معلومات عن كوكب الأرض للأطفال

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 28 يونيو, 2022 4:11
معلومات عن كوكب الأرض للأطفال


معلومات عن كوكب الأرض للأطفال و كيف نحافظ على كوكب الأرض للاطفال و معلومات عن كوكب الأرض وعلاقتها بكواكب المجموعة الشمسية وتعريف كوكب الأرض ، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

معلومات عن كوكب الأرض للأطفال

-يعتبرُ كوكبُ الأرضَ هو الكوكبُ الثالثَ من حيثُ البعدَ عن الشمس، والكوكبُ الخامِس من حيثُ الحجم والكتّلة بينَ كواكبِ المجموعة الشمسيّة.
-يتميّزُ كوكبَ الأرض بوجودِ جميعِ أشكالِ الحيّاة الإنسانيّة والحيوانيّة والنباتيّة فيهِ، ولم يستطعَ العلماءَ اكتشاف أيّ كوكب آخر عليّه مظاهر الحيّاة غيرُ كوكب الأرض رغم التطورَ في التلسكوبّات والسفن الفضائيّة المُرسلة إلى الخارِج.
-يدورُ كوكب الأرض حولَ الشمس دورةً كاملة لينتجَ عن ذلكَ 365 يومًا في السنّة، ويدورُ كوكب الأرض حولَ نفسّهِ لينتجَ تعاقب الليل والنهار، أي اليومَ الكامل.
-يشكّل كوكب الأرض كرةً مفلطحة كثيفة تمتلك قشرةً خارجية رقيقة، ويتكون من عناصر ثقيلة مثل النيكل والحديد على عكس الكواكب الأخرى التي تتكون بشكل أساسي من الغازات الخفيفة، مما يجعله أكثر كثافة.
-يحيطُ بالأرض غلافُ مغناطيسي يُساعدُ على حمايتّها منْ الإشعاعات عالية التردُّد التي تَصدُر عن الشّمس، والتي قد تُشكّل خطرًا آخر على الحياة.
-ترتبُ الكواكب في المجموعةِ الشمسيّة بدءًا من أقرب كوكب للشمس وصولاً إلى أبعد كوكب عن الشمس، كوكب عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس وكوكب نبتون.
-تتكونُ الأرض من أربعِ طبقات داخليّة، وهِي النواةُ الداخليّة والتي توجدُ في مركز الكرة الأرضيّة، هي عبارةٌ عن كُرة صُلبة ضخمة مُكونّة من مَعدنَيّ الحديد والنّيكل، ويبلغُ قطرها 2450 كيلومترًا تقريبًا، ثمّ النواة الخارجيّة، والتي تحيط بالنواة الداخليّة للأض، وهي مُكونّة أيضًا من الحديد والنّيكل لكنَّهُما يكونانِ في الحالة السّائلة، يليّها الدّثار الذي يكون الطبقة الأسمك ويشغلُ مُعظم حجم كوكب الأرض، وهو خليطٌ شديدُ الحرارة من الصّخور الذّائبة والحمم التي يبلغُ سمكها ثلاثة آلاف كيلومتر تقريبًا، والطبقة الأخيرة هِي القشرةُ الأرضيّة التي تُوجد عليها تضاريس سطح الأرض وجميع الكائنات الحيّة، ولا يتعدّى سمكها 30 كيلومترًا على اليابسة وبضعة كيلومترات فقط عند قيعان المُحيطات.
-يحيطُ بالأرض غلافٌ جويّ تتشكلُ وظيفتهُ في المحافظةِ على درجة حرارةِ الأرض، وفي توفيرِ الهواء المُناسب لحياةِ الكائناتِ الحيّة، ويتكونُ الغلاف الجويّ للأرض من خمس طبقات أساسيّة وهِي طبقةُ التّروبوسفير، والميزوسفير، ومن ثمّ الثّيرموسفير، الآيونوفسير، وتأتي أخيرًا طبقةُ الإكزوسفير.
-سطح الأرض يحتوي على مجموعة كبيرة من المسطحات المائية والسهول والهضاب والجبال، والوديان، والأنهار، والبرك، والمحيطات، والبحيرات، والهضاب، والصحاري، والمنحدرات، والشلالات، والأشجار، والقنوات، والأراضي الرطبة، والأراضي الجليدية، والجداول.
-تكونُ المسافة بينَ سطحِ الأرض والقمر كبيّرة جدًا تقدرُ بنحوِ 384.400 كم، وعلى الرغمِ من ذلكَ فإنّ هنالكَ بعضُ الأشخاص استطاعوا الوصول إلى سطح القمر واستكشافهِ

