معنى الإتيكيت والبروتوكول

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 15 أغسطس, 2022 1:05
معنى الإتيكيت والبروتوكول


معنى الإتيكيت والبروتوكول وما هي أهم قواعد الاتيكيت كذلك سنتحدث عن معنى بروتوكول كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

معنى الإتيكيت والبروتوكول

1-الاتيكيت
تستلزم الآداب الأدب والاحترام بين الأفراد والجماعات. سواء كان ذلك بين أفراد الأسرة ، أو في الأوساط الاجتماعية والتجارية أو حتى أثناء اللقاءات الدبلوماسية. وهو يقوم على قواعد المجاملة العامة التي يكتسبها الناس طوال حياتهم. من الناحية المثالية ، يجب تقديمه منذ الطفولة المبكرة وأن يستمر طوال السنوات.
وهو يتضمن ، من بين ميزات أخرى ، طرق السلوك الصحيحة ، والتحيات ، وآداب المائدة ، والشجاعة والكرم. بعبارة أخرى ، الإتيكيت هو مصطلح آخر يستخدم للإشارة إلى “savoir-vivre” وفقًا للكتب المختلفة ، تم تقديم كلمة Étiquette في البداية في عهد الملك الفرنسي لويس الرابع عشر (1638-1715) للإشارة إلى قواعد السلوك والسلوك السليم داخل حديقة قصره.
2-البروتوكول
نصادف مصطلحات مثل الأسبقية ، رئيس البعثة ، السلك الدبلوماسي ، بروتوكول العلم ومآدب الدولة. تذكر أن البروتوكول والآداب ليسا متطابقين. قد يتعايشون في بعض الأحيان ضمن حدث رسمي معين لكن لا يستخدمون هذه المصطلحات بالتبادل. أما الدبلوماسية فهي طريقة ماهرة وبصيرة للتفاعل مع الناس.
حتى يومنا هذا ، لا أعرف أي شخص كان قادرًا على تعريف كلمة دبلوماسية على أنها جيدة مثل السير ونستون تشرشل (1874-1965). يتردد صدى اقتباسه الشهير في أذني دائمًا على النحو التالي: “الدبلوماسية هي فن إخبار الناس بالذهاب إلى الجحيم بطريقة تسألهم عن الاتجاهات.”
في عالم اللياقة والبروتوكول ، نتحدث أيضًا عن الدبلوماسية الناعمة. ويركز على القوة الناعمة أثناء المفاوضات ، والمهارات العلائقية خلال المنتديات الدولية أو القمم متعددة الجنسيات ، والحوارات السياسية أو التنازلات. الدبلوماسية الناعمة ضرورية في إدارة الاتصالات والتعاون بين البلدان أو داخل الكيانات ذات الخلفيات الثقافية المختلفة.
على سبيل المثال ، عندما يختلف البلدان ، تلعب الدبلوماسية الناعمة دورًا رئيسيًا في بناء الجسور التصالحية بينهما. يمكنك حتى استخدام الدبلوماسية الناعمة في القضايا المحلية أو الشؤون الاجتماعية.

