معنى زهرة الساكورا

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 21 مايو, 2022 1:48
معنى زهرة الساكورا


معنى زهرة الساكورا كما سنجيب عن متى يبدأ موسم الساكورا في اليابان وما هي أهم فوائد زهرة الساكورا كما سنذكر أهم معلومات عن شجرة ساكورا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

معنى زهرة الساكورا

1-هي أشجار تحتوي على ازهار مميزة وكان أول ظهور لأزهار الساكورا للمرة الأولى في كتب التاريخ اليابانية القديمة كان في كتاب ”نيهون شوكي“ والذي تم تأليف في عام ٧٢٠ ميلاديا، حيث وقع بتلات زهرة الساكورا في كأس الامبراطور ”ريتشوو“ في القرن الخامس الميلادي. فمنذ ذلك الحين وحتى الآن، تكثر الأعمال الأدبية التي تتناول أزهار الساكورا. ولأن أزهار الساكورا تمتاز بقصر مدة حياتها حيث تبقى متفتحة لأيام قليلة فقط ثم تتساقط. ومن هذا الحدث وحده استلهم اليابانيون عبرة مهمة وهي عبرة قصر الحياة، وهذا من إحدى فالساكورا تمثل الجمال المتألق والموت السريع ولهذا يتم ربطها بالفناء، ومن أجل هذا السبب اكتسبت الساكورا كل هذه الرمزية في المجتمع الياباني لأنها تذكرهم بإنسانيتهم وفنائهم.
2-أما في عالم الشعر الياباني والهايكو، فكلمة ”ساكورا“ أو الكلمات ذات الصلة بها (على سبيل المثال، كلمة ”هاناغوموري“ والتي تشير إلى الطقس الغائم في فترة تفتح أزهار الساكورا) كلمات فصلية مفتاحية تشير إلى أواخر الربيع وشهر أبريل/نيسان. كما في بعض قصص المسرح التقليدي مثل ”النو“ و”الكابوكي“ فتظهر روح شجرة الساكورا، وفي فن ”الراكوغو“ يتم رسم صورة للعلاقات الانسانية المعقدة تتجلى في قصة لمشاهدة تفتح أزهار الساكورا .
3-كما في عالم الموسيقى فأن زهرة الساكورا موضوع محبوب تتناوله الأغاني، ولعل أشهرها أغنية ”ساكورا ساكورا“ ولكن هناك أكثر من ١٠٠ أغنية تحمل عنوان ”ساكورا“ من الأغاني ذات الشعبية في اليابان. أما الأغاني التي تحتوي على كلمة ”ساكورا“ في كلماتها فلا تعد ولا تحصى.

متى يبدأ موسم الساكورا في اليابان

1-يقال عمومًا أن موسم إزهار الكرز في اليابان هو أواخر مارس إلى أبريل، ولكن نظرًا للنطاق الجغرافي للبلاد، فإن فترة التفتح تغطي فعليًا حوالي 4 أشهر، وفي جزر أوكيناوا شبه الاستوائية في الجنوب، تبدأ أزهار الكرز في التفتح في منتصف شهر يناير، مع أفضل وقت للمشاهدة في أوائل فبراير.
2- وبعد ذلك، تبدأ مدن كاغوشيما وكوماموتو الجنوبية وحتى فوكوكا في كيوشو في الازدهار خلال الأسبوع الأخير من شهر مارس، ومع ذروة الإزهار في أوائل أبريل، بالانتقال شمالًا إلى كانساي، حيث توجد أوساكا وكيوتو ونارا، تتفتح الأزهار مع انتهاء شهر مارس إلى بداية أبريل
3- وبالنسبة إلى طوكيو ويوكوهاما، يبدأ الإزهار في الأيام القليلة الأخيرة من شهر مارس مع إزهار كامل في الأسبوع الأول من شهر أبريل، وتزدهر المدن الشمالية في توهوكو جيدًا في أبريل، حيث بدأت مدينة هيروساكي في الطرف الشمالي من هونشو في الازدهار والذروة في الأسبوع الأخير من الشهر. وبالطبع، تأتي جزيرة هوكايدو الشمالية في النهاية، يبدأ الإزهار عادة في الأسبوع الأول من شهر مايو في مدينتي سابورو وهاكوداته، مع ذروة الإزهار بعد بضعة أيام فقط.

فوائد زهرة الساكورا

1-تتميز زهرة الساكورا باستخدامها في الفن بسبب جمالها وروعتها.
2-تتميز بأنها يتم النظر لها على أنها تعتبر وكأنها الحظ السعيد ورمز الحب والربيع.
3-يمكن العثور على أشجار الساكورا اليابانية أيضًا بأعداد كبيرة في العديد من المدن الأمريكية الأخرى، بما في ذلك سان دييغو ولوس أنجلوس وفيلادلفيا وماكون، جورجيا.
أزهار الكرز صالحة للأكل.
4-العديد من أزهار الكرز الياباني تحفظ في الملح والخل لاستخدامها كعنصر غذائي لذيذ.
5- تخلل الأزهار بالملح وتستخدم لإضافة نكهة على الحلويات اليابانية واغاشي.
6- كما يحضر نوع من المشروب الساخن بإضافة أزهار الساكورا في الماء المغلي بشكل يشبه الشاي ويقدم في حفلات الزفاف وغيرها من الاحتفالات.
7-قد كان الطيارون اليابانيون يرسمون الساكورا على جوانب طائراتهم قبل الشروع في المهمات الانتحارية التي كان ينفذها الكاكمياري، ويرمز رسمهم للساكورا على جوانب قاذفات القنابل إلى الجمال والحياة سريعة الزوال.

معلومات عن شجرة ساكورا

1-تتميز شجرة الكرز بالفرحة والسعادة حيث خلال موسم ظهور تلك الشجرة سيقوم العديد من الأشخاص بنزهات تحت أشجار الكرز.
2-تتواجد في العديد من الأماكن باليابان ومنها Kinkaku-Ji، أو Golden Pavilion المذهلة، في كيوتو.
3-ترمز أشجار الكرز أو ما تعرف بالساكورا باللغة اليابانية للتجديد والأمل حيث أنها تبشر بوصول فصل الربيع كل عام، وتكثر ظهور هذه الأشجار في أواخر مارس إلى منتصف أبريل.
4-تتوقع هيئة الأرصاد الجوية اليابانية ظهور وازدهار موسم أزهار الكرز، حيث تري هيئة الأرصاد تحرك الإزهار شمالًا في ساكورا سنسن.
5-تتميز هذه الأزهار بأنها من أجمل المناظر التي يتم فيها الحصول على أفضل صور في اليابان حيث تعتبر من أكثر معالم اليابان شهرة.
6-قد ظهر مكان أخر لظهور أشجار الساكورا وهو Nara Park، حيث سترى أعدادًا كبيرة من الغزال تتجول تحت تلك الأشجار.
7-تخطي الغزال الموجود تحت أزهار الكرز بشعبية كبيرة بين السياح، الذين يشترون العديد من المأكولات لاطعامهم.
8-يمكن للعديد من الزوار القيام بالاستمتاع بصحبة الغزلان في موسم أزهار الكرز كما يتواجد أكثر من 1700 شجرة ساكورا في الحديقة.



833 Views