معلومات مبسطة عن الفضاء للاطفال

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 4 مارس, 2022 4:37
معلومات مبسطة عن الفضاء للاطفال


معلومات مبسطة عن الفضاء للاطفال نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل قصة عن الفضاء للاطفال وتعريف الكواكب للأطفال والختام ما هو الفضاء تابعوا السطور القادمة.

معلومات مبسطة عن الفضاء للاطفال

-يبلغ عدد الكواكب التي تُعرف حتي الآن التي تدور حول الشمس 8 وهم ” عطارد _ الزهرة _ الأرض _ المريخ _ المشترى _ زحل _ أورانوس _ نبتون”.
– الكون هو كل شئ من الوجود المادي وغير المادي، بأكمله من مجرات وكواكب ونجوم وفراغ.
-الكويكب هو جسم فضائي حجم صغير، مع العلم أن الكويكبات تكونت من المعادن والصخور التي تدور حول الشمس.
– النظام الشمسي قد تشكل منذ أكثر من 4.5 مليار سنة في وقتنا هذا .
-كوكب المشتري وأورانوس ونبتون لا يمكن لأي شخص السير عليها، وهذا يرجع إلي الطبيعة السطحية لبست صلبة.
-تُعد حجم الشمي أكبر من حجم كوكب الأرض بمعدل حوالي ثلثامئة مرة.
-بعض رواد الفضاء تمكن من الهبوط على سطح القمر، ولا تزال آثار أقدامهم موجودة على سطح القمر حتي وقتنا هذا، ولم تزال حتي الآن، وهذا يرجه لعدم وجود رياح أو هواء تمحو تلك الآثر.
-في الفضاء، لا يمكن لأحد أن يسمع لك صراخ، هذا لأنه لا يوجد هواء في الفضاء بل إنه فراغ، ولا يمكن للموجات الصوتية أن تنتقل عبر فراغ.
-يبدأ “الفضاء الخارجي” على بعد حوالي 100 كيلومتر فوق الأرض، حيث تختفي قذيفة الهواء حول كوكبنا، مع عدم وجود هواء تشتيت أشعة الشمس وإنتاج سماء زرقاء، تظهر المساحة كغطاء أسود منقط بالنجوم.
-عادة ما يعتبر الفضاء فارغًا تمامًا، ولكن هذا ليس صحيحا، حيث تمتلئ الفجوات الشاسعة بين النجوم والكواكب بكميات هائلة من الغاز والغبار، حتى الأجزاء الفارغة من الفضاء تحتوي على ما لا يقل عن بضع مئات من الذرات أو الجزيئات لكل متر مكعب.
-يمتلئ الفضاء أيضًا بالعديد من أشكال الإشعاع التي تشكل خطورة على رواد الفضاء، الكثير من الأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية تأتي من الشمس، الأشعة السينية عالية الطاقة، أشعة جاما والأشعة الكونية، تصل من أنظمة النجوم البعيدة.
-المذنبات أجسام شمسية سماوية صغيرة، ويمكن ملاحظته عندما تقترب بشكل كبير من الشمس، علماً بإنها تدور حول الشمس.
-رائد الفضاء هو الذي يقود بقيادة المركبات الفضائية والتحكم فيها والسفر للفضاء.

قصة عن الفضاء للاطفال

-كانت هناك فتاةٌ صغيرة تعشق الفضاء والكواكب، وحُلمها أن تكبر لتغدو رائدة فضاء وتكتشف تلك العوالم الغامضة، وأمّا حلمها الصغير الذي يراودها كل يوم، أن تلتقي بأحد الفضائيين ليأخذها برحلةٍ فضائية ترى فيها الكون، وفي أحد الأيام وهي في طريقها إلى المنزل التقت بكائن غريب ولا يتوقف عن الضحك، فقالت له: من أنت فقال لها: أنا ضحوك من الفضاء الخارجي، وأنشر السعادة والابتسامة بين الأطفال، ولكن مركبتي تعطّلت، هلّا ساعدتني بإصلاحها، وافقت الطفلة الصغيرة ولكن بشرط أن يأخذها برحلة إلى الفضاء.
– وعند الانتهاء من إصلاح المركبة الفضائية، وجدت الفتاة أن حجمها كبير على المركبة، فأعطاها ضحوك ثمرة غريبة الشكل، وما إن أكلتها حتى تقلص حجمها فاستطاعت الدخول إلى المركبة الفضائية، وذهبت برحلةٍ شيقةٍ إلى الفضاء وتنقلت بين كواكبه الجميلة كزهرةٍ تتنقل بين الزهور، واستطاعت أن تحقق حلمها الجميل بزيارة الفضاء.

