسانية.
2- عند أرسطو
لقد اهتم أرسطو كثيراً بإنصاف الفرد وتحريره من كل أشكال الحتميّة، وقد آمن أرسطو بالحريّة الإنسانيّة إلى حدٍ كبير، ويؤكد أنّ بناء شخصية الإنسان من أهم الأشياء التي يجب على الإنسان الاهتمام بها، ويقول بأن الرذائل والفضائل التي نفعلها هي مسؤوليّة شخصيّة.
3- عند الأبيقوريّة
حاول الأبيقوريّون منذ القدم السعيّ الجادّ في محاربة المخاوف، والأوهام التي تُسيطر على عقل الشخص وتقف عثرة أمام حصولِه على حريته ومن ثم شعوره بالسعادة، فهم يؤمنون أنه بالرغم من الظروفِ السياسيّة والاجتماعية المُحبِطة التي يعيش فيها الفرد إلا أنّ عليه تحدّيها ومُحاولة التغلب عليها من أجل العيش بهدوء وحرية، وقد أعلن الأبيقوريون أن سعادة الإنسان كامنة في داخله، بل واعتبروا العمل على تحرير الإنسان من مخاوفه من مهام الفلسفة.
4- عند إيمانويل كانت
يؤمن إيمانويل كانت بأنّه لا يوجد أحدٌ يُلزم الإنسان بالتعامل أو التفكير بالطريقة التي يُريدها، ويرى أن كلَّ شخص يستطيع البحث عن سعادته وفرحه بالطريقة التي يراها مناسبة له.
5- عند سارتر
يقول سارتر إنّه لا يوجد فرق بين وجود الإنسان منذ ولادته وحصوله على حريته، فهو يربط بين الوجود الإنسانيّ من حيث الحصول على الحرية، فالحرية عنده كائن بشري يُفرز عدمُه الخاصّ غاضاً البصرَ عن أحداث الماضي والمستقبل للإنسان، ويحاول سارتر لفت الانتباه الى مبدأ الثنائية.

ضوابط الحرية في الإسلام

شدد الدين الإسلامي على أهمية الحرية وضرورة الحرص عليها و عدم المساس بها، وضع الإسلام حدود واضحة للحرية لكي يضمن أن ممارسة الحرية ستكون في إطار الشرعي الصحيح، ولا تكون مجالأً لضرر الآخرين أو الإساءة لهم.
1- تجنب إلحاق الضرر بالآخرين وأعراضهم وأملاكهم ومعتقداتهم.
2- التمتع بالحرية الشخصية ضمن الضوابط الشرعية والتعليمات الخاصة بالدين الإسلامي.
3- عدم إفشاء المعاصي والأمور المسيئة أو المجاهرة بها في المجتمع.
4- الامتناع عن شتم الآخرين أو الإساءة لهم.
5- عدم السخرية أو الإستهزاء بالآخرين.
6- عدم إكراه الآخرين على إتباع معتقدات أو تعاليم لايرغبون بها.

مفهوم الحرية بشكل عام

– الحرية هي قدرة الفرد دون إجباره، أو مساومته بشرط أو ضغط خارجي، على اتخاذ قرار، أو تحديد خيار من جملة خيارات مُتاحة.
هي التحرر من الضغوط أو القيود التي تكبت طاقة الإنسان وقدراته، وهي عكس العبودية لشخص أو جماعة ما، أو التخلّص من كلّ أنواع وأشكال الإجبار، والتحكّم، والإكراه.
– تعريفات الفلاسفة والكتاب كفولتير الذي قال حول الحرية :”أنا لست من رأيكم ولكنني سأصارع من أجل قدرتكم على القول بحرية” وهذا يوضّح أنّ مفهوم الحرية أيضاً قد يتعلّق بالرأي والتعبير عنه، وإتاحة الفرصة، وبذل الجهد حتى يتمكّن الآخرين من التعبير عن آرائهم أيضاً.
– الاستقلال عن خيارات الآخرين، أو التخلّص من التبعية لجماعة أو عشيرة؛ حيثُ تُقيّد بعض العادات القبلية حرية الفرد في اختياره الزوج، أو طبيعة علاقته مع الآخر التي تحددها القبيلة وفق علاقاتها مع القبائل الأخرى.
– الحرية هي فعل إنساني طبيعيّ، أو هي القدرة على الفعل، أو الامتناع عن الفعل.
– هي الخطوة الأولى نحو تحمّل المسؤولية؛ فكيف لدولة لا تؤمن بحرية الفرد في تقرير مصيره أن تطالبه بدفع الضرائب.
– الحرية إحدى أهم العوامل المُحرّكة للشعوب في ثوراتها ضد أنظمة الحكم الشمولية، وهي إحدى القضايا العادلة التي تنادي بها الشعوب على مدار الحقب الزمنية.



544 Views