معنى زهرة البيلسان

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 27 نوفمبر, 2021 5:25
معنى زهرة البيلسان


معنى زهرة البيلسان، ولون زهرة البيلسان، وشعر عن زهرة البيلسان، وأنواع زهرة البيلسان، وفوائد البيلسان، وأضرار زهرة البيلسان، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

معنى زهرة البيلسان


البيلسان اسم شاعري ورد في كثير من القصائد العربية لكن الأسطورة تظلمها ومن النادر أن يقدم أحدهم من أزهار هذه الشجرة لذا فهي لا تقول شيئاً، وقد ارتبطت زهرة البيلسان منذ القدم بالسحر والموت وهناك من صدق أن رائحة هذه الزهرة تسبب المرض ولهذه الزهرة أساطير عدة عند مختلف الشعوب، ففي القرن السابع عشر كان الاعتقاد السائد بأن وضع خشب البيلسان على النوافذ والأبواب يمنع دخول العفاريت إلى المنزل.

لون زهرة البيلسان


الازهار صغيرة بيضاء اللون الى مصغرة عطرة وتوجد الازهار على قمم الاغصان في مجاميع على شكل مظلة، الثمار عبارة عن عنبات سوداء كروية صغيرة لامعة محمولة او مصفوفة على فروع حمراء ويحبها الأطفال كثيراً.

شعر عن زهرة البيلسان

– بِحُبِّكِ أصبحتِ امرأةً قوية . . يا زهرة بيلسان برية.
– تمشي تقفز . . تعشقُ بحرِّيَّة.
– تشتاقُ تَحِنُّ . . تحيا بأحلامٍ وردية.
– يا أنت . . يا ملحمتي الشّعرية.
– أُحبُّكِ كما أنتِ . . غجرية بضحكتك الطفولية.
– فأنتِ لستِ كباقي النساء . . امرأة عادية ..
– أريدك . . حنيناً وحناناً.
– بيتاً ووطناً . . دفئاً وظلاً.
– كوني لي . . عالمي وحلمي.
– خيالي وواقعي . . بل كوني دمَ شرياني.
– ومن سلسبيل ترياقي . . أسقيك.
– من همس قصائدي تثملين . . فكوني جنون حروفي والهذيان.
– ونسائمك تقتلع أشواقي . . من الجذور.
– وأحلق بك في سمائي . . حتى آخر شهقاتي.
– اشراقة وجهك تتوهج . . كزيت المصباح.
– “نور على نور” . . “ولو لم تمسسه نار”
– وتضيئين عتمة روحي . . وأحوم حولك كفراشة.
– أنثر زهور عمري . . حتى اشراقة الشمس عند مطلع فجر جديد.

أنواع زهرة البيلسان

1. آدامز

هو من الأنواع الشائع زراعتها في أمريكا الشمالية، ويُنتج زهورًا بيضاء اللون، وفواكه ذات لون بنفسجي داكن، وعند النمو الكامل يتراوح طوله بين 1.80- 3 أمتار.
2. البيلسان الأسود

يتم استيراد هذا النوع من قارة أُوروبا، ويمتاز بأوراق داكنة اللون وبأزهار ذات لون وردي وتنبعث منها رائحة برائحة الليمون المُنعش، وتمتاز بأنها من الأنواع صغيرة الحجم، إذ يصل طول النبتة عند النمو الكامل حتى 1.80 مترًا.
3. الدانتيل الأسود

سُمي بهذا الاسم لامتلاكه أوراقًا داكنة اللون وتكون بشكل الدانتيل طوال فترة النمو، وله أزهار وردية اللون، وعند النمو الكامل يصل طوله حتى 2.44 مترًا، وللتحكم بطوله من المُمكن تقليمه حتى يصل للطول المُناسب.
4. البيلسان الأزرق

الموطن الأصلي لهذا النوع هو غرب الولايات المُتحدة الأمريكية والساحل الغربي والمكسيك، وينتشر في المناطق الأكثر دفئًا، وسُمي بذلك نسبة لثماره ذات اللون الأزرق، وعند اكتمال النمو يتراوح طوله بين 3-9 أمتار وبعرض 5.5 أمتار.
5. الدانتيل الليموني

يمتاز هذا النوع بقدرة تحمل عالية كالرياح والبرد الشديد، بالإضافة لثماره ذات اللون الأحمر وامتلاكه أوراقًا ريشيّةً ذات لون فاتح، وينتشر في شمال الولايات المُتحدة الأمريكية تحت أشعة الشمس الكاملة، وفي مناطق أمريكا الجنوبية في الظل الجُزئي، وعند النمو الكامل يتراوح طوله بين 1-1.5 متر.

