معلومات عن سمك القرش الأبيض

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 16 فبراير, 2023 10:02
معلومات عن سمك القرش الأبيض


معلومات عن سمك القرش الأبيض سوف نتحدث كذلك عن كم عمر القرش الابيض؟ وهل ياكل القرش الابيض الانسان؟ وسلوكيات القرش الأبيض كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

معلومات عن سمك القرش الأبيض

مثل جميع أنواع أسماك القرش تقريبا، يتمتع القرش الأبيض الكبير بمظهر مميز للغاية مع جسم كبير على شكل طوربيد وخطم مدبب، ولديه بشرة قوية للغاية مغطاة بأسنان صغيرة رمادية باللون الأسود في الجزء العلوي من جسمه مما يساعده على البقاء مموه على أرضيات البحر الصخرية الساحلية حيث يتم العثور عليه، الجانب السفلي من القرش الأبيض الكبير هو أبيض اللون وهو ما أدى إلى اسمه، ويحتوي القرش الأبيض الكبير على زعنفة ذيل قوية على شكل هلال تساعد على دفعه عبر الماء بسرعة هائلة.
يتم توزيع القرش الأبيض الكبير على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم ولكنه أكثر شيوعا في المناطق الساحلية المعتدلة والاستوائية، والمياه الباردة، والمحيط المفتوح، وعلى الرغم من ذلك، فإن القرش الأبيض الكبير يظهر بشكل شائع في جنوب إفريقيا (حيث يوجد أكبر عدد من السكان) وأستراليا وكاليفورنيا وشمال شرق الولايات المتحدة ولكن من المعروف أيضا أنه يتواجد في مناطق أكثر برودة في الجزر الاستوائية، بما في ذلك هاواي وسيشيل في مناطق داخل مساحة أكبر من المياه المفتوحة، ويسبح القرش الأبيض الكبير إما أسفل السطح أو خارج قاع المحيط، اعتمادا على المنطقة وعادات التغذية الخاصة به، ومع ذلك، من المعروف أيضا أنه يسافر لمسافات واسعة عبر المحيط من جنوب إفريقيا إلى أستراليا ومن ساحل كاليفورنيا إلى هاواي في المحيط الهادئ العميق.
ويستفيد من زعانفه الصدرية (الجانبية) التي يتم الإحتفاظ بها في أجنحة ثابتة لمنع القرش الأبيض الكبير من الغرق، ويتم استخدام الزعنفة الظهرية الكبيرة والمميزة للغاية من القرش الأبيض الكبير لمساعدته على التوجيه عبر الماء، والغوص، وكذلك لمساعدته على التوازن، وواحدة من أكثر الصفات المميزة لسمك القرش الأبيض الكبير هو فكه، حيث يمتلئ فمه مع ما يصل إلى 300 سن ثلاثية مسننة ومرتبة في صفوف واستبدلها بشكل مستمر طوال حياته، ويمكن أن تنمو كل سن إلى حوالي 6 سم، مما يعطي القرش الأبيض الكبير عضة هائلة عند مهاجمة فريسته.

كم عمر القرش الابيض؟

يصل عمر أسماك القرش إلى 200 عام على الرغم من أن هناك أحدم بلغ من العمر 400 عام، مما جعله أقدم الفقاريات في العالم، انهم يعيشون لفترة طويلة لأنها تنمو ببطء شديد، ينمون حوالي 1 سم في السنة ويبلغون مرحلة النضج عند حوالي 100 عام.

هل ياكل القرش الابيض الانسان؟

أربعة أنواع فقط من أسماك القرش هي التي تورطت في عدد يأخذ في الاعتبار في حوادث غير مستثارة لسمكة القرش وهم قرش النمر والقرش الأبيض الكبير والقرش الثور وقرش الطرف الأبيض المحيطي.

سلوكيات القرش الأبيض

-يعد القرش الأبيض مسؤولًا عن الكثير من الهجمات ضد البشر، فقد قامت أسماك القرش الأبيض بالكثير من الاعتداءات على الغواصين والسباحين، ففي بعض الأحيان تكون ضرباتها مميتة ولقد كان 60% من اعتداءات القرش الأبيض قاتلة في سواحل أستراليا، ولم يتم تسجيل الكثير من الأدلة عن السوك الاجتماعي والتاريخ الطبيعي لهذه الأسماك، ولكن في بعض الدراسات الحديثة تبين بأنّها ذات طابع فردي كبير فهي لا تشكل مجموعات إلى في حالة الزواج، وتصنع مناطق هيمنة خاصة بها، وتسافر من منطقة إلى أخرى لتوسيع نطاق سيطرتها، وأحيانًا تهاجر في فترات معينة من السنة وتعود لموطنها.
-هو من أكثر الأسماك وحشية منذ وقت ولادته يحمل غريزة الافتراس، وتشمل فرائسها السحفاة البحرية وخنازير البحر والدلافين وصغار الحيتان، وتستخدم في افتراسه خاصية الكمين حيث ينتظر لفترة طويلة ليتسنى له قتل فريسته بضربة واحدة، ويوصف أيضًا بالزبال كونه انتهازي حيث يتغذى في بعض الأحيان على جثث الحيتان وأسماك القرش الأبيض الميتة.



156 Views