معلومات غريبة عن البحر

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2022 5:01
معلومات غريبة عن البحر


معلومات غريبة عن البحر وكذلك معلومات مخيفة عن البحر، كما سنوضح حقائق حول أهم البحار في العالم، وكذلك سنتحدث عن معلومات عن البحار للأطفال، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

معلومات غريبة عن البحر

– مَن منّا لا يعلم الدولفين؟ ذلك الحيوان البحري الأليف صديق الإنسان، نشير إلى أنه لا ينام بشكل كامل، حيث نجد نصف دماغه فقط يصيبه النعاس أما النصف الآخر متيقظ.. ليراقب الحيوانات المفترسة التي من شأنها أن تهدده!
– ثبُت ان قنديل البحر يعد من أقدم الحيوانات البحرية، فيُقال بوجوده منذ عهد قبل الديناصورات.. منذ ما يزيد عن 650 مليون سنة.
– إذا كان قانون البشر أن الأنثى فقط التي تلد.. فعليك أن تعلم أنه في عالم البحار يختلف الأمر، حيث نجد حصان البحر يخالف القاعدة ويلد هو بديلًا عن أنثاه..
– إن لون دم الأخطبوط أزرق.. وهذا ما يميزه عن بقية الحيوانات البحرية، كما أنه يمتلك ثلاثة قلوب وليس قلبًا واحدًا.. فهو مميز حقًا.
– إذا علمت أنه بإمكان المحار اختيار جنسه سيصيبك الدهشة بالطبع.. هكذا يختار المحار ما هو أفضل للتزاوج بالنسبة له ويحدد جنسه بناءً على ذلك، علاوةً على كون المحار منتجًا للكثير من حبات اللؤلؤ.
– هناك نوع من الأسماك يُسمى سمك شمس المحيط.. تستطيع أنثاه أن تلد ما يقرب من 300 بيضة في المرة الواحدة من الحمل.
– إن القلب والفم والرأس والمستشعرات الحسية كلها دلالات على الحياة.. لكن هل تعلم أن الاسفنج البحري لا يمتلك أيًا من هذا وبالرغم من ذلك فهو حي.
– تمتلك معظم الأسماك في قاع المحيط أضواء في مقدمة الرأس.. حتى ترى طريقها بوضوح.

معلومات مخيفة عن البحر

1- أكل أسماك القرش لصغارها:
تأكل أسماك القرش الأبيض صغارها من ذات الفصيلة عند شعورها بالجوع بعد الولادة مباشرة، إذ تكون ولادة أسماك القرش كل عامين أو ثلاثة أعوام على التوالي، ويتراوح عدد صغارها في كل عملية ولادة ما بين مولودين إلى اثني عشر مولودًا.
2- ظهور ضوء أخضر في البحر:
يظهر ضوء لونه أخضر لثوانٍ، وفيما يتعلق بموعد الظهور فإنه يكون عند التقاء أشعة الشمس خلال الشروق والغروب مع سطح المياه، مما يؤدي إلى انفصال الألوان عن بعضها لبضع ثوان فقط، أمَّا عن الأسباب فهي مجهولة.
3- ظاهرة المد الأحمر للبحار:
تُعد هذه الظاهرة من الظواهر الطبيعية الخطيرة التي تؤثر مباشرةً على الحياة البحرية، وهي تنتج بفعل الطحالب البحرية التي تُنتج مواد سامة بنسبة كبيرة، مما يؤدي إلى قتل الحيوانات البحرية وتلوث المياه.
4- ظاهرة بخار البحر الأسود:
يتكون البخار الأسود في المناطق العلوية من البحار عند التقاء هواء البحر البارد جدًّا مع أشعة الشمس ذات الحرارة الشديدة، ومن الجدير ذكره أنَّه يُطلق على هذه الظاهرة اسم الضباب الأسود.
5- رغوة البحر البيضاء أو زبد البحر:
تتكون الرغوة في البحر بسبب انتشار نوع معين من الطحالب، وهي طحالب وحيدة الخلية، كما أنَّ الزبد يظهر كمسحوق غسيل، وبمجرد اختلاطه بمياه البحر فإنَّ الرغوة البيضاء تغسل الشواطئ.
6- شلال ماء تحت البحر في مضيق الدنمارك:
يُوجد شلال تحت البحر في مضيق الدنمارك، وهو شلال تلتقي فيه المياه الباردة والساخنة.
7- ظاهرة البوروروكا:
تحدث الظاهرة عند ظهور ثقب بين موجات المد والجزر، وعلى وجه الخصوص فإنَّ هذه الظاهرة تحدث عند التقاء المحيط الأطلسي مع نهر الأمازون بهدف إنتاج أمواج مستمرة ترتفع مسافة مقدارها 3.66 متر.
8- ظهور جثث للحيتان على الشاطئ:
تظهر جثث حيتان من فترة لأخرى على الشاطئ، وسبب ذلك اقترابها من الشاطئ كثيرًا لدرجة يصعب عليها الرجوع للمحيط، مما يؤدي إلى شعورها بالجفاف ثمَّ موتها.
9- مثلث برمودا:
يُوجد هذا المثلث في البحر الكاريبي، وهو سبب لخسائر مادية وأروح كثيرة، ومع مرور الزمن بيَّنت النظريات الجديدة سر اختفاء الطائرات والسفن عند الاقتراب منه.