قواعد الاتيكيت

1- عدم الإسراف في العطور الإسراف صفة مذمومة، والمشكلة في الإسراف في وضع العطور أنها قد تؤذي البعض ممن لديهم حساسية، وقد يحرجون من إبلاغك بذلك أو ينسحبون تحت أي حجة أخرى.
2-الحديث مع الجماعة كاملة إذا كنت برفقة مجموعة من ثلاثة أشخاص، فلا تتناجى مع أحدهما في حضرة الثالث لأن ذلك يحزنه، وانتظر حتى تكون بمفردك مع الشخص الذي تريد التحدث إليه في أمر ما لا تريد لأحد الاطلاع عليه.
3- خفض الصوت اخفض صوتك لا سيما في الصباح الباكر كي لا تزعج الآخرين فور استيقاظهم من السبات. اخفض صوتك أيضًا حين التحدث في الهاتف في الأماكن العامة، فلا أحد يريد الاستماع إلى المكالمة وسط الضوضاء فضلًا عن مشاركة المعلومات الشخصية دون قصد. اقرأ أيضًا: كيف أتمتع بقدر أكبر من القبول والود
4- احترام الخصوصية الخصوصية خط أحمر، فلا نتجسس على الآخرين ولا نتحسس أخبارهم، وقد يتفق كثيرون على الخصوصية من حيث المبدأ، لكن عند التطبيق، قد تجد بعض الممارسات، وإن كانت لا إرادية، تناقض هذا، كأن يطلع أحدهم على هاتفك في المواصلات العامة، أو يصر أحدهم على سؤالك عن راتبك رغم أنك تتهرب من الإجابة.
5- احترام المواعيد إذا اتفقت مع أحدهم على اللقاء الساعة الخامسة مساءً، فاحضر الساعة الخامسة وليس بعدها، من أفضل الصفات التي يتحلى به الفرد أن يكون صادق الوعد، كما أنك بتأخرك تترك انطباعًا لدى الشخص الآخر أنك لا تقدر وقتك ولا وقته أيضًا.
6- عدم نشر الأسرار مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، جرت عادة نشر الأسرار الشخصية للفرد أو الأسرة على وسائل التواصل الاجتماعي، مع الإسراف في نشر الصور الشخصية، ومع أنه لا مانع من إشراك المجتمع في بعض أمورك أو نشر بعض الصور من باب التآلف، فإن الإسراف في ذلك يجعلك وكأنك تقف عاريًا أمام الناس.
7- الإنصات عندما تجد أحدهم يتحدث فانتظر حتى يفرغ من حديثه، وبينما نتفق على هذه القاعدة، فإننا أحيانًا نخالفها بلا وعي منّا، مما قد يضعنا في مأزق أن يتجاهلنا الشخص أو أن يقطع حديثه خجلًا. اقرأ أيضًا: ما هي مهارات الاستماع وكيف تطورها
8- مراعاة منصات التواصل الاجتماعي عندما يكون صديقك متاحًا أونلاين على الإنترنت، فذلك لا يعني بالضرورة أنه مستعد للحديث معك، وهذا ينبغي ألا يضايقك مهما كان مشتوى علاقتك به. فأنت لا تعلم ما يفعله الآن على الجانب الآخر من الشاشة، ولا فكرة لديك إن كان راغبًا حقا في الحديث أم لا.
9- وضع الهاتف صامتًا إذا كنت في اجتماع أو في لقاء، يجب أن تضع الهاتف في وضع صامت بحيث لا يقطع حبل أفكار الحاضرين برنينه.

أهمية الإتيكيت

يتعلق الإتيكيت باللطف والود واللياقة والنزاهة والأخلاق العالية، حيث تساعدنا الآداب في معرفة كيفية التعامل مع الآخرين ويساعدنا الإتيكيت على معرفة كيفية التصرف في بيئات مختلفة، ولا يتعلق الإتيكيت بالكمال أو أن يكون الفرد لائقاً، ولا يتعلق الأمر بالطبقة الاجتماعية للفرد أو مهنته أو مدى ثرائه أو تعليمه، والإتيكيت يجعل الناس يشعرون بالراحة ويظهر المقدرة على تبادل الاحترام بين الأفراد.
والإتيكيت يعزز اللطف والاحترام والتواضع ويمنحنا الثقة للتعامل مع المواقف المختلفة في الحياة ويمنحنا المهارات الحياتية، ويعمل على تعزيز الصورة الفردية ويقضي على السلوك غير اللائق، حيث تساعدنا الآداب على التفكير في سلوكنا وتساعدنا على إدراك مشاعر الآخرين وحقوقهم والتعايش مع الآخرين، ويعزز الإتيكيت احترام الناس من الثقافات الأخرى وكافة الآداب الملزمة ثقافياً.

معنى بروتوكول

يعرف البرتوكول بأنه:
مجموعة التصرفات والسلوكيات التي تحكم الدبلوماسية وشؤون الدولة.
هو مجموعة من القواعد الملزمة، والأشكال، والاحتفالات، والإجراءات التي يتم الالتزام بها، والتي يتم تبنيها من قبل المسؤولين الدبلوماسيين والحكوميين في علاقاتهم الدولية مع الدول الأخرى.
يعد البروتوكول وثيقة قانونية، وبشكل أكثر تحديدًا، هي اتفاق دولي يكمل أو يعدل معاهدة أو اتفاقية.



259 Views