كيف نحافظ على كوكب الأرض للاطفال

-إعادة الاستخدام وإعادة التدوير، فعلى الجميع تقليل ما نقوم بإلقائه.
-الحفاظ على الموارد الطبيعية ومساحة مكب النفايات.
-تطوع للتنظيف في مجتمعك يمكنك المشاركة في حماية مستجمعات المياه الخاصة بك أيضًا.
-عندما تعزز تعليمك الخاص عن أهمية الأرض وأهمية الحفاظ عليها، يمكنك مساعدة الآخرين على فهم أهمية وقيمة مواردنا الطبيعية.
-الحفاظ على المياه، كلما قل استخدام المياه، قل الجريان السطحي ومياه الصرف التي ينتهي بها المطاف في المحيط.
-تسوق بحكمة، اشتري كمية أقل من البلاستيك وأحضر معك حقيبة تسوق قابلة لإعادة الاستخدام.
-استخدم لمبات طويلة الأمد، فهي تقلل المصابيح الموفرة للطاقة من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، كل ما عليم فقط أغلق الضوء أيضًا عندما تغادر الغرفة.
-ازرع شجرة، حيث توفر الأشجار الغذاء والأكسجين، كما إنها تساعد في توفير الطاقة وتنقية الهواء وتساعد في مكافحة تغير المناخ.
-لا ترسل مواد كيميائية إلى مجارينا المائية، اختر مواد كيميائية غير سامة في المنزل والمكتب.
-ركوب الدراجة أكثر من انبعاثات السيارات ووسائل النقل المختلفة.

معلومات عن كوكب الأرض وعلاقتها بكواكب المجموعة الشمسية

-تعد الأرض ثالث الكواكب بعدا عن الشمس، والأكبر حجما ضمن الكواكب الداخلية إذ يتجاوز قطرها قطر الزهرة ببضعة مئات من الكيلومترات، كما أن كوكب الأرض هو الوحيد في الكون المعروف حتى الآن بوجود حياة عليه، بسبب أنه كوكب يقع على بعد مناسب من الشمس ، ولامتلاكه الماء الضروري للحياة.
-تملك الأرض قمراً واحداً فقط، يطلق عليه سكان الأرض اسم القمر، كما تملك الأرض غلاف جوي فيه سحب ورياح، إضافة إلى ظواهر جوية أخرى.
-تنفرد الأرض بين الكواكب الصخرية بامتلاكها غلاف مغناطيسي يحمي غلافها الجوي من جسيمات الرياح الشمسية.
-توجد مظاهر جيولوجية متنوعة على سطح كوكب الأرض، وهي بشكل رئيسي حركة الصفائح التكتونية، الحمم البركانية، التعرية عن طريق الرياح والماء والجليد إلخ..) والاصطدامات المولدة للفوهات.

تعريف كوكب الأرض

كوكب الأرض أو الكرة الأرضية هو أحد كواكب المجموعة الشمسية، وأكبر الكواكب الصخرية الأربعة: عطارد، والزهرة، والمريخ، والأرض، وأشدها من حيث الكثافة، وثالث الكواكب بعداً عن الشمس، حيث يبعد عنها مسافة 150كم تقريباً، وهو الكوكب الوحيد الذي يعيش فيه البشر بسبب بنيته الداخلية والمعدنية والصخرية. تشكل كوكب الأرض قبل نحو 4.5 بليون سنة وله قمر واحد، ويغطي الماء 70% تقريباً من سطحه، وكوكب الأرض هو الكوكب الوحيد الذي يغطيه الماء بشكله السائل، ويتميز كوكب الأرض بشكله الكروي المفلطح عند القطبين والمنبعج عند خط الاستواء، وتبلغ درجة حرارته ما بين +50 إلى -87 درجة مئوية.



351 Views