معلومات غذائية مفيدة

كتابة وليد حمزة - تاريخ الكتابة: 21 أكتوبر, 2018 6:31
معلومات غذائية مفيدة


معلومات غذائية مفيدة نقدم لكم معلومات غذائية هامة للصغار والكبار هذه المعلومات هامة للحصول على صحة جيدة سوف نقدمها لكم بطريقة بسيطة من خلال هذا الموضوع.
لا يعني الأكل الصحي نظامًا غذائيًا صارمًا يحرمك من كل الأطعمة المفضلة لديك. ولكن الأكل الصحي يعني تناول أطعمة تساعدك على البقاء بصحة أفضل مع تحسين حالتك المزاجية بالإضافة الى الحصول على الطاقة اللازمة لإتمام مهام يومك من دون إحساسٍ بالإرهاق. يمكنك تحقيق ذلك من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها بالطريقة التي تناسب نمط حياتك. معاً نتعرف إلى أساسيات التغذية السليمة التي تساعدك في تحقيق أهدافك.

التغذية

التغذية هو علم يشرح علاقة الطعام مع نشاطات الكائنات الحية. من ضمن ذلك تناول الطعام، وطرد الفضلات، وانطلاق الطاقة من الجسم، وعمليات التخليق.فالطعام والشراب يمدان الإنسان بالطاقة لكل وظائف الجسم الحيوية، فتثبت درجة حرارته عند 37 درجة مئوية المناسبة لوظائف الجسم الحيوية، سواء أثناء اليقظة أم أثناء النوم. وبالطاقة المستخلصة من الطعام يؤدي الإنسان جميع نشاطاته الحركية، والتفكير، سواء كان ذلك قراءة كتاب، أم عَدْوًا في سباق. كذلك فإن الطعام يزود الإنسان بالمواد التي يحتاج إليها جسمه من أجل بناء جسمه وإصلاح أنسجته، ولكي ينظم عمل أعضائه وأجهزته. ويؤثرما نأكله من غذاء على صحتنا مباشرة. فالغذاء الصحي يساعد على منع الإصابة ببعض الأمراض كما أنه يساعد على الشفاء من أمراض أخرى. وأية وجبة غير صحية أو غير مناسبة تزيد من مخاطر أمراض مختلفة قد تصيب الإنسان. وتناول الوجبات المتناسقة المتوازنة أفضل طريقة لضمان تلقّي الجسم كافة المواد الغذائية التي يحتاج إليها. وأفضل المصادر التي يحصل منها الإنسان على احتياجاته من جميع المواد الغذائية والفيتامينات، والأملاح المعدنية هي الخضروات والفاكهة الطازجة، بالإضافة إلى الأسماك وأنواع اللحوم المختلفة، ومنتجات الألبان.

حقائق غذائية صحيّة

-زيادة إنضاج الطعام يفقده الكثير من قيمته.. فلا تتركي الطعام على النار بعد النضج.
-الجسم يحتاج إلى 50 نوعاً من المكملات الغذائية، من بروتينات وأحماض أمينية وفيتامينات وأملاح وغيرها، وكلها متوفرة في الطعام الطبيعي الجيد.
-تناول كمية من الألياف، بين 25- 30 غ يومياً، يقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسمنة وداء السكري والإسهال.
-جزرة متوسطة الحجم تحتوي على أربعة أضعاف حاجة الجسم من الفيتامين A.
-شاي الأعشاب وغيره طريقة غير فعالة للتخلص من السمنة. الطريقة الفعالة هي المواظبة على الرياضة وضبط كميات ونوعيات الأغذية.
-الأكل الزائد عن الحاجة يؤدي إلى تصلّب شرايين الدماغ، فتنقص بالتالي القوة الذهنية.
-فراشي الأسنان الجافة تساعد على التخلص من الجير Plaque بنسبة 67%. لذا يجب عدم ترطيب الفرشاة قبل استخدامها.
-ليس كل ألم في الأسنان يأتي من داخلها، فقد يكون السبب في الأذن، أو الجيوب الأنفية، أو أعصاب الوجه.
-التين يساعد في تخفيض ضغط الدم والتحكم بالوزن، ويقي من سرطان الثدي، بعد انقطاع الطمث.
-تناول موزتين إلى 5 موزات في اليوم يبعد خطر ارتفاع ضغط الدم، ويمكنه تخفيضه إلى المعدل الطبيعي خلال أسبوع واحد فقط، دون استعمال أدوية خافضة.
-الموز الأصفر ببقع سوداء ينتج مادة مضادة للأورام تعمل على تدمير الخلايا السرطانية. وكلما زاد سواد البقع، ازدادت فعالية مقاومة السرطان.
-أكل لحاء الرمان يقضي على الدودة الشريطية ويوقف الإسهال.
-شرب كأس من الزنجبيل يومياً يجعل رائحة جسمك عطرة، ولاسميا عند التعرّق.
-أكثر الفيتامينات تعرضاً للخسارة بسبب الطهي هو الفيتامين C لذلك يجب تناول كميات من الفواكه والخضروات لتعويض ما نفقده بسبب الطهي.