تعريف الكواكب للأطفال

يعرف النظام الشمسي بأنه النظام الذي يتكون من الشمس وما يدور حولها من أجرام سماوية مثل: الكواكب، الكواكب القزمة، المذنبات، النيازك، وتوابع الكواكب التي تسمى بالأقمار، يبلغ عدد الأقمار 150 قمرًا في النظام الشمسي، تُعد الشمس أكبر جرم في النظام الشمسي، وتأتي بعد الشمس الكواكب، والكواكب هي أجرام سماوية معتمة تدور في الفضاء الخارجي حول الشمس في مدارات ثابتة وتستضيء بضوئها، وتختلف الكواكب عن بعضها في الحجم والشكل والتركيبة، تدور العديد من النجوم حول الكواكب، ويعد كوكب عطارد الأقرب إلى الشمس، يليه الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانس، نبتون، بلوتو.
-يقسم علماء الفلك الكواكب إلى مجموعتين، وهما الكواكب الداخلية والكواكب الخارجية، وتتميز الكواكب الداخلية بأنها الأصغر حجمًا والأقرب إلى الشمس وأكثر صخرية من غيرها، وهي عطارد والزهرة والأرض والمريخ، كما وتتميز الكواكب الخارجية بأنها الأبعد عن الشمس وتكون أكبر حجمًا في الغالب، وتتميز بأنها كواكب ضخمة مملوءة بالغاز وتسمى بعمالقة الغاز أو جوفيان، وتمتلك الكواكب الخارجية أقمارًا وحلقات، وهذه الكواكب هي: المشتري، أورانوس، نبتون، بلوتو.

ما هو الفضاء

– عادة ما يعتبر الفضاء فارغًا تمامًا، ولكن هذا ليس صحيحًا. تمتلئ الفجوات الشاسعة بين النجوم والكواكب بكميات هائلة من الغاز والغبار، حتى الأجزاء الفارغة من الفضاء تحتوي على ما لا يقل عن بضع مئات من الذرات أو الجزيئات لكل متر مكعب. يمتلئ الفضاء أيضًا بالعديد من أشكال الإشعاع التي تشكل خطورة على رواد الفضاء، الكثير من الأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية تأتي من الشمس.
-الأشعة السينية عالية الطاقة، أشعة جاما والأشعة الكونية، جزيئات السفر بالقرب من سرعة الضوء، تصل من أنظمة النجوم البعيدة والكون هو كل شيء يمكننا لمسه أو الشعور به أو قياسه أو اكتشافه، ويشمل الكائنات الحية والكواكب والنجوم والمجرات وسحب الغبار والضوء وحتى الوقت، قبل ولادة الكون، كان الزمان والمكان والمادة غير موجودين. يحتوي الكون على مليارات من المجرات، تحتوي كل منها على ملايين أو مليارات النجوم، المسافة بين النجوم والمجرات فارغة إلى حد كبير.
– ومع ذلك حتى الأماكن البعيدة عن النجوم والكواكب تحتوي على جزيئات متناثرة من الغبار أو بضع ذرات هيدروجين لكل سنتيمتر مكعب، يمتلأ الفضاء أيضًا بالإشعاع (مثل الضوء والحرارة)، والمجالات المغناطيسية وجزيئات الطاقة العالية (مثل الأشعة الكونية).



500 Views