معلومات عن فصل الخريف

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 13 أبريل, 2022 9:00
معلومات عن فصل الخريف


معلومات عن فصل الخريف وكذلك مميزات فصل الخريف، كما سنقوم بذكر سلبيات فصل الخريف، وكذلك سنتحدث عن فوائد فصل الخريف، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

معلومات عن فصل الخريف

فصل الخريف هو الفصل الذي يقع بين فصلي الصيف والشتاء، حيث تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض بشكل تدريجيّ، وتكون درجات حرارة فصل الخريف بين حرارة فصل الصيف وبرودة فصل الشتاء؛ وذلك في خطوط العرض المتوسطة والعالية، ويكون فصل الخريف في المناطق القطبيّة قصير جداً، ومن الجدير بالذكر أن فصل الخريف يسمى بالإنجليزية “fall” وتعني “سقوط”؛ وذلك لأنَّ هذا الفصل يشهد تساقط أوراق الأشجار.

مميزات فصل الخريف

– تتغير الألوان في فصل الخريف، حيث نجد أن الكثير من الناس يحبون فصل الخريف بسبب تغير الألوان به، وتبدأ الأشجار تأخذ اللون الأصفر الذهبي، والبرتقالي، والأحمر، والعديد من الأشخاص يفضلون السفر إلى بعض الأماكن من أجل الأستمتاع بتلك المناظر المبهجة الطبيعية.
– يبدأ الطقس في الاعتدال بشكل تدريجي، وقد يميل إلى البرودة في بعض الأيام؛ فبعد حرارة الصيف، والشمس الحارقة يبدأ الطقس في إفساح المجال لليالي الدافئة والهادئة، وذلك يشعرك بالراحة الشديدة.
– يتميز الخريف أيضاً بالأزياء الرائعة والمميزة، والتي يميل إليها الكثيرون من حيث أنواع السترات المختلفة، والأحذية التي تكون أفضل من السراويل القصيرة، والأحذية المفتوحة، وأكثر متعة عند ارتدائها.
– نجد أن فصل الخريف به العديد من العطلات المختلفة، وذلك في جميع أنحاء العالم، مثل عيد الهالوين وعيد الشكر، ويوجد العديد من الوجبات، والمأكولات الرائعة، والألوان التي تواكب تلك الاحتفالات بجانب الأزياء المتنوعة والمبهجة.
– يشتهر فصل الخريف بإقامة المهرجانات، والكرنفالات، وكذلك الاستعراضات المتنوعة، والمختلفة في جميع أنحاء العالم، مثل ديوالي، والذي يعرف بمهرجان الأضواء، ويعتبر من الاحتفالات المهمة في البلدان الإسلامية في فصل الخريف، ونجد في إيرلندا مهرجان التوفيق، ومهرجان الابتسامات في الفلبين، والعديد من المهرجانات في مختلف أنحاء العالم.