أفضل الأطعمة التى يجب إدخالها ضمن نظامك الغذائي لصحة كبدك

1. البروكلي.. إضافة البروكلي إلى نظامك الغذائي، سيحافظ على صحة الكبد؛ لغناه بكم كبير من مركبات السلفورورافين، وهي التى تقلل من امتصاص الدهون في الكبد، وتحافظ على سلامة الكبد وعمل إنزيماته.
2. دقيق الشوفان.. يعد دقيق الشوفان الأهم على الإطلاق لصحة الكبد؛ فهو غني بالعديد من الألياف ومضادات الأكسدة التي تحافظ على سلامة الكبد وحماية أنسجته من التلف.
3. القهوة.. تناول فنجان من القهوة يساعد على تسريع الأيض، ويمنع تراكم الدهون حول الكبد أو تلف أنسجته، ويقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد.
4. الشاي الأخضر.. الأكثر غنى بمضاد للأكسدة، تناول كوبٍ منه يوميًا، يفيد الكبد ويقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد.
5. الخضر الورقية.. تحتوي على كم كبير من مضاد الأكسدة “الجلوتاثيون” أيضًا ولديه قدرة قوية على محاربة مرض الكبد الدهني وزيادة تدفق الصفراء؛ مما يسمح للكبد بالتخلص من السموم.
6. اللوز.. الأكثر غنى بفيتامين (ه) والدهون غير المشبعة مقارنة بباقي أنواع المكسرات؛ مما يجعله خيارًا فعالاً لمحاربة الكوليسترول، ومحاربة الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

أهمية تناول أطعمة تقوية النظر

-حماية عينك من الإصابة بالأمراض مثل اعتام العدسة أو المياه البيضاء.
-حمايتك من فقدان البصر في الشيخوخة وعند تقدم العمر.
-الحفاظ على عينك من مرض الضمور البقعي بعد كبر السن.
-الحفاظ على حدة الإبصار لديك.

العناصر الغذائية المهمة لـ تقوية النظر

لتتناول طعام صحي ومفيد ويساعدك على الحفاظ على صحة عينك و تقوية النظر ، فيجب أن يحتوي على العناصر التالية :
-فيتامين أ، ومادة توجد به تعرف بالبيتا كاروتين وهي مهمة لصحة العين.
-مواد مضادة للأكسدة، وتجدها في فيتامين C ، E وهي مواد تحارب المواد السامة التي تدخل إلى العين بسبب الجراثيم والأتربة وتطاير المواد الكيميائية.
-مادتي اللوتين والزياكسانثين، وهي مواد طبيعية مضادة للأكسدة توجد حول العين، ويتم تجديدها من خلال الخضروات الموجودة بها أيضاً.
-معدن الزنك.
-زيت الأوميجا 3 لتقوية حدة الإبصار



341 Views