معلومات غريبة عن الخفاش

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 22 نوفمبر, 2021 2:03
معلومات غريبة عن الخفاش


معلومات غريبة عن الخفاش وسوف نتحدث عن كيف يموت الخفاش ماذا يأكل الخفاش نظافة الخفاش تجدون كل تلك المضوعات من خلال مقالنا هذا

معلومات غريبة عن الخفاش

1- 25% من الثدييات تعتبر خفافيش
هناك حوالي 1100 نوعًا معروفًا من الخفافيش في كافة أنحاء العالم، ولذلك فإن حوالي ربع كل أنواع الثدييات التي توجد في الكون خفافيش؛ مما يعني أنه إذا وضعنا جميع الثدييات داخل مجموعات مكونة من أربعة أفراد فإنه سوف يكون واحد من كل مجموعة خفاش.
2-يولد الخفاش جرو واحد في السنة
صغار الخفافيش تسمى “جراء”، وتلد إناث الخفافيش البالغة واحد فقط من هذه الجراء في السنة، وهذا يعتبر غريبًا حيث أن غالبية الحيوانات الصغيرة كالفئران يكون لديها العديد من الصغار، وكذلك فإن العديد من الطيور الصغيرة تقوم بوضع العديد من البيض خلال السنة. لكن الخفاش يلد جرو واحد أو اثنين كحد أقصى في الحالات النادرة؛ نظرًا لأن الأم تظل محافظة على طيرانها من أجل البحث عن الطعام خلال فترة الحمل، كما أنها بعد الولادة تقوم بحمل الجرو فوق ظهرها خلال الطيران لأنه صغير جدًا لا يمكنه الطيران، لذلك فإذا كان عندها اثنان أو ثلاث جراء فلن تستطيع الطيران و قد يؤدي إلى موتها.
3-الخفافيش هي الثدييات الوحيدة التي تطير
الجميع يعرف أن الخفافيش تستطيع أن تطير ولكن هل تعلم عزيزي القارئ ان الخفافيش الوحيدة من الثديات التي تستطيع الطيران، يمكن مشاهدة السناجب وكأنها تطير في الهواء ولكنها في الحقيقة لا تطير بل هي تنزلق من شجرة لشجرة عن طريق تمدد جسدها. أجنحة الخفافيش هي يديها وتوجد بين أصابع الخفافيش أغشية جلدية رقيقة، عن طريق تحريك الأصابع تتمكن الخفافيش من الطيران في الهواء ولمدة طويلة، وأجنحة الخفافيش عبارة عن عضلات لتساعدها على الطيران، وهي ترتبط بأكتاف الخفافيش ولا ترتبط بالقفص الصدري؛ مما يسمح للخفافيش بالسيطرة الكاملة على أجنحتها خلال عملية الطيران.
4- الخفافيش تلقح الزهور
قد يكون النحل والفراشات هي الملقّحات الأكثر المشهورة والمعروفة بشكل عام، إلا أنه من بين الحقائق الغير معلومة عن الخفافيش أنها هي أيضاً تقوم بأداء هذه المهمة، وبالرغم من أنه قد تم العثور على غالبية الخفافيش التي تقوم بتلقيح الزهور في أفريقيا، وجزر المحيط الهادي، وجنوب شرق آسيا، إلا أن الكثير من تلك الكائنات التي تلقح الزهور تستوطن أيضًا في جنوب غرب الولايات المتحدة، والمكسيك، من هذه الأنواع الخفاش ذو الأنف الطويلة و يعد من الأنواع المهددة بخطر الإنقراض.

كيف يموت الخفاش

1-الخفاش قد يعيش من 20 الي 30 عام، وتعتبر هذه المدة أطول من المدة التي تحياها الكلاب.
2-قد تحمل الخفافيش أمراض لكنها لا تتأثر بها، ويؤكد بعض العلماء أن الطيران هو ما يجعل الخفاش دائما بصحة جيدة
3-يرجع هذا الأمر في سر طول حياة الخفاش الي منح الله الخفافيش جهاز مناعي قوي قادر على تحمل الإصابات.

ماذا يأكل الخفاش

1-يوجد حوالى 70% من انواع الخفافيش تتغذى على الحشرات ، وهى بذلك تقضى على الحشرات التى قد تدمر المحاصيل ، وهناك أيضا أنواع من الخفافيش تتغذى على الفاكهة والرحيق وحبوب اللقاح والأوراق ، وهناك خفافيش آكلة للحوم ، مثل التى تفترس الثدييات الصغيرة ،والطيور ، والسحالى ، والضفادع ، وتأكل الأسماك أيضا ، وذلك يعتمد على نوع الخفاش ، حيث أن هناك خفاش يسمى بـ الخفاش الثعلب وذلك لأن يشبه الثعلب ، وحجمه كبير ، وتصل أجنحته إلى ستة أقدام ، ويمكن أن يأكل نصف وزن جسمه كل يوم .
2-وهناك خفاش يسمى بمصاص الدماء وهو موجود فى أمريكا الجنوبية ، وهو يأكل ضعف وزن جسمه كل يوم ، والخفاش البنى يمكن أن يأكل ما يصل إلى 1000 بعوضة فى الساعة الواحدة ، ويستطيع الخفاش معرفة مكان غذائه من خلال صدى الصوت ، حيث أنه يصدر صوتا وينتظر سماع صداه ومن خلال ذلك يستطيع معرفة مكان وحجم الأشياء وكم تبعد عنه وبذلك يمكنه الحصول على غذائه .

نظافة الخفاش

1-قد يكره البعض الخفافيش لإعتقادهم بأنها حيوانات مقززة وقذرة. ولكن على العكس من ذلك فهي حيوانات نظيفة مثلها كمثل القطط. حيث إنها تقوم بلعق نفسها من أجل تنظيفها.
2-فهي وضعيتها الأصلية هي أن تكون مقلوبة أو رأسها إلى أسفل وأرجلها لأعلى. بالرغم من ذلك إلا إنها تقوم بإعتدال جسدها حينما تقضي حاجتها، ومن ثم تعود إلى وضعها الطبيعي. ومن الجدير بالذكر مدى فائدة وأهمية فضلات الخفافيش، حيث إن تلك الفضلات هي بمثابة الأسمدة الفعالة وبالتالي هي شئ ذو قيمة شديدة.



362 Views