معلومات عن كوكب نبتون للاطفال

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 11 مارس, 2022 9:42
معلومات عن كوكب نبتون للاطفال


معلومات عن كوكب نبتون للاطفال كما سنتحدث كذلك عن معلومات عن كوكب نبتون للاطفال وخصائص كوكب نبتون وتسمية كوكب نبتون بالكوكب الازرق و حقائق عن كوكب نبتون كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

معلومات عن كوكب نبتون للاطفال

سمي هذا الكوكب نسبةً إلى الإله الروماني للبحر (نبتون) حيث تم اكتشافه في 23 سبتمبر عام 1846.
كان نبتون أول كوكب يتم اكتشافه عبر المعادلات والتوقع الرياضي بدلاً من الرصد المنتظم. فالتغيرات غير المتوقعة في مدار كوكب أورانوس قادت الفلكيين إلى استنتاج أن الاضطراب الجذبي ناتج عن كوكب مجهول يقع خلفه، واكتشف الكوكب على بعد درجة واحدة من الموقع المتوقع عبر المعادلات الرياضية.
ولو كان وزنك فوق الأرض 70 كيلوغرام يصبح فوق نبتون 84 كيلوغرام.
وتجتاح نبتون عاصفة هوجاء أشبه بالعاصفة التي تجتاح كوكب المشتري ويطلق على عاصفة نبتون اسم “البقعة المظلمة العظمى” (حيث أن هناك واحدة أصغر شبيهة بها). ولا يعرف منذ متى نشبت لأنها بعيدة ولاترى من الأرض.
وقد اكتشفتها مؤخرا المسابير الفضائية الاستكشافية. ونبتون هو أبعد الكواكب والأقل معرفة بالنسبة لنا, وأقماره المعروفة حتى الآن هي 13.
1-تم اكتشاف نبتون في وقت لاحق بعد معظم الكواكب
بينما تم اكتشاف معظم الكواكب القريبة من الأرض في السنوات الأولى ، كان ذلك ممكنًا حقًا لأن الكواكب الأخرى أقرب إلينا وكذلك كبيرة الحجم في عام 1846 ، استطاع جان فيرير تحديد وجوده بشكل صحيح.
2-كان نبتون يطلق عليه في الأصل لا فيرير
منذ اكتشف جان فيرير الكوكب ، كان الاسم الأولي الذي أطلق عليه اسمه. ومع ذلك ، فقد تقرر أن يكون اسمه تماما مثل الكواكب الأخرى. الاسم الذي تم اختياره كان نبتون لأنه يشير إلى لونه الأزرق ، وهذا يتماشى مع الإله الروماني للمحيطات.
3-أورانوس هو السبب وراء اكتشاف نبتون
نبتون كوكب بعيد جدًا ، لذا لا يمكن تحديد وجوده بسهولة. ومع ذلك ، كان أورانوس مرئيًا وكان هناك سلوك مداري غريب فيه كان ملحوظًا. وقد أدى ذلك إلى الاعتقاد بأن جسدًا آخر ربما يكون يسحبه بسبب جاذبيته ، مما ساعد في اكتشاف نبتون.

