معلومات مهمه عن الحج

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 25 نوفمبر, 2021 10:09
معلومات مهمه عن الحج


معلومات مهمه عن الحج كذلك سنتحدث عن تعريف الحج وما هو فضل الحج وثوابه كما سنذكر ايضا أهداف الحج كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

معلومات مهمه عن الحج

1-الأمتعة المسموحة و وسائل النقل
عليك مراجعة مشغل الحملة الخاص بك لمعلومات الأمتعة و تفاصيلها مثل الحجم و الوزن قبل أن تبدء بحزم الأمتعة. تشاور مع المشغل لتعرف ماذا سيتم تقديمه لك و ما هي الأشياء التي تحتاج أن تأخذها معك.
2-الحجاج من النساء و الأطفال
النساء دون سن الـ 45: يجب ان تكون برفقة “محرم” (الاقرباء الرجال البالغين مثل الزوج أو الأب أو الإبن أو الأخ أو العم أو ابن الأخ أو ابن الأخ) لأداء الحج أو العمرة.
النساء فوق سن الـ 45: تستطيع السفر من غير محرم في جماعة منظمة، بشرط تقديم خطاب عدم ممانعة موثق من الزوج أو الإبن أو الأخ تسمح بالسفر للحج أو العمرة مع المجموعة. يجب أن يكون هذا الخطاب مصدق من الكاتب العدل محلي في منطقتكم.
الأبناء تحت السن القانوني (أقل من 18 سنة): يتم اعطاهم تأشيرات حج فقط إذا كانوا برفقة عائلتهم. إذا كان الطفل سيسافر مع أحد الوالدين فعليهم الحصول على خطاب عدم ممانعة من الوالد الآخر/الوصي القانوني و . يجب تصديق هذا الخطاب من الكاتب العدل.
3-الحجاج ذو الإعاقات
تأكد من تجهزك لمعايير الوصول والإقامة بأقل من المستوى من المطلوب أو المعمول به في كندا. مع أن معظم الأماكن المقدسة مثل المسجد الحرام في مكة المكرمة مجهزة لتسهيل على ذو الإعاقة، لكن معظم الفنادق وخيارات النقل ليست كذلك. تواصل مع وكالة السفر الخاصة بك للتأكد من أن احتياجاتك معروفة ويمكن استيعابها.
4-الصحة
بالإضافة الى اللقاحات المطلوبة، يوصى ايضا باللقاحات التالية: التهاب الكبد الوبائي (أ و ب) شلل الاطفال.
ابق معك معقم اليدين، وأدوية البرد والإسهال وتهيج الجلد بالإضافة الى أي ادوية أو علاجات قد تحتاجها.
درجات الحرارة في مكة تتراوح بين 18 و 44 درجة مئوية، احرص على شرب الماء لتجنب الجفاف و خذ قسطا كافيا من الراحة، واستخدم وسائل الحماية من الشمس.
إن كنت مصاب بحالة صحية، تأكد بأن لديك تقرير طبي معك مترجم الى اللغة الانجليزية.

تعريف الحج

تعريف الحج: قال في لسان العرب: الحج: القصد، حج إلينا فلان أي قدم
والحج: قصد التوجه إلى البيت بالأعمال المشروعة فرضاً وسنة. وهو قصد الكعبة لأداء أفعال مخصوصة، أو هو زيارة مكان مخصوص في زمن مخصوص بفعل مخصوص والزيارة هي:الذهاب، والمكان المخصوص: الكعبة وعرفة. والزمن المخصوص: هو أشهر الحج، وهي: شوال وذو القعدة ، والعشر الأول من ذي الحجة. ولكل فعل زمن خاص، ، والفعل المخصوص: أن يأتي محرماً بنية الحج إلى أماكن معينة.

فضل الحج وثوابه

1- التدريب على مجاهدة النفس؛ ولذلك عدّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- الحجّ من الجهاد في سبيل الله، ويدلّ على ذلك ما ثبت في الصحيح من أنّه أجاب أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- حينما سألته عن الجهاد في حَقّ المرأة: «نعَم، عليهنَّ جِهادٌ، لا قتالَ فيهِ: الحجُّ والعُمرَةُ»
تحقيق الإخلاص لله -عز وجل- في النفس الإنسانيّة؛ فحين يرتدي الحاجّ لباس الإحرام، ويتجنّب ما يُظهر الترف والتزيُّن، فإنّ معاني الخشوع، والخضوع، والتذلُّل لله -سبحانه- تظهر بذلك؛ لِينال رحمته، ومغفرته.
2- شُكْر الله -تعالى- على ما مَنّ به على عباده من النِّعَم التي لا تُحصى، ومِن أجلّها نعمتا الصحّة، والمال؛ فالحاجّ يُجهد نفسه، ويُنفق ماله؛ في سبيل تحقيق القُرب من الله -سبحانه-؛ ولهذا فإنّ شُكر الله واجبٌ على المسلم.
4- أداء ما أوجبته الشريعة على المسلم من الأركان والفرائض التي يحبّها الله ويرضاها لعباده؛ فالحجّ رُكنٌ من أركان الإسلام، قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: «بُنِيَ الإسْلامُ علَى خَمْسٍ، شَهادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ».
5- إظهار شعائر الله -سبحانه-، وتعظيمه بأعمال الحجّ، كالتلبية، والذِّكْر، والطواف، والوقوف بعرفة، والسَّعي بين الصفا والمروة، وغير ذلك من المَناسك.
6-نَيْل الأجر العظيم على أداء الحجّ المَبرور المُؤدّى على الوجه المشروع، إذ أخرج الإمام البخاريّ في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّه قال: «سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: مَن حَجَّ لِلَّهِ فَلَمْ يَرْفُثْ، ولَمْ يَفْسُقْ، رَجَعَ كَيَومِ ولَدَتْهُ أُمُّهُ».
7- تربية النفس الإنسانيّة، وتهذيبها، وتجديد الإيمان فيها، وتجديد العهد مع الله -سبحانه-؛ بالتزام أوامره، والتوبة إليه من الذنوب والمعاصي.

أهداف الحج

1-التعلق بمهبط الرسالة ونواة هذا الدين في مكة.
2-القيام بسياحة محمودة يُفضلها المؤمنون الصادقون.
3-تحقيق المساواة بين الناس غنيهم وفقيرهم ذكرهم وأنثاهم.
4-تأكيد لمبدأ التعارف والتعاون والمحبة.
5-التمرس والتمرن على الرحلة الطويلة إلى الله سبحانه واليوم الآخر.
6-الاستجابة لأوامر الله سبحانه الذي أمر بالتوجه لزيارة بيته العتيق.
7-الاقتداء بالنبيّ إبراهيم عليه السلام.
8-اجتماع الناس على حقيقة التوحيد.
9-لقاء سنوي يجمع المسلمين من كل أنحاء العالم، تحت راية التوحيد.



375 Views