معلومات عن تاريخ الفخار

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 11 يونيو, 2022 1:56
معلومات عن تاريخ الفخار


معلومات عن تاريخ الفخار ومكونات الفَخَّار وخاتمة عن الفخار وأهمية الفخار، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

معلومات عن تاريخ الفخار

ظهرت العديد من المقابر في جزيرة أم النار، التي تضم كميات هائلة من الأواني الفخارية، التي تتميز بالتنوع في الأشكال، والمستوى العالي من الحرفية، وتحظى الصناعة الفخارية في دولة الإمارات بالدعم الكبير بواسطة الجهات الرسمية، وذلك عن طريق تشجيع العمال على ممارسة المهنة، وإعطائها الطابع السياحي التسويقي المميز المنتجات اليدوية، وكان الفخاريون هم أول من قام بصنع الأوعية الفخارية، التي يتم استخدامها في نقل الطعام وحفظه، والمدافئ، والمزهريات، والمباخر. في أمريكا كان الفخار يصنع يدوياً، ويتم تلوينه بالأصباغ النباتية، أو أكاسيد المعادن، وكذلك في حضارة الأولمك تم صنع التماثيل الفخارية المجوفة الصغيرة عام 300 ميلادية، وأيضاً الأواني المتعددة الألوان، وصنعت الأدوات الخزفية في شكل رقيق واسطواني، وزهريات تحمل نقوش خطية وصور عن الحياة اليومية.

مكونات الفَخَّار

تحتاج عملية تصنيع الفَخَّار إلى عدة مكونات حتى تتم صناعته بشكل صحيح وهذه المكونات هي:
-الكاولين: وهو عبارة عن مادة يكون تركيبه الرئيسي من خلال مادة سيليكات الألمونيوم ولكن النوع الرطب منه. وتدخل هذه المادة في الكثير من الصناعات منها: صناعة المطاط حيث يتم تشكيلها هنا بالطريقة الجافة، وصناعة الورق التي يتم تشكيلها بالطريقة الرطبة.
-كرة الطين: ويحتوي هذا المكون على نسبة ٢٨% من الرطوبة، وفي بدايتها يقومون بتخزينها في أي منطقة تكون جافة وذلك حتى تقل الرطوبة وتنخفض إلى ما يتراوح بين ٢٠% و٢٤%، ثم تفتت إلى قطع يكون سمكها صغير.

خاتمة عن الفخار

الفخار يعتبر من الأدوات التي تستخدم في كبرى المطاعم ليس للطهي فقط، بل أنها تقدم في طاولة الطعام حيث أن الآن الفخار يتخذ نقوش خارجية متعددة لها مظهر جمالي، ذلك بجانب الطعم التي تعطيه للطعام المطهو بداخلها من تسوية جيدة، وكذلك طعام مختلف لذلك لا يمكن الاستغناء عنه، وتلك الفخار من الصناعات التي لها نكهة مختلفة داخلية على النفس.

أهمية الفخار

-يصنع الفخار من العطور ، لأن الصلصال مادة ناعمة ومرنة ، وهي مهمة جدا في حياة الإنسان ، والفخار لا يقل قيمة عنه.
-تكمن أهمية الفخار في أنه صلة وثيقة بين الإنسان وأصله وتراثه وتاريخه ، فالفخار صناعة قديمة توارثتها الأجيال في الصناعة والشراء.
-يستخدم في صناعة الفخار والديكورات المنزلية والحدائق ويتميز بالبساطة والصقل.
-وهي مادة تستخدم في صناعة الفخار وأواني الطعام والمائدة ، وتعتبر من المواد الصحية والمفيدة.
-يعتبر الفخار من المهن المميزة التي تزخر بالفنون والحرف اليدوية.
-نظرًا لأن الفخار قطاع موجود منذ قبل الميلاد ويحافظ على روعته وقيمته ، فهو يعتبر إرثًا عظيمًا للأجيال الجديدة.
-تعتبر صناعة الفخار من مصادر رزق الحرفيين الكبار والطبقة العاملة في هذا المجال ، الذين ورثوا مهنتهم عن آبائهم وأجدادهم.
-كان الفخار ولا يزال مادة مهمة لحفظ الطعام ، حيث يحتفظ بدرجة حرارة الطعام سواء كان ساخنًا أو باردًا.
-تتحدث صناعة الفخار عن إرث ، خاصة في بلاد الشام والعراق ، حيث توجد قطع أثرية تعتبر حضارة الدول التي أنتجتها.

ما هو الفخار

الفخار الفخّار (بالإنجليزيّة: Pottery) هو عبارة عن مفهوم يُطلَق على الأدوات والأواني التي تُصنَع من الطّين، ويتمّ استخدام النّار في تشكيلها، ويُعدّ تصنيع الفخّار من أقدم المِهَن التقليديّة، ويُعرَّف الفخّار بأنّه فنّ صناعة الخزف؛ حيث يُطلَق على إنتاج الموادّ الفخاريّة مسمّى الأعمال الخزفيّة، كما يُعرَّف بأنّه إحدى الصناعات اليدوية المشهورة المستخدمة لإنتاج العديد من المُنتَجات؛ المصنوعة بشكلٍ كاملٍ من الفخّار



328 Views