معلومات غذائية بالصور

كتابة وليد حمزة - تاريخ الكتابة: 21 أكتوبر, 2018 8:44
معلومات غذائية بالصور


معلومات غذائية بالصور سنتعرف سوياً على معلومات غذائية وصحية مفيدة لكل انسان وسوف نوثقها بالصور من اجل توصيل اهمية هذه المعلومات لكل انسان.
الصحة الجيدة من افضل نعم الله تعالى علينا، ومن ينعم بصحة سليمة وخالية من الامراض كمن يمتلك كنوز الارض كلها. ومن هنا ندرك جيمعا المقولة الاشهر “العقل السليم في الجسم السليم” اذ ان الحفاظ على صحة الجسم ينعكس تلقائيا على صحة العقل وكذلك الصحة النفسية، ويتيح لنا الاستمتاع بالحياة التي نحياها بدون مشاكل صحية تؤرقنا وتجعلنا فريسة المرض على الدوام.
ويحتل الغذاء صدارة الركائز التي تعتمد عليها الصحة الجيدة، وفي حال اتباع الغذاء الصحي والمتوازن بالطرق الصحية والصحيحة، يمكن التأكيد على عيش حياة صحية خالية من الامراض او على الاقل قليلة الحدوث.

نصائح غذائية هامة لحياة صحية


1. تناولي موزة واحدة على الأقل كل يوم. فالموز هو مصدر ممتاز للتريبتوفان، الذي يستخدمه الجسم لإنتاج السيروتونين. كما يساعد الموز على موازنة مستويات التوتر وضغط الدم نظراً إلى غناه بالبوتاسيوم.
2. أضيفي العدس إلى أطباقك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. حضري أطباق المجدّرة اللذيذة أو أطباق السلطة المشتملة على العدس لزيادة مأخوذك من الألياف.
3 . تناولي المكسرات كلما شعرت بالجوع بين الوجبات الرئيسية. فالمكسرات غنية بالسيلنيوم الذي يحول دون الاكتئاب، وغنية بالمغنزيوم الذي يوازن مستويات الأنسولين، مما يجعلها مثالية لتفادي النوع 2 من داء السكري.
4. تناولي الأفوكادو كل يوم للحفاظ على نضارة بشرتك وتألقها. ويستحسن خلطه مع أنواع أخرى من الفاكهة مثل الكيوي والتفاح.
5. لا شك في أن السمك الدهني هو مصدر ممتاز للفيتامين D الضروري للنساء فوق عمر الخمسين بسبب الانخفاض في مستويات الاستروجين نتيجة بلوغ سن اليأس. تناولي الأنواع الصحية من السمك الدهني، مثل السلمون والاسقمري والسردين.

