معلومات غريبة عن الضفادع

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 27 أكتوبر, 2021 6:41
معلومات غريبة عن الضفادع


معلومات غريبة عن الضفادع وسوف نتحدث عن معلومات عن الضفادع فوائد الضفادع أماكن عيش الضفدع تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

معلومات غريبة عن الضفادع

1-هناك نوع من أنواع الضفادع يُسمى الضفدع الحاضن المعدي ، تقوم إناث هذا النوع الاسترالي بوضع بيضها بشكل طبيعي ، و بعد ذلك يقوم الذكر بتلقيح البيض عن طريق وضع النطاف عليه ، ثم تعود الأنثى مرة أخرى إلى البيض الملقح من قبل الذكر و تقوم بابتلاعه ، و وضعه في معدتها و من ثم فإن جسمها يتوقف عن إفراز الأنزيمات الهاضمة في معدتها.
2-أثبتت بعض الدراسات أن معظم الضفادع تقوم بوضع البيض و الذي يفقص بعد ذلك ، و يُسمى صغار الضفادع بالشراغيف و تكون صغيرة جدًا و تتحول الشراغيف إلي ضفادع بالغة بعد مرورها بعدة مراحل من التطور ، كما أشار بعض الباحثين أن هناك نوع آخر من الضفادع يلد صغار يافعين و لا يبيض مثل غيره ، و هناك أيضا نوع من الضفادع يلد شراغيف و لا يبيض ، و من هنا توصل الباحثون إلى أن هناك أكثر من طريقة تضع بها الضفادع صغارها.
3- يمكن استخدام الضفادع الأنثى في معرفة نتيجة اختبارات الحمل للنساء ، حيث اكتشف العلماء في منتصف الأربعينيات أنه يمكن استخدام الضفادع الأنثى لمعرفة إذا كانت المرأة حامل أم لا ، و كان يتم ذلك عن طريق حقن الضفدع بهرمون معين يُستخرج من بول المرأة ، فإذا أخرجت الضفدعة البيوض فهذا يؤكد أن المرأة حامل ، أما إذا لم تُخرج البيوض فهذا يعني أن المرأة غير حامل .
4- هناك ضفادع عملاقة تعيش في غرب إفريقيا ، و يُسمى ذلك النوع باسم ضفدع جولياث goliath frog ، و يصل طول هذا الضفدع إلى 38 سم و وزنه يصل إلى 32 كيلو جرام.
5-يوجد نوع من الضفادع يُسمى علجوم سورينام ، و هو أغرب نوع من أنواع الضفادع المعروفة حول العالم ، و يرجع ذلك بسبب شكله المسطح ، فبمجرد النظر إليه يبدو كطائر البانكيك ، و هو يعيش حياته كلها في الماء. و بعد أن تتم عملية التزاوج بين الذكر و الأنثى ؛ تُخرج الأنثى بيوضها و يلقحها الذكر ، و بعد ذلك يُغلق البيوض بخيط اسفنجى و يقوم بوضع البيوض على ظهر الأنثى حتى تكبر و تتحول إلى ضفادع.

فوائد الضفادع

1-إن الضفدع مهم ومفيد لعلاج حوالي ما يقارب من 70 مرض للإنسان بحسب أقوال ودراسات الباحثون والعلماء، وقام الباحثون بإجراء دراسات حول إفرازات مأخوذة من جلد الضفادع، وكان الضفدع التي تم إجراء التجربة على جلده هو ضفدع يعيش في أمريكا اللاتينية، وكان لهذا الضفدع القدرة على الانكماش واكتشفوا أن لهذا الضفدع القدرة على علاج مرض السكر من النوع الثاني، حيث توصل العلماء والباحثون إلى أن هناك مركبا يتم عزله عن جلد الضفدع يقوم بتحفيز الأنسولين في الجسم، وتكون من أعراض مرض السكر من النوع الثاني هو زيادة الوزن، وذلك لأن الجسم لا يفزر الأنسولين وعندما لا يؤدي الأنسولين دورة فإن المرضى لا يستطيعون تنظيم مستوى الجلوكوز في الدم مما يعمل على زيادة الوزن بطريقة ملحوظة .
2-وقام الباحثون والعلماء بقول أن واكتشفوا عدم خطورة العلاج بالضفادع حيث أنه لا يوجد له أي آثار سامه على خلايا الجسم، وقالوا أن استخدام العلاج بالضفدع أفضل من حيث تحفيز الأنسولين في الجسم مقارنة بالمركب الطبيعي، مما يؤدي إلى فتح مجال لتطوير النسخة المركبة لتكون دواء لعلاج مرض السكر من النوع الثاني، وهذه الأشياء تجعلنا نتأمل في قدرة الله سبحانه وتعالي ونحمده حمدا كثيرا طيبا على نعمة التي خلقها لنا لمعالجتنا من الأمراض، ونقول (سبحان من سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين) .