سلبيات فصل الخريف

1- الافراط في تناول الطعام:
انخفاض درجات الحرارة يصاحبه دوماً زيادة الرغبة في تناول الطعام وخاصة الكربوهيدرات متمثلة في المخبوزات والمشروبات السكرية الدافئة زيادة حصتك من الطعام تؤدي بالطبع الى زيادة غير محسوبة في الوزن مما يزيد من مخاطر العديد من الأمراض المصاحبة للسمنة خاصة أمراض القلب والاوعية الدموية.
2- قلة الحركة:
تنخفض دوماً الأنشطة البدنية مع بداية الخريف ويلجأ العديد من الناس الى الجلوس أمام التلفاز أو جهاز الكمبيوتر لعدة ساعات متواصلة، كل هذا يزيد أيضاً من مخاطر زيادة الوزن. لذلك يجب الحرص دوماً على ممارسة الأنشطة الرياضية لمدة 30 دقيقة يومياً.
3- تجنب الخضراوات والفواكه:
يصعب على الكثير الاعتماد على الفواكه كتحلية في فصلي الخريف والشتاء وخاصة مع قلة التنوع في هذه الفترة من العام. وكحل لذلك يمكنك تناول العصائر الطبيعية المعدة من الفواكه المجمدة المفضلة لديك كما يمكن اعداد حساء الخضراوات يومياً.
4- الكسل وقلة الخروج:
الجسم يحتاج الى أشعة الشمس طوال العام للحصول على فيتامين D لصحة العظام، كما ان الحصول على الهواء النقي أمر ضروري لتوازن الحالة المزاجية والتغلب على الاكتئاب المصاحب لتغير الفصول. لذلك احرصي يومياً على الخروج في فترة النهار للتمتع بأشعة الشمس والهواء النقي.
5- الانسحاب من الأنشطة الاجتماعية:
بالتأكيد، نشعر في بعض الأيام بالرغبة في العودة إلى المنزل من العمل والبقاء في الداخل طوال الوقت. وهذا يزيد من اكتئاب فصل الخريف وكحل فعال لذلك يجب الخروج مع الأصدقاء أو العائلة بضع ليال في الأسبوع. بهذه الطريقة سوف تحسنين حالتك المزاجية وصحتك بالإضافة الى علاقاتك الاجتماعية في نفس الوقت.
6- تناول الأطعمة الدسمة:
الجلوس لساعات طويلة والبقاء معظم الوقت داخل المنزل مع انتهاء الصيف يزيد من الرغبة في تناول الأطعمة المريحة مثل الحلويات والوجبات الدسمة. ولكسر الرغبة الشديدة في تناول الكربوهيدرات والسكريات تناولي الكربوهيدرات المعقدة مثل الأرز البني وخبز والحبوب الكاملة والحبوب، والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل.
7- التوقف عن ممارسة الرياضة:
التفكير في الاستيقاظ مبكراً والخروج في الجو البارد صباحاً قد يدفعك الى العودة الى السرير مرة أخرى بدلاً من الخروج وممارسة الأنشطة الرياضية الروتينية. يمكنك تعويض ذلك بممارسة تمارين اليوغا أو ركوب الدراجة الثابتة داخل المنزل.
8- الإصابة بالاكتئاب والحزن:
يصاب العديد من الناس بنوبات من الحزن والاكتئاب خلال فصل الخريف نتيجة نقص فيتامين D بسبب قلة التعرض لأشعة الشمس والهواء النقي، تجنبي ذلك بتخصيص وقت للخروج يومياً أو الاستمتاع بمشروب دافئ في الشرفة في فترة الصباح.

فوائد فصل الخريف

1-كما يعود الناس خلال الخريف إلى تناول المشروبات الساخنة، فتنخفض نسبة تناول المشروبات الغازية والعصائر عالية السكريات، بعد أن ابتعد الكثير من الناس عن تناول المشروبات الساخنة المفيدة مثل الشاي الأسود أو الأخضر، بسبب درجات الحرارة المرتفعة خلال الصيف.
2- يمنح الخريف وقتاً إضافيا للنوم، فخلاله تبدأ ساعات الليل تطول بينما تتراجع ساعات النهار؛ مما يساعد على اكتساب وقت إضافي خلال الليل للنوم، كما أن اعتدال درجات الحرارة خلال الخريف يجعل ظروف النوم أكثر ملائمة وتزيد من إمكانية الحصول على نوم هادئ ومريح، مما يعود بأثر إيجابي على الصحة.
3- تعود الحياة إلى الانتظام خلال فصل الخريف، فيبدأ الأطفال بتنظيم حياتهم وأسلوب نومهم وطعامهم تبعاً لساعات الدوام في المدرسة التي تفتح أبوابها في فصل الخريف، أما الكبار، فتنتظم حياتهم بسبب انتظام حياة أطفالهم، وكذلك بسبب غياب السهرات والمناسبات الاجتماعية التي غالباً ما يعج بها الصيف.
4- يعتبر فصل الخريف فرصة لاستعادة اللياقة والنشاط البدني، فقد تقلل درجات الحرارة المرتفعة خلال فصل الصيف من ممارسة النشاطات البدنية المختلفة، بينما يجعل انخفاضها المعقول خلال الخريف، الأشخاص قادرين على زيادة النشاط البدني، فمثلاً يمكن السير على الأقدام بدلاً من استخدام السيارة في جميع التنقلات، كما يحدث خلال فصل الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة، أو بسبب انخفاضها في فصل الشتاء ويساعد مناخ الخريف المعتدل على ممارسة الرياضة بحرية في الهواء الطلق، وخلال أوقات اليوم المختلفة.



262 Views