خصائص كوكب نبتون

1-تبلغ كتلة نبتون 17 مرة كتلة الأرض. وهو أكبر قليلا من توأمه القريب أورانوس الذي يعادل 15 مرة كتلة الأرض. ويحتوي على مجال مغناطيسي أقوى بحوالي 27 مرّةً مقارنةً بالمجال المغناطيسي لكوكب الأرض. ولكنّ البوصلة المغناطيسية -على عكس كوكب الأرض- تُشير فيه باتجاه الجنوب وليس الشمال.
2-ويحتوي باطن نبتون على نفس مكونات كوكب أورانوس، فهو يتكون من الصخور والجليد. وتسبب جزيئات الميثان التي تحتل المناطق الخارجية للكوكب اللون الأزرق لنبتون.
3-يدور كوكب نبتون في مدار دائري تقريبًا على بعد حوالي 4.5 مليار كيلومتر من الشمس، ويستغرق السفر 164.8 عامًا.
4-يبعد كوكب نبتون عن الشمس مسافة 4.5 مليار كيلو متر.
5-كوكب نبتون هو رابع أكبر كواكب المجموعة الشمسية.
6-يدور حول كوكب نبتون 14 قمر أكبرها حجماً هو قمر ترايتون.
7-يبلغ حجم نبتون 17 ضعف حجم الأرض تقريباً.
8-يستغرق ضوء الشمس أربعة ساعات تقريباً للوصول إلى كوكب نبتون حيث تبلغ سرعة الضوء 300 ألف كيلو متر في الثانية.
9-كان العلماء يدرسون اضطراب حركة كوكب أورانوس وتوقعوا أن هناك كوكب آخر بعده هو من يسبب اضطراب حركته عن المسار المتوقع.
10-تم اكتشاف كوكب نبتون عندما تتبع العلماء حركة أورانوس وتيقنوا من وجود كوكب آخر يؤثر عليها وكان يتم رصده قديماً باعتباره أحد النجوم.
بعد كوكب نبتون عن نجم الشمس
1-أبعد كوكب عن الشمس هو كوكب نبتون ويبعد مسافة 4.5 مليار كيلو متر.
2-باستبعاد كويكب بلوتو أصبح نبتون هو أبعد الكواكب عن الشمس.
3-تم استبعاد كوكب بلوتو من كواكب المجموعة الشمسية مؤخراً حيث اكتشف العلماء أنه يدور في مدار غير ثابت ويعتبر كويكب.
4-رغم أن حجمه 57 ضعف حجم الأرض لا يمكن رؤية نبتون بالعين المجردة بسبب بعد المسافة بينه وبين الأرض.
تبلغ المسافة بين الأرض وبين كوكب نبتون 4.3 مليار كيلو متر.
5-في عام 1989 نجحت مركبة فوياجر 2 في المرور بجانب كوكب نبتون والتقاط صور واضحة له.
6-لا يمكن رؤية نبتون من الأرض إلا عن طريق التلسكوبات الضخمة.

تسمية كوكب نبتون بالكوكب الازرق

1-سمي نبتون بالكوكب الأزرق بسبب لونه الأزرق المميز الناتج عن غاز الميثان.يتكون الكوكب من الجليد لخليط من الماء والأمونيا والميثان.
2-بسبب لونه الأزرق المميز تم تسمية نبتون باسمه الذي يشير إلى إله البحر عند الإغريق.
3-تم اكتشاف 14 قمر تدور حول كوكب نبتون وأكبرها حجماً هو قمر ترايتون.
4-تم تسمية أقمار نبتون بأسماء آلهة الماء عند الإغريق مثل ترايتون وهو ابن بوسايدون إله البحر.

حقائق عن كوكب نبتون

1-أقوى رياح في النظام الشمسي
الرياح على كوكب نبتون يمكن ان تصل سرعتها إلى أكثر من 2,000 كم في الساعة، وهذه هي اقوى الرياح بين جميع الكواكب الاخرى في النظام الشمسي. بالنظر إلى درجات الحرارة المنخفضة إلى حد ما، يمكن تفسير وجود الرياح بهذه السرعة من خلال حقيقة أن تدفق الغازات السائلة ذات درجة الحرارة السلبية يقلل من الاحتكاك وعدم وجود مقاومة على هذا النحو ويسمح للرياح باكتساب هذه السرعات.
2-لديه خمس حلقات
حتى الآن، ثبت أن لهذا الكوكب خمس حلقات، وكل واحدة منها تحمل اسم أحد العلماء الذين شاركوا في اكتشاف الكوكب. حلقات نبتون ليست واسعة مثل حلقات زحل، لذلك لا يمكن رؤيتها من خلال الصور التي تطلق لهذا الكوكب على عكس كوكب زحل.
3-عملاق الغاز
من بين أربع كواكب تصنف من بين عمالقة الغاز، فإن كوكب نبتون هو الكوكب الأصغر بينها، مع نصف قطر يبلغ حوالي 24 الف كم. مع انه الكوكب الأصغر بينها، إلا أنها أكثر ضخامة من البقية، وبالتالي فهو عملاق الغاز الأكثر كثافة في النظام الشمسي بأكمله.



348 Views