معنى الانتماء والولاء

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 14 أغسطس, 2022 11:33
معنى الانتماء والولاء


معنى الانتماء والولاء كذلك سنتحدث عن أهمية الانتماء للوطن كما سنذكر كذلك مفهوم الانتماء في علم النفس وما هي أشكال الانتماء كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

معنى الانتماء والولاء

1-الانتماء
هو حالة شعور الإنسان والشخص إلى الانضمام إلى مجموعة، وهو عبارة عن علاقة شخصية حسية إيجابية، يبنيها الفرد مع أشخاص آخرين أو مجموعة ما، أما مفهوم الانتماء إلى الوطن فيعني تلك الحالة والشعور بالانضمام إلى الوطن، وتكوين علاقة إيجابية مع الوطن، وتكوين علاقة قوية تربطنا بالوطن، والوصول إلى أعلى درجات الإخلاص، ولمعرفة مدى انتماء المرء لوطنه عليه أولاً أن يشعر بذلك الحس في داخله، ثم أن يترجم هذه القيمة الإيجابية لانتمائه على أرض الواقع، من خلال استعداده النفسي لأن يسلك كل السلوكيات الإيجابية والتي من واجبها أن تخلق فيه شخصاً منتمياً، محباً، مخلصاً لوطنه، مدافعاً عنه من أي عدوٍّ أو ضرر.
2-الولاء
في قواميس اللغة، يعني: القرب، والمحبة، والصداقة، والنصرة.. ويشير إلى تلك الرابطة العاطفية التي تربط الفرد بفئة أو جهة أو مؤسسة أو فكرة أو مذهب أو معتقد، وبما أنها رابطة عاطفية فإنها تكون عن اختيار وعن رضا، ولا يقوم الدليل عليها إلا من خلال آثارها بخلاف الانتماء الذي يقوم على أسس ووقائع محددة ومعروفة سلفاً، وهناك تعريف واضح وموجز وبليغ لمفهوم الولاء، قاله الفيلسوف الأميركي جوزيا رويس، الذي يرى أن الولاء هو (إخلاص شخص لموضوع إخلاصاً طوعياً وعملياً غير مشروط).

أهمية الانتماء للوطن

1-إن الانتماء للوطن من الأشخاص له أهمية كبيرة حيث أن الإنتماء يجعل الأشخاص يخافون على وطنهم بشكل كبير.
و2-هذا يساعد على التلاحم بين أبناء الوطن الواحد، وهذا ما يجعلهم يتمتعون بقوة كبيرة ضد الأعداء هي من أهمية الانتماء للوطن.
3-وأيضًا توضح مفهوم الانتماء للوطن. إن الانتماء للوطن يقلل من المشاكل الداخلية، وهي التي تجعل المجتمعات متفرقة، وتساعد على ظهور الجرائم في المجتمع.
4-ولكن الانتماء يعمل على إنهاء هذه الظواهر وهي من أهم النقاط التي توضح أهمية الانتماء للوطن. بالإضافة إلى مفهوم الانتماء الوطني الذي يعني العزة والفخر.
5- إن الشخص الذي ينتمي لوطنه يعمل على تطوير نفسه الذي يعود على نهضة مجتمعه بشكل كبير. يعد الانتماء للوطن من أهم الأمور في حياة أي إنسان، حيث أن الوطن هو بمثابة المنزل الكبير الذي يعيش فيه الإنسان. ولكن هذا المنزل لا يمكن الاستغناء عنه، كما أنه عندما يحتل هذا المنزل شخص يقومون المقيمين فيه بالدفاع عن منزلهم والتخلص من هذا المحتل.
6-إن انتماء الوطن يشعر الإنسان بأهمية كبير لذاته، حيث أنه يشعر بالاستقرار والراحة التي لا يشعر بها.
7-عندما يغترب سوف يشعر بالغربة لأنه يكون غريب في الدولة التي يقيم فيها غير وطنه الذي يعيش فيه أهله.
8-لذا فإن حب الوطن نابع من قلوب الأشخاص، لأنه ليس مجرد شيء يبقى لمدة ويذهب، بل أن الوطن هو الاستقرار للإنسان.

مفهوم الانتماء في علم النفس

يمكن القول إنّ الانتماء في علم النفس هو شعور مزروع بداخل كلّ فرد، يتولد وينمو مع الخبرات والتجارب، والذي بمقتضاه يتم قبوله كعضو من مجموعة أفراد، ولا يخفى على أحد أن حاجة الإنسان الفطرية لشعوره بالانتماء توازي حاجته للطعام والشراب، وأي من ضروريات استمراره في الحياة؛ لما للانتماء من أهمية في إكساب الإنسان الشعور بأن حياته أصبح لها قيم، مع إكسابه المقدرة على التكيف مع أحلك المصاعب المتعلقة بعواطفه؛ حيث قد يربط أحدهم مفهوم الانتماء بالشيء الذي يتعلق به أكثر من غيره؛ كالأصدقاء، أو دار العبادة، أو العشيرة التي ينتمي إليها، ولكن قد يختلف مقياس الانتماء من فرد لآخر بحيث يكون بمعتقد أحدهم أن يقتصر انتماؤه على شخص أو شخصين، وعند غيره قد يصل مقياس انتمائه حجم الأمة، أو البشرية باكملها.

أشكال الانتماء

1-التشارك والتطوع في الأعمال التطوعيّة والخيريّة التي تقوم على خدمة المجتمع.
2-الالتزام بالقوانين الموجودة داخل الوطن والضوابط السلوكية.
الانضباط والالتزام وعدم الاستهتار في العمل.
3-المحافظة على نظافة الطرقات والأماكن والمرافق العامة.
4-الالتزام بالإشارات الوطنية والدلائل الوطنية، كالنشيد الوطني، والعلم، وكل ما يدرج تحت هذه الرموز.
5-الالتزام بأسلوب الحوار والتفاهم الواعي المفيد في حلّ المشكلات والخلافات التي تقع بين أفراد الوطن وجماعاته.
6-احترام العادات والتقاليد والأعراف الموجودة داخل الوطن.
7-الاعتزاز والفخر بالوطن، واسمه، ورموزه، داخل الوطن وخارجه.
8-مشاركة أفراد الوطن بأفراحهم، وأحزانهم.



285 Views