ما هي الأطعمة الصحية الغنية؟


1- الصفار يساعد في نمو المخ
يحتوي صفار البيض على فيتامين “B” الذي يقلل الالتهابات ويحسن الوظائف العصبية، كما أنه يساعد في نمو وتطور المخ، ولهذا ينصح السيدات الحوامل بتناوله، فضلاً عن كونه يزيد إفراز هرمونات السعادة.
2- البيض أفضل غذاء بروتيني
ويضم البيض أجود أنواع البروتين على الإطلاق، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة، وفيتامين “A” وفيتامين “B12” وفيتامين “D” وفولات وفوسفور، وتحتوي بيضة واحدة مسلوقة على 6 غرامات من البروتين، وتمد النساء بـ14% من احتياجاتهم اليومية من البروتين، وتمد الرجال بـ11% من احتياجاتهم اليومية من البروتين.
3- التحكم في الوزن
يساعد البيض في السيطرة على وزن الجسم، وذلك لأن البروتين يساعد في الشعور بالشبع والامتلاء طوال اليوم، كما أن سعراته الحرارية منخفضة، فبيضة واحدة تحتوي على 70 سعراً حرارياً فقط، لذلك يعتبر تناول البيض خياراً جيداً لمن يتبعون الحمية الغذائية.
4- البيض رائع للياقة البدنية
تناول البيض بعد إجراء التمرينات الرياضية يعتبر مثالياً، وذلك لأنه يوفر كمية البروتين المطلوبة لإعادة بناء وإصلاح خلايا العضلات، لذا يجب إدراج البيض في النظام الغذائي اليومي للرياضيين، خاصة إذا تم تناوله مسلوقاً مع الفواكه.
5- مصدر رائع لفيتامين “D”
يعدّ البيض مصدراً لفيتامين “D”، وهو من الأطعمة القليلة التي تحتوي على ذلك الفيتامين، لذلك فإن من لا يتعرض لأشعة الشمس عليه الاهتمام أكثر بتناول البيض لتعويض فيتامين “D”.
6- لون البيضة لا يهم
ثمة اعتقاد سائد بأن البيض البني يحتوي على فائدة أكبر من البيض الأبيض، غير أن لون قشرة البيضة لا يؤثر على فوائدها وقيمتها الغذائية، كما أن لون صفار البيض يعتمد على الغذاء الذي يتم إطعامه للدجاج، ولا يؤثر كثيراً على القيمة الغذائية للبيضة.
7- تخزين البيض
يمكن استهلاك البيض خلال 3 أسابيع من الإنتاج بشرط التخزين الجيد، وينضج البيض سريعاً في درجة حرارة الغرفة.

أهم الفيتامينات لوظائف الجسم ومصادرها

-الفيتامين A: هو ضروري لجهاز المناعة ولصحة النظر، وأهم مصادره المانغا والجزر والمشمش.
-الفيتامين D: بات معروفاً أن الشمس هي المصدر الأساسي للفيتامين «د» حيث يُنصح بالتعرض لها لمدة ثلث ساعة في اليوم، 3 مرات في الاسبوع على الأقل. في المقابل تعتبر مصادره قليلة في الغذاء، وبما أن البعض لا يتعرض بشكل كاف لأشعة الشمس، قد تكون هناك حاجة إلى تناول المكملات الغذائية من الفيتامين «د».
-الفيتامين «B»: يؤدي النقص فيه إلى الإرهاق لأن وجوده أساسي لاستخدام الطاقة في الغذاء. أهم مصادره القمح الكامل والباستا.
-الفيتامين C: تبرز أهميته في مناعة الجسم ومكافحة الأمراض، وهو موجود بشكل خاص في الحمضيات والخضر الورقية الخضراء.
معلومة لك: نحتاج إلى برتقالة واحدة في اليوم لتأمين حاجات أجسامنا من الفيتامين C
ملاحظة: بقدر ما نلوّن في الغذاء نحصل على المزيد من الفيتامينات لتأمين حاجات أجسامنا.

أهم المعادن… حاجة لا يمكن الاستغناء عنها

لا ينتج الجسم المعادن، لذا فلا بد من الحصول عليها من المصادر النباتية أو الحيوانية نظراً لأهميتها لتركيبة الجسم ولمختلف وظائفه. مع الإشارة إلى أن ثمة معادن نحتاجها بكميات وافرة، وأهمها الكالسيوم لصحة العظام وصلابتها، والمغنيزيوم والفوسفور والصوديوم، إضافة إلى السيلينيوم والزنك والحديد الذي يعتبر أساسياً لنقل الأوكسيجين إلى الأعضاء. أما النقص فيه فيؤدي إلى الإرهاق والتعب ويخفف من معدل الذكاء.
كما أن النقص في أي من المعادن يؤثر سلباً في الجسم.
معلومة: الصوديوم هو المعدن الوحيد الذي يجب الحد منه، لأن الإكثار منه يضر. من هنا أهمية الحد من تناول الملح، لا عندما يضاف إلى الطعام فحسب، بل علينا أيضاً تجنّب المعلبات واللحوم المدخنة والأطعمة المصنّعة… يجب عدم تخطي معدل ملعقة واحدة من الملح في اليوم.



532 Views