حقائق حول أهم البحار في العالم

– يشتمل المحيط المتجمد الشمالي (Arctic Ocean) على البحار الهامشية: بحر بارنتس وبحر بوفورت وبحر تشوكشي وبحر كارا وبحر لابتيف.
– يشتمل المحيط الجنوبي (Southern Ocean) على البحار الهامشية: بحر أموندسن وبحر روس وبحر ويديل.
– يشتمل المحيط الأطلسي (Atlantic Ocean) على البحار الهامشية: البحر الأرجنتيني، والقناة الإنجليزية، وخليج المكسيك، وخليج – هدسون، والبحر الأيرلندي، وبحر الشمال، وبحر النرويج.
– يشتمل المحيط الهندي (Indian Ocean) على البحار الهامشية: بحر أندامان وبحر العرب وخليج البنغال.
– يشتمل المحيط الهادئ (Pacific Ocean) على البحار الهامشية: بحر بيرنغ، وبحر سيليبس، وبحر المرجان، وبحر الصين الشرقي والجنوب، وبحر الفلبين، وبحر اليابان، وبحر أوخوتسك، وبحر تاسمان، والبحر الأصفر.
– يشتهر البحر الأبيض المتوسط (mediterranean sea) ​بأنه محاط بالكامل تقريبًا بالبرية، مما يجعل تبادل المياه فيه محدودًا للغاية مع المحيطات الخارجية، ويعتمد دوران المياه داخل هذه البحار في معظم الأوقات على تغير مستوى الملوحة ومستويات درجة الحرارة بدلاً من رياح التيارات للمحيطات.
– هناك نوعان من بحار “البحر الأبيض المتوسط” (mediterranean sea) هما أحواض التركيز وأحواض التخفيف.
– يشتهر “البحر الأبيض المتوسط” (mediterranean sea) بأنه بحر يحتوي على عدة بحار هامشية مثل البحر الأدرياتيكي، وبحر إيجه، وبحر البوران، وبحر البليار، والبحر الأيوني، والبحر الليغوري، والبحر التيراني.
– يعرف البحر الأبيض المتوسط ​​الأمريكي (American Mediterranean Sea) الذي يقع في المحيط الأطلسي (Atlantic Ocean) بأنه مزيج من البحار الهامشية لخليج المكسيك والبحر الكاريبي.
– يشتمل البحر الأبيض المتوسط (Mediterranean seas) التابع للمحيط الهندي (Indian Ocean) على البحار الهامشية: الخليج الفارسي والبحر الأحمر.
– يشمل البحر الأبيض المتوسط ​​الأسترالي (Australasian Mediterranean Sea) على البحار الهامشية: بحر باندا وبحر سولو وبحر سولاويزي وبحر جاوة.

معلومات عن البحار للأطفال

– كلمة البحر تستخدم لوصف جميع المسطحات المائية المالحة.
– يوجد على سطح الأرض كثير من البحار مثل بحر بارنتس, كارا, لابتيف, البحر الأرجنتينى, بحر الشمال, بحر العرب, بحر الفلبين, البحر الأحمر, البحر الأبيض المتوسط وغيرها من البحار.
– البحر الأبيض المتوسط يكاد أن يكون محاط بالكامل بالأرض.
– يعتمد دوران المياه فى البحر الأبيض المتوسط على تغير الملوحة وليس تبادل المياه مع المحيطات.
– البحار تنقسم إلى بحار خارجية وبحار داخلية أو قارية وبحار مغلقة.
– يوجد ثلاث أنواع لحركات مياه البحار وهى حركة الأمواج وحركة التيارات البحرية وحركة المد والجزر.
– البحر يختلف عن المحيط فى الحجم والعمق ودرجة الملوحة فالبحر أصغر وعمقه أقل لا يزيد عن 2000 متر.
– البحر الميت لا يوجد به كائنات حية نظرا لإرتفاع مستوى الملوحة بشكل كبير جدا على عكس البحار الأخرى.



582 Views