معلومات عن دودة القز للاطفال

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 4 ديسمبر, 2021 7:18
معلومات عن دودة القز للاطفال


معلومات عن دودة القز للاطفال نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل دورة حياة دودة القز وحقائق عن دودة القز وتكاثر دودة القز .

معلومات عن دودة القز للاطفال

1-يتمّ الحصول على أجود أنواع الحرير من دودة القز المُدجّنة والتي تتمّ تربيتها وتدليلها وتغذيتها ضمن نظام غذائي مُكوّن من أوراق التوت، ولهذا السبب تكون الخيوط التي تنتجها دودة القز المُدجّنة أكثر بياضاً ونعومةً واستدارة، بخلاف دودة القز البرّية التي تتغذّى على ما هو متاح ممّا يجعل خيوطها أقلّ جودةً مقارنةً بدودة القز المُدجّنة.
2-يلزم لإنتاج ما يُقارب كيلوغراماً واحداً من الحرير أكثر من 50,000 شرنقة.
3-يلزم شجرة توت طولها 3 أمتار أو شجرتين صغيرتين لإطعام 25 دودة قز خلال انتقالها من مرحلة البيض إلى مرحلة الشرنقة، وذلك لتوفير أوراق كافية.
4-يتراوح طول الشرنقة البيضاء التي تغزلها دودة القز المُكوّنة من خيوط الحرير عادةً بين 600-900 متراً.
5-يتمّ لفّ 4-8 خيوط من الحرير معاً للحصول على خيط واحد من خيوط الحرير الجاهزة للاستخدام.
6-لا تستطيع فراشة دودة القز الطيران ولا تستطيع أن ترى، وتتمثّل وظيفتها الأساسية بوضع البيض، إذ إنّها تضع ما يُقارب من 500 بيضة خلال فترة تتراوح بين 4-6 أيام، وتموت بعد ذلك بوقت قصير.
7-يكون بيض دودة القز بحجم صغير جداً يُقارب رأس الدبوس، ويَزِن 5 جرامات فقط أو أقلّ.
8-تُطعِم فراشة دودة القز الديدان الصغيرة من أوراق التوت المُقطّعة كلّ نصف ساعة، ممّا يُفسّر تضاعف وزنهم بشكل كبير.
9-يستغرق نموّ دودة القز 4 أسابيع، ويزداد حجمها 10,000 ضِعف قبل أن تكون مستعدّةً لتدوير شرنقتها.

دورة حياة دودة القز

تبدأ دورة حياة دودة القز عندما تضع أنثى الدودة بيوضها، ثمَّ تفقس اليرقات من تلك البيوض وتتابع دودة القز جميع مراحل حياتها، وفيما يأتي تفصيل لمراحل حياة دودة القز منذ وجودها في البيضة إلى حين تحولها إلى فراشة:
1-البيضة
وهي أول مرحلة في حياة دودة القز، حيثُ يتم وضع البيضة من قبل الأنثى، وتكون البويضات بحجم النقاط الصغيرة، وتضع الأنثى نحو 350 بيضة، وفي فصل الربيع تفقس البيوض بسبب الدفء وارتفاع درجة الحرارة، ويحدث هذا التفقيس مرة واحدة في السنة.
2-دودة القز
بعد التفقيس تظهر دودة القز ويبدأ نمو الدودة، وتستهلك في هذه المرحلة كمية كبيرة من أوراق التوت ولمدة ثلاثين يومًا لتنتقل بعدها إلى مرحلة الشرنقة.
3-الشرنقة
في هذه المرحلة تقوم دودة القز بصنع شرنقة من الحرير تصنعها من خيط واحد وتحيط بها نفسها، وتكون الشرنقة بحجم كرة صغيرة من القطن.
4-الخادرة
في هذه المرحلة تكون دودة القز بلا حراك بانتظار اكتمال النمو والنضج للخروج من الشرنقة، ويعمد الناس إلى قتل الخادرة عن طريق غمرها بالماء المغلي في هذه المرحلة حتى لا تحاول الخروج وحتى لا تمزق خيط الحرير الذي أنتجته.
5-الفراشة
ويطلق عليها اسم العثة، إذ تتحول الخادرة إلى فراشة بالغة وناضجة، تضع البيوض بعد أول عملية تزاوج تقوم بها لتبدأ دورة حياة مجموعة أخرى من البيوض.

حقائق عن دودة القز

1– أطلق العلماء على دودة القز أكثر من اسم وأهمها اسم ملكة الأنسجة؛ وهذا الاسم بلا شك وبلا منازع فهي كائن حي ينتمي إلى فصيلة الفراشات، دودة القز تصنع الحرير و منه نوعين من الخيوط هما: خيط حرير مزروع، وخيط حرير بري.
2– تعتمد دودة القز في غذائها غالباً على أوراق الشجر أكثرها ورق شجر التوت الأبيض وعلى أوراق البلوط وعلى أوراق الخس، والبرتقال أيضاً، يتم تقديم الطعام على فترات زمنية متقطعة في اليوم وعلى أربع مراحل.
3– يعتبر الحرير الذي تنتجه دودة القز من أغلي الأنواع يستخدم في صناعة الملابس، و يستخدم أيضاً في صنع مظلات الطائرات، وهي خيوط الحرير التى تستخدم طبياً في العمليات الجراحية.
4– تتميز تربية دودة القز بأنها تحتاج إلى صبر وعناية واهتمام كبير خاصة عند الإنتقال من مرحلة لأخرى، تربى دودة القز بحرص شديد من قبل المربي، وتتميز بأنها تعيش بدرجة حرارة خاصة بها فهي لا تتكيف مع درجات الحرارة ولا مع تقلبات الجو، لذا يجب على المربي أن يحرص على حمايتها من أي بعوض أو حشرات وخاصة الذباب المزعج.
5-الغذاء المفضل لدودة القز هو أوراق التوت الأبيض ، لكنها قد تأكل أيضا أوراق أي شجرة توت أخرى حمراء أو سوداء وكذلك اوراق البرتقال واوراق الخس ، ويتم تربية دودة القز لانتاج الحرير الخام .
6- دودة القز هي يرقة مستأنسة ، وهي من الحشرة ذات الأهمية الاقتصادية ، لكونها المنتج الرئيسي للحرير .
7-دودة القز هي واحدة من أكثر الحيوانات المعدلة وراثيا في العالم ، وكانت دودة القز المستأنسة الأولى في الصين منذ أكثر من 5000 سنة. ومنذ ذلك الحين وقدرة إنتاج الحرير من الأنواع زادت عشرة أضعاف تقريبا.
8-تحتاج تربية دودة القز إلى عناية وصبر من المربّي، حيثُ إنها تُربى بحرص شديد، كما يقومون بتربيتها في درجات حرارة مناسبة لها، ويقومون بحمايتها من الحشرات، والبعوض، والذباب.

تكاثر دودة القز

ينجذب الذكر نحو الأنثى بتأثير رائحتها التي تفرزها غددها الجنسية الموجودة في نهاية البطن. ولدى اتصال الذكر بالأنثى تبدأ عملية التلقيح التي تستمر نحو 6-12 ساعة. ويلقح الذكرُ أكثر من أنثى واحدة. وتبدأ عملية وضع البيض بعد مضي 24ساعة من التزاوج، وتستمر مدة يومين أو ثلاثة وللقزية سلالات كثيرة، بعضها نقي، والآخر هجين. وهي إما أن تكون حولية لها جيل واحد في العام، أو قد تكون متعددة الأجيال خلال العام.



504 Views