أماكن عيش الضفدع

1- تعيش الضفادع السامة كثيرًا في المناطق الاستوائية القريبة من خط الاستواء وفي الغابات الاستوائية الماطرة والغابات الاستوائية الجبلية، كما أنها تعيش في بعض المناطق من أمريكا الجنوبية، وفي مدغشقر ونيوغينيا، ولكن الموطن الأصلي لهذه الضفادع هو كولومبيا، وتتميز هذه الضفادع بقدرتها الكبيرة على السباحة.
2- يعيش ضفدع السلمندر النـاري في قارة أوروبا كثيرًا، وبعض مناطق شمال إفريقيا والشرق الأوسط، إذ يعيش في الغابات الرطبة وبالقرب من الجداول وعيون المياه.
3-يعيش ضفدع الأشجار الأخضر في المناطق الاستوائية السهلية والماطرة الموجودة في أمريكا الوسطى والجنوبية وفي المكسيك، إذ تعيش بالقرب من البرك المائية الدائمة وكذلك المؤقتة.
4- يعيش الضفدع العظيم وينتشر كثيرًا غرب قارة إفريقيا خصوصًا في الجداول الجبلية المنهمرة، كما يتواجد في مناطق الكاميرون ويتمركز هناك

ماذا يأكل الضفدع

1-الضفادع يوجد منها الكثير من الانواع المختلفة، منها الذي يعيش على اليابسة ومنها الذي يعيش على الماء. ومنها الذي يتغذى على اليرقات ومنها الذي يتغذى على النباتات.
2-وهناك العديد من أنواع الضفادع التي تتغذى على اللحوم، مثل يرقات الضفادع وبعض الحشرات التي توجد في الأرض. من أنواع الحشرات، والتي تتغذى عليها الضفادع الديدان والحشرات الصغيرة والقواقع والعناكب والأسماك الصغيرة. وهناك العديد من أنواع الضفادع التي تستطيع أن تأكل الفئران الكبيرة.
3-يتميز الضفدع إن له لسان طويل يوجد عليه مادة لزجة في الفك السفلي، هذه المادة تساعد على الالتصاق بالفريسة.
4-مما يجعلها تجذب داخل فمه بمنتهى السهولة، ويقوم بتثبيتها في الفك السفلي ويقوم افتراسها ومضغها وابتلاعها. وعندما يقوم الضفدع بأكل الفريسة يحدث له انزلاق في العينين.
5- مما يجعل عظمة الجمجمة تقوم لدفع العظام إلى أسفل.
6-لأن الضفدع من الحيوانات التي لا يوجد لها أسنان، ولا تستطيع أن تقوم بمضغ الطعام. لذلك تستخدم عظام الجمجمة لعملية البلع
7- تستخدم الضفادع طريقه معينة لاصطياد فرائسها بسهولة، وستقوم في صنع الفخ لهم حتى تستطيع أن تجذب الفريسة إليها بمنتهى السهولة.
دون أن يراها أحد الطيور مثل الصقور والنسور والأفاعي.
8- لأن الضفادع هي وجبه مميزه لهم ومن الحيوانات، والتي تحب أن تتناول الضفادع. وهي وجبة مميزة لهم الكلاب والثعالب وسمك القرش، وغيرها من الحيوانات المفترسة.
9-لكن يختلف طعام الضفادع الصغار عن الضفادع المكتملة النمو فالضفادع الصغار، لا تستطيع أن يأكل الحشرات أو يأكل القواقع وغيرها من الأطعمة التي تأكلها.
10- نجد أن الضفادع مكتمل النمو، الطعام المفضل للضفادع، والتي في مرحلة الأولى من نموها هي الطحالب المائية الصغيرة. وهناك أنواع من الضفادع الصغيرة تأكل بيض الأسماك الصغير، ولا تستطيع أن تأكل الحشرات الكبيرة أو الأسماك الكبيرة. مثل الضفادع مكتملة النمو



434 Views