معنى اسم شيماء

كتابة manal alharthi - تاريخ الكتابة: 7 أغسطس, 2019 9:01
معنى اسم شيماء


معنى اسم شيماء سنتعرف في هذه المقالة على معنى اسم شيماء وماهي اهم صفاته وماهو تعريف الاسم في اللغة العربية.

أسم شيماء

أسم شيماء هو من الأسماء القديمة الأصيلة ونجد معظم الأباء والأمهات يلجأوا لتسمية أبنائهم بالأسماء الأصيلة والقديمة ويجعلهم ذلك يبذلوا قصارى جهودهم عند إختيار تلك الأسماء والإسم يؤثر على شخصية حامله بطريقة مباشرة.
شيماء أسم علم مؤنث هو معناه البنت ذو الشامة أو العلامة في جسدها كما يعني اسم شيماء في علم النفس فهو يدل على الرفعة والكبرياء والعلو والإعتزاز بالنفس كما إنه إسم لا يصلح للذكور هو فقط مناسب للبنات كما إنه اسم أخت الرسول صلى الله عليه وسلم في الرضاعة وهي شيماء بنت الحارث السعدية.
أما بالنسبة لمعنى اسم شيماء في الإسلام فهو إسم لم يتم ذكره في القرآن الكريم ولكنه يطلق على الفتيات اللواتي يعتنقن الديانة الإسلامية.
أما بالنسبة لمعنى إسم شيماء في اللغة الإنجليزية : Nature , Habit , To look out .
دلع اسم شيماء له العديد من الأسماء التي تصلح كدلع للإسم مثل شوشو ، شيمو ، شيما ، شيمو و شيكا.
أما بالنسبة لتفسير اسم شيماء في المنام هو يدل على فتاة يوجد ما يميزها في وجهها سواءا شامة أو علامة.

الصفات الشخصية للفتاة الحاملة اسم شيماء

الفتاة الحاملة اسم شيماء شخصية غامضة بعض الشيء، ولكنّها تمتلك بعض الجوانب الإيجابيّة التي يجب التعرف عليها، وسيتمّ ذكر أبرز الصفات الشخصيّة الغالبة على بعض الأشخاص الذين سُمُّوا باسم شيماء فيما يأتي:
– تمتلك طيبة قلب كبيرة وعاطفة جياشة.
– مَرِحة وتحب المزاح.
– تحبّ الأطفال كثيرًا.
– تساعد الفقراء وتقدّم يد العون للمحتاج.
– فتاة ذكيّة.
– تحبّ الرسم والموسيقى.
– تعشق الموضة.
– شخصيّة اجتماعيّة.

معنى اسم شيماء في القرآن

وجدنا الكثير من الأراء التي تربط اسم شيماء بالقرآن الكريم مما جعل البعض يتساءل عن معنى اسم شيماء في القرآن الكريم ، ولكننا بحثنا وتأكدنا أن الاسم ليس له علاقة بالقرآن ولم يرد ذكره في أي سورة قرآنية.
وكل ما يربط اسم شيماء بالدين الإسلامي هو أن أخت الرسول الكريم “محمد بن عبدالله” في الرضاعة كانت تعرف باسم “الشيماء بنت الحارث السعدية” لذلك هو اسم محبب لدى العرب المسلمين ويسمون به أيضاً في هذه الصورة المعرفة بالألف واللام.

شخصية اسم شيماء

شخصية اسم شيماء يمكن التعرف عليها بسهولة كبيرة في ظل الإنتشار الكبير والشائع لهذا الاسم منذ القدم وحتى الوقت الحالي ، وهذا الأمر يجعلنا نتعرف بسهولة كبيرة على شخصية الفتاة الحاملة لهذا الاسم كاملة بما تحمله من مميزات أو عيوب والتي سوف نقوم بذكرها فيما يلي خلال هذه الفقرة :
– جدعة ولها مواقف تشهد لها مع القريبين منها.
–  صديقة وفية وحافظة جيدة للأسرار.
–  بارة بوالديها وتعتبر والدتها صديقتها الأولى وهي الشخص الأقرب لها في حياتها.
–  طيبة القلب وحنونة ولا تبخل في مساعدة الأخرين طالما تستطيع ذلك.
–  أنيقة في مظهرها الخارجي ولبقة في الحديثة.
–  ذات شخصية مستقلة وفكر خاص بها كما أنها تتمتع بالذكاء.
–  أكثر ما يعيبها أن ثقتها في نفسها تتحول إلى غرور.
–  من الصعب أن تسامح خاصة من يظلمها.
–  على الرغم من هدوء أعصابها إلا أنها عندما تفقد أعصابها لا تستطيع التحكم بها.

شرعية التسمية باسم شيماء

بحسب آداب الإسلام فى تسمية الأبناء فإنه لا حرج من تسمية الفتيات بهذا الاسم، بل هو اسم محبب، بسبب ارتباطه بكثير من الصحابيات فى العهد الإسلامي.
كما أن اسم شيماء لا يحمل معاني مخالفة للشريعة الإسلامية، ولا يتعارض مع أي أمر من أوامر الله، كما أنه لايدعو إلى الكفر.
شخصيات مشهورة حاملة اسم شيماء
هناك العديد من الشخصيات النسائية التي حملت اسم شيماء، وقد لا تكون معروفة لدى البعض، لذلك سيتم ذكر أبرز هذه الشخصيات وأكثرها شهرةً فيما يأتي:
– الشيماء بنت الحارث: وهي حذافة بنت الحارث، وهي أخت الرسول -صلي الله عليه وسلم- بالرضاعة، وقد وقفت موقفًا شجاعًا بعد وفاة الرسول، لتُذهب عن قومها الفتنة، وقد عُرف عنها بأنها كثيرة العبادة.
– شيماء علي: ممثلة إيرانية الجنسية، من مواليد 1981م وتبلغ من العمر سبعة وثلاثين عامًا، والدتها كويتية الجنسية، وهذا ما جعلها تقوم بأداء العديد من الأدوار في مسلسلات خليجيّة متنوعة، وكانت أولى بداياتها في مسلسل دروب الشكّ.



909 Views