فوائد البيلسان

1. تخفيف حدة الإمساك
تحتوي ثمار البلسان على مركب كيميائي يدعى الأنثراكينون، وهو مركب قد يكون له خصائص ملينة، لذا فمن الممكن لتناول المنقوع الساخن لثمار البلسان المجففة أي شاي ثمار البلسان أن يساعد على التخلص من الإمساك.
2. تحسين صحة القلب والشرايين
تحتوي ثمار البلسان على كمية عالية نسبيًا من البوتاسيوم ومجموعة متنوعة من المركبات الكيميائية والعناصر الغذائية الأخرى التي أظهرت بعض الدراسات أن هذه العناصر الغذائية والمركبات الكيميائية قد تساعد على: تساعد على تحسين صحة جهاز الدوران، وتنظيم مستويات ضغط الدم، وتنظيم مستويات الكولسترول، وتقوية وتحسين الدورة الدموية.
3. تقوية المناعة
أظهرت عدة دراسات مختلفة أن ثمار البلسان قد تساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم، إذ تحتوي هذه الثمار على كمية جيدة من فيتامين أ وفيتامين سي ومجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأخرى.
4. خفض مستويات سكر الدم
من فوائد البلسان المحتملة أن زهوره وثماره قد تساعد على مكافحة مرض السكري، إذ أظهرت بعض الدراسات أن البلسان يحتوي على عناصر غذائية قد تساعد على: تحسين عمليات إنتاج الأنسولين، مكافحة مقاومة الأنسولين في الجسم، وتحسين عمليات استقلاب الجلوكوز.
5. تُعالج الاستسقاء
فغناها بالبوتاسيوم يعمل بشكل فعال على إدرار البول وزيادة التعرُّق، بالشكل الذي يُساعد على التخلُّص من المياه الزائدة، وكذلك من الأملاح والسموم الموجودة بالجسم.
6. تُساعد على التئام الجروح
وذلك بفضل خصائصها المُطهِّرة والمُضادة للبكتيريا والجراثيم، مما يُساعد على تطهير الجروح والقروح ويُعجِّل من شفائها.
7. تُحافظ على نضارة البشرة
فهي من النباتات التي تحتوي على نسبة وفيرة من فيتامين أ وغيره من المواد المُضادة للأكسدة، ومِن ثَمَّ فإن عمل قِناع للوجه من منقوع زهرة البليسان، يُعتبر وسيلة جيدة وفعالة للحصول على بشرة نضِرة، خالية من الشوائب والخطوط التعبيرية الرفيعة.
8. فوائد أخرى
لا تقتصر فوائد ثمار البلسان على ما ذكر انفًا فحسب، بل قد يكون لهذه الثمار اللذيذة العديد من الفوائد المحتملة الأخرى، مثل: تحفيز إدرار البول ومكافحة احتباس السوائل، تحسين مظهر البشرة وتحسين صحتها، مكافحة مرض السرطان، تقوية العظام، خسارة الوزن الزائد، خفض فرص الإصابة ببعض أمراض ومشاكل العيون، مثل الزرق، مكافحة التهابات المسالك البولية، وتسكين الألم.

أضرار زهرة البيلسان

إذا استخدمت هذه الزهرة بطريقة خاطئة فتسبب مشاكل كثيرة لمستخدميها وعلينا تجنب بعض الأمور حتى نستطيع الاستفادة من فوائدها ومن هذه الأمور الخاطئة وهي:
1. إذا كان الإنسان مريض مصاب بالمناعة الذاتي عليه تجنب مشروب الزهرة حتى لا تتدهور حالته الصحية، أو إذا كان المريض مصاب بمرض السكر عليه إن يتجنبها هو أيضاً لأنها تساعد على انخفاض السكر في الدم حتى لا يتعرضون للخطر.
2. عن الحوامل والأطفال الصغار عليهم تجنب تناولها والمرأة المرضعة تتجنبها هي أيضاً.



528 Views