معلومات عن قوس قزح للأطفال

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 13 أبريل, 2022 9:00
معلومات عن قوس قزح للأطفال


معلومات عن قوس قزح للأطفال وكذلك ألوان قوس قزح بالترتيب، كما سنقدم طريقة تَشكُل قوس قُزح، وكذلك سنتحدث عن لماذا سمي قوس قزح بهذا الاسم، كما سنقدم سبب ظهور ألوان مختلفة لقوس قزح، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

معلومات عن قوس قزح للأطفال

1- الزاوية التي يجب أن ينكسر فيها الضوء حتى نتمكن من رؤية قوس قزح بالعين المجردة هي 42 درجة.
2- يجب أن تكون كل من الشمس والمطر حاضرين لتكوين قوس قزح.
3- كان السير إسحاق نيوتن هو الذي اكتشف أن هناك سبعة ألوان مختلفة في قوس قزح.
4- يتم ملاحظة هذه الظاهرة الطبيعية الملونة فقط عندما تمطر؛ علاوة على ذلك، يتشكل مثل القوس، على غرار القوس آرتشر هذا هو السبب في أن نسميها “قوس قزح”.
5- هناك أوقات تعكس فيها قطرة المطر أشعة الشمس مرتين وفي هذه الحالات، يتم تشكيل قوس قزح الثانوي.
6- أقواس قزح هذه هي نسخة مقلوبة من قوس قزح الأساسي أو الأصلي، والبنفسجي هو اللون الخارجي الذي يجب رؤيته، وليس اللون الأحمر المعتاد.
7- هناك نوع من قوس قزح يمكن تشكيله في الليل. يُطلق عليه “قوس قزح”، وهو مشهد نادر جدًا.
8- هذا لأن ضوء القمر ليس ساطعًا مثل ضوء الشمس، لذلك على الرغم من أنه يعكس الضوء بالطريقة نفسها، فغالبًا ما لا يكون كافياً جعل الألوان المختلفة مرئية لنا سبب آخر هو أنه من المظلمة للغاية أن تلاحظ قمر.
9- من الأرض، غالبًا ما يشبه قوس قزح قوسًا أو نصف دائرة على الأكثر؛ ولكن عندما يُرى من ارتفاع كبير، تم اكتشاف أن قوس قزح يكون دائري الشكل.
10- لا يمكنك الوصول إلى نهاية قوس قزح لأنها تتحرك معك.

ألوان قوس قزح بالترتيب

1- اللون الأحمر:
هو أول قوس ملون لقوس قزح ولهذا السبب له أطول طول موجي، وترتيبه اللون الأول لألوان قوس قزح، كما يأخذ اللون الأحمر الطول الموجي اللوني 780 – 622 نانوميتر.
2- اللون البرتقالي:
هو القوس الملون الثاني لقوس قزح؛ لذلك ترتيبه اللون الثاني، كما يعد هذا القوس مزيج من الألوان قبله وبعده (الأحمر والأصفر). ويأخذ اللون البرتقالي الطول الموجي اللوني 622 – 597 نانوميتر.
3- اللون الأصفر:
هو القوس الملون الثالث لقوس قزح؛ لذا ترتيبه اللون الثالث. كما يأخذ اللون الأصفر الطول الموجي اللوني 455 – 390 نانوميتر.
4- اللون الأخضر:
هو رابع قوس ملون لقوس قزح، واللون الأخضر مزيج من الأصفر والأزرق (ما قبله وما بعده)، كما يأخذ اللون الأخضر الطول الموجي اللوني 577 – 492 نانوميتر.
5- اللون الأزرق:
هو خامس قوس ملون لقوس قزح، لذلك يأخذ المرتبة الخامسة بالترتيب. كما يأخذ الطول الموجي اللوني 492-455 نانوميتر.
6- اللون النيلي:
هو القوس الملون السادس لقوس قزح، لذلك يأخذ المرتبة السادسة بالترتيب.
7- اللون البنفسجي:
هو القوس الملون السابع والأخير لقوس قزح، لذلك يأخذ المرتبة السابعة وهي الأخيرة واللون البنفسجي هو مزيج من الأحمر والأزرق، وطوله الموجي اللوني 455 – 390 نانوميتر.

طريقة تَشكُل قوس قُزح

إن التفسير الفيزيائي في حدوث ظاهرة قوس قُزح هو عبارةٌ عن انكسار وتحلل ضوء الشمس في قطر المياه، لذلك يظهر خلال إشراق الشمس عند سقوط المطر، أو بعد تساقط الثلج، حيث تكون بعض قطرات المياه عالقةً في الجو، لذلك لا يبقى كثيراً في السماء لارتفاع درجة الحرارة وتبخر قطرات الماء.
يتشابه تشكل قوس قُزح تماماً في ظاهرة انكسار الضوء في المنشور الزجاجي، فعندما تسقط أشعة الشمس أثناء سقوط المطر فإنّها تنسكر بشكلٍ مائل عند دخولها لقطرة الماء، وتنعكس مرةً في السطح الداخلي للقطرة، وعندما تخرج مرة أخرى من قطرة الماء فإنّها تنكسر مرة أخرى، أي تتشكل الألوان حسب معامل الإنكسار لسطح الماء، وتعتبر الألوان الطيفية التي اكتشفها العالم نيوتن هي عبارةٌ عن أشعة ذات أطوال مختلفة الموجة.

لماذا سمي قوس قزح بهذا الاسم

لقد اختلف كثيرًا من الناس في فهم معنى اسم (قُزح) الذي سُمي به ذلك القوس الملون الذي يظهر في وقت معين بالسماء، ولكن قبل أن نطرح لكم الآراء المختلفة المتعلقة بتسمية (قوس القُزح) بهذا الاسم يجب أولًا أن نعرف ماهية قوس القزح، وكيفية تكونه، وهل يمكن أن يرجع أصل تسميته إلى شكله وتجمع ألوانه مع بعضها البعض بترتيب محدد.
وهنالك أقوال تُفيد أن هذا الاسم مكروه في الإسلام، وهنالك أقوال أخرى تفيد بأنه أطلق منذ أيام الجاهلية على ما يدعونه بإله المطر أو إله الطقس ظنًا منهم أنه يظهر لهم بعد هطول المطر، وهنالك أقوال عديدة أخرى، ولكننا سنتعرف الآن عن أصل كل ذلك بسهولة ويُسر، ودون خلط الأمور بعضها ببعض؛ حتى تتم الفائدة وتستطيعون الوصول إلى إجابة منطقية.
فهيا بنا نتعرف على لماذا سُمي قوس قزح بهذا الاسم؟ وهل لتسميته أصل علمي أم لُغوي؟ من خلال ما عرضناه بإيجاز في البداية، والآن سنقوم بعرضه بشيء من التفصيل.

سبب ظهور ألوان مختلفة لقوس قزح

أن قوس قزح يظهر في السماء بمجموعة مختلفة من الألوان وذلك بسبب أن الضوء الذي يصدر من الشمس يكون متعدد الأطوال الموجبة وعند انعكاسها من قطرة المطر فإن الضوء ينحني بأطوال موجية أقل من غيرها فيخرج الضوء بجميع الأطوال الموجية ليكون لكل طول موجي لون مختلف عن الأخر. فمثلا اللون الأحمر هو اللون الذي يمتلك أطول طول موجي للضوء المرئي، بينما اللون البنفسجي يكون أقصر طول موجي.



489 Views