معلومات عن فصل الشتاء

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 9 مارس, 2022 3:46
معلومات عن فصل الشتاء


معلومات عن فصل الشتاء نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل ميزات فصل الشتاء وحقائق مختلفة عن الشتاء والختام المظاهر الطبيعيّة في فصل الشتاء تابعوا السطور القادمة.

معلومات عن فصل الشتاء

كيفيّة حدوث فصل الشّتاء
-يوجد اعتقادٌ خاطئٌ لدى العديد من النّاس أنَّ سبب توالي الفصول هو اقتراب الأرض من الشّمس وابتعادها عنها ، فشكلُ مدار الأرض حول الشّمس ليس دائريّاً تماماً، بل هو بيضويّ قليلاً، ولذلك فإنَّ الأرض قد تقتربُ أو تبعد عن الشمس على مدار العام مسافةً تصلُ إلى ما يقارب خمسة ملايين كيلومتر، إلّا أنَّ اختلاف المسافة الشّاسع هذا ليسَ له أثرٌ كبيرٌ على درجة حرارة الأرض، بل السّبب الحقيقيّ لحدوث الفصول هو ميلان محور دوران الأرض حول نفسها بزاوية 23.5 درجةً تقريباً عن محور دورانها حول الشّمس.
-هذا الميلان هو العامل الجوهريّ في تباين الفصول؛ فعلى مدار السّنة تختلف زاوية سقوط أشعّة الشمس على سطح الأرض عدّة درجاتٍ، وهذا التفاوت يصنع فرقاً كبيراً جداً في كميّة الطّاقة التي تصلُ من الشمس إلى سطح الأرض، حيث يتعرَّضُ جزء منها للحجب؛ بسبب جزيئات الغلاف الجويّ عندما تسقط بزاوية مائلةٍ، فيُصبح الجوّ أبرد، أو يصلُ جزء أكبر منها إلى سطح الأرض عندما تسقط بزاوية عموديّة، فيُصبح الجوّ حارّاً، وبهذا يحدث الصّيف في النصف الشّمالي أو الجنوبيّ من الأرض عندما تسقط أشعة الشّمس بزاوية عموديّة، ويحدث الشتاء عندما تسقط بزاوية مائلة، وتتعاكسُ الفصول بصورة دائمة بين نصفي الأرض: الشماليّ، والجنوبيّ.
مدّة فصل الشتاء
يدوم فصل الشّتاء 89 يوماً، وهذا يجعلهُ أقصر بعدّة أيّامٍ من فصل الصّيف؛ حيث يمتدّ ذاك الأخير 93 يوماً تقريباً في كلّ عامٍ، والسّبب في التّفاوت البسيط للأوقات التي تأخذها الفصول لتُتمَّ دورتها على الأرض هو وجود العديد من العوامل البسيطة التي تؤثّر على موقع الأرض الفلكيّ بالنّسبة إلى الشّمس، وتأثير الشّمس عليها، مثل: ابتعاد المنطقة عن خطّ الاستواء في الكرة الأرضيّة، والتأثّر بحركات الكواكب الأخرى.
موعد فصل الشّتاء
يمكن احتساب موعدي بدء فصل الشّتاء وانتهائه وفقاً لما يُسمّى التّقويم المناخيّ، وهي طريقة لتقسيم السّنة إلى أربعة فصولٍ بناءً على أثر تغيّر الطقس والحرارة وحده، وتعتمد طريقة التقسيم هذه على تغيير مواعيد بدء الفصول؛ بحيث تتوافق مع بدايات أشهر السّنة الميلاديّة، وفيها يبدأ كلّ فصلٍ في اليوم الأوّل من أحد الشّهور، وينتهي بنهاية شهرٍ آخر، وفي هذه الحالة تكون بداية الشتاء في يوم 1 ديسمبر من كلّ عامٍ، ونهايته في 28 فبراير في السّنة العادية، أو في 29 فبراير في حال كانت السّنة كبيسةً، أمّا تاريخا بداية الشتاء وانتهائه المعتمدين على حركة الأرض حول الشّمس، والمتمثّلة بالانقلاب الشتويّ والاعتدال الربيعيّ، فيكونان وفقاً للتقويم الفلكيّ.

ميزات فصل الشتاء

-يمتاز اللباس في فصل الشتاء بكونه صوفيّ وثقيل، يحمي من برودة الطقس.
-ترتوي الأرض بمياه الأمطار في هذا الفصل، حيث يكثر اعتماد الفلاحين على الزراعة البعلية، التي تعتمد على مياه الأمطار في ري المزروعات.
-يغذّي فصل الشتاء المسطحات المائية، وخزانات المياه الجوفية الموجودة في باطن الأرض بمياه الأمطار.
-ينفرد هذا الفصل بحدوث ظواهر طبيعية لا تُرى في فصل آخر مثل البرق والرعد.
-طول الليل وقصر النهار.
-هجرة الطيور شتاءً، لبرودة الطقس، وتوجهها نحو الأماكن الدافئة.
-يحدث فيه سبات العديد من الكائنات الحية كالأفاعي والدببة.
-يمتاز هذا الفصل بإمكانية القيام بالعديد من الأنشطة المرتبطة فيه وغير المتوفّرة في أشهر أخرى، كأنشطة اللعب بالثلج، والتزلّج عليه، وعمل رجل ثلجيّ.
تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير، وقد تنخفض عن الصفر سلسيوس، كما وتسقط الأمطار فيه، ولكن يجب التنويه على أنّ هناك بعض المناطق التي تتساقط فيها الأمطار صيفاً، مثل: مرتفعات اليمن، وجنوب موريتانيا، وجنوب السودان، والصومال؛ وذلك نتيجة لهبوب الرياح الجنوبية الغربية الموسمية القادمة من المحيط الأطلسي.
-يمكن رؤية قوس قزح خلال فصل الشتاء كون شروط تكونه توجد في هذا الفصل فقط دون غيره.

حقائق مختلفة عن الشتاء

-تقويميا
تختلف تواريخ بداية ونهاية الشتاء كثيرا وذلك حسب الثقافات. بعض التقاويم (كما في فرنسا والمغرب العربي) يبدأ الشتاء فيها يوم 21 أو 22 ديسمبر عند الانقلاب الشتوي وينتهي في 20 مارس عند الاعتدال الربيعي. في روسيا يبدأ الشتاء في فاتح ديسمبر، ما يناسب الشتاء المناخي. في أستراليا ومدغشقر، يبدأ في أول يونيو، ما يناسب الشتاء المناخي الجنوبي وفي دول الكلت (على سبيل المثال التقويم الإيرلندي القديم) وفي إسكندنافيا يبدأ الشتاء في أول نوفمبر في عيد جميع القديسين أو ساوين (عيد كلتي) وينتهي في 1 أو 2 فبراير باحتفال إيمبولك. ومثل ذلك يكون في الدول اللاتينية حيث تكون الاحتفالات والكرنفالات معلنة انتهاء الشتاء وبداية الأيام الجميلة وفي التقويم الصيني (وكذلك تقاويم شرق آسيوية أخرى) يبدأ الشتاء في 7 نوفمبر (بالصينية: 立冬 (ليدونغ، بداية الشتاء))، ما يناسب تقريباً بداية الشتاء الفلكي هناك. في التقويم العربي، يمثل شهري جمادى الأولى وجمادى الآخرة فصل الشتاء سواء أوافقهما أم لا، ولفظ جمادى يوافق التجمد، حيث تتجمد المياه في الشهرين من الصر، وهو البرد القارس، خصوصاً في شمال شبه الجزيرة العربية.
-فلكيا
من وجهة النظر الفلكية، يبدأ الشتاء مع بداية الانقلاب الشتوي وينتهي بالاعتدال الموالي (الذي يأذن ببداية فصل الربيع). ويبدأ الشتاء في النصف الشمالي من 7 نوفمبر إلى 7 فبراير ويتوسطهما تاريخ الانقلاب الشتوي الذي يصادف 21 ديسمبر، أما عن النصف الجنوبي فإن حلول الشتاء الفلكي يكون تقريباً يوم 7 مايو وينتهي إلى 7 أغسطس، ويتوسط هذه التاريخين يوم الانقلاب الذي يوافقه يوم 21 يونيو.
-مناخيا
أما من وجهة النظر المناخية يأتي الشتاء في أبرد فترة من السنة. في النصف الشمالي يناسب هذا الفصل كلا من ديسمبر، يناير وفبراير. فمثلا في فرنسا يكون يناير أبرد شهر في السنة، ثم يتبعه فبراير ثاني الشهور برودة وذلك حسب المناطق (في حالة ليون) أو شهر فبراير (كحالة باريس). في النصف الجنوبي يكون الشتاء المناخي في شهور يونيو، يوليو وأغسطس.

المظاهر الطبيعيّة في فصل الشتاء

-تسقط الثلوج في فصل الشتاء، لتلبس الأرض ثوباً أبيض، ويفرح الناس بزائرهم الأبيض، ويخرجون فرحاً ومرحاً ليلعبوا بالثلوج.
-تتكوّن ظاهرة الجليد والتجمّد.
-تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير.
-تتساقط الأمطار، وتكون في بداية الفصل خفيفة، وتختلف كميتها خلال الفصل، إلى أن تشتدّ وتزداد غزارة مع مرور وتقدّم الفصل، وتعطي الأمطار منظراً رائعاً وجميلاً، بالإضافة إلى فوائدها الكثيرة للأرض، وللإنسان، وللحيوانات، والنباتات.
-يكون الطقس شديد البرودة، وتزداد فيه سرعة الرياح.
-السماء تكون ممتلئة بالغيوم والسحب البيضاء، ذات المنظر الرائع الجميل.
-تحدث ظاهرة البرق والرعد بشكل كبير، وذلك عند سقوط الأمطار بغزارة، فعن ابن عباس ‏قال: “أقبلت ‏يهود ‏إلى النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقالوا: يا ‏‏أبا القاسم ‏ أخبرنا عن الرعد ما هو؟ قال: ملك من الملائكة موكل بالسحاب معه مخاريق ‏من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله، فقالوا: فما هذا الصوت الذي نسمع قال زجره بالسحاب إذا زجره حتّى ينتهي إلى حيث أمر”.



262 Views