معلومات عن النسر

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 9 أكتوبر, 2021 2:15
معلومات عن النسر


معلومات عن النسر نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم معلومات غريبة عن النسر وكيف ينتحر النسر وشكل النسر

معلومات عن النسر

1-يعيش النسر المصري بحوض البحر المتوسط وفي قارة أفريقيا، ويعتبر بيض النعام هو غذاؤه الرئيسي، حيث يأخذه ويلقيه من مرتفعات حتى ينكسر ويتناوله.
2-يعتبر النسر الأوربي (النسر الرمادي) هو أكبر أنواع نسور العالم القديم، ويبلغ طوله 110 سم تقريباً، والمسافة بين جناحيه حوالي 2 متر ونصف، ويعيش هذا النوع على تناول لحم الجثث الميتة.
3-تتميز نسور أمريكا الشمالية بإحتواء أنفها على ثقب، ويعتبر النسر الأمريكي الأسود هو الأكثر شيوعاً هناك، ويصل طوله إلى 60 سم، وعادةً ما يحلق في تجماعات تتعدى الألف نسر.
4-تبلغ المسافة بين جناحي النسر من 130 إلى 183 سم، وتصل سرعته إلى 48 كم في الساعة، ويتراوح عمر النسر من 20 إلى 30 عام.
5-هناك نسر يسمى نسر الديك الرومي، والذي يتواجد بين جنوب كندا والأرجنتين، ولونه بني أو رمادي مقارب للزيتي.
6-يعتبر شحم النسور بعد إذابته مفيداً في علاج الصمم، وكشرته تساعد في علاج الجروح المصابة بتعفن.
7-تعتبر الجثث هي أبرز غذاء للنسور، ولكن يمكنها أن تهاجم الحيوانات المفترسة العاجزة لتتغذى على لحمها، سواء كانت مجروحة أو بها أي شيء يمنعها عن المقاومة والجري، فيمكن أن تكون مريضة.
8-يمكن الإستفادة من النسور عن طريق البيض الخاص به، حيث أنه مفيد جداً لمرضى الجذام، وهناك فائدة أيضاً من قشر البيض الخاص بالنسور في وقف نزيف الجسم، ويساهم في إلتئام الجرح.
9-تتشارك النسور في معظم الأنشطة، سواء الطيران أو تناول الطعام، فنجدها دائماً في جماعات مترابطة.
10-للنسور قوة بصر لا يمكن تصورها، فتتمكن من رؤية الفريسة وتحديد مكانها من على بعد يصل إلى 4 أميال.

معلومات غريبة عن النسر

1- النسور في اللغة
يختلف نظرة العرب عن نظرة الغرب للنسور، حيث يرعى العرب النسر من المخلوقات الوضيعة، حيث يأكل الجيفة والميته، ولكن هناك جوارح أخرى مثل العقاب يأكل من صيد فريسته، أما في القكر الغربي وخاصة الأمريكي، يتصدر النسر شعارات الحكومة الأمريكية، ويظهر النسر الذهبي بقصص الأطفال حيث يستخدم كرمز للحرية في الأدب، ويتخذ النسر كرمز للقوة والصمو والحرية والشجاعة.
2-غذاء النسور
تتغذى النسور على الميته، يلقي بفريسته على الصخور حتلى تتكسر عظامها ثم يأكل النخاع، وهناك النسر المصري الذي يتغذى على بيض النعام. شكل النسور معظم النسور لا تملك ارجل قوية، ولكنها تملك منقار حاد ومعكوف، رأسها عارية من الريش، وبعضها يوجد ريش على عنقها، ولون ريشها أسود وبني أو أبيض، تمتلك النسور بصر حاد. حياة النسور تميل النسور للعيش في جماعات، وفي خلال فترة التزاوج تعشش النسور في الكهوف والصخور، وتضع الانثى البيض في حدود بيضة إلى ثلاث بيضات ذات اللون الفاتح، ويرعى الأبوين الصغار.
3-تعرض النسور للإنقراض
لقد تعرضت الكثير من النسور للإنقراض حيث انقرضت أنواع بعينها وترجع أسباب الإنقراض إلى الصيد واستعمال مواد سامة في الصيد عن طريق تسمم الجيف، وذلك لصيد النسور. قلة الجيف التي تتغذى عليها النسور وتعرض بعض النسور للموت بالكهرباء عن طريق الوقوف على اسلاك الكهرباء، مما يعرض النسور للوفاه وأغلب النسور تحاول الإنتحار بدل من إنتظار الموت بعد إصابتها ببعض الامراض، ويبلغ متوسط عمر النسور من 20 -30 عام .
4-التزاوج والتكاثر
يعتبر النسر كائن إجتماعي، يعيش في أعشاش فوق الجبال والصخور، وذلك لكي يصعب الوصول لصغاره، تمتد العلاقة بين النسور الأزواج طوال الحياة، الزوج يغازل زوجته مع بداية فترة الشتاء، وتقوم الذكور بطيران إستعراضي لجذب إنتباه الإناث من النسور، تضع الأنثى ما بين بيضة إلى ثلاث بيضات، ويشترك الزوجان في إحتضان البيض، يفقس البيض بعد 55 يوم، يولد الصغير بريش أبيض ناعم وعينان مفتوحتان، يترك الصغير العش بعد 10 أيام من عناية الابوين.

كيف ينتحر النسر

-يحدث انتحار النسر عادة في فترة مُنتصف العمر الافتراضي المحدد لهذا النوع من الكائنات الحية، أي بعد تجاوز عمره 40 : 50 عاماً تقريباً، ويتم ذلك بشكل أشبه بسلوك الانتحار البشري التقليدي عن طريق إلقاء النفس من فوق مكان مرتفع باتجاه الأرض.
-حين يقرر النسر الانتحار فأنه يُحلق إلى إحدى القمم المرتفعة بقدر استطاعته، ثم يضم جناحيه إلى جانبي جسمه ويميل برأسه للأمام، ومن ثم يترك جسمه يسقط في الهواء دون أن يقوم بفرد جناحيه، وعليه فأنه يستمر في السقوط إلى أن يرتطم بالأرض من تلك المسافة الشاهقة فيموت في الحال.
-ويرجع علماء الأحياء انتحار النسر إلى أسباب نفسية، فقد أكدت الدراسات أن سلوك الحيوانات يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالحالة النفسية لها، ودليل ذلك هو أن بعض الكائنات الحية يتغير سلوكها تماماً عن وقوعها في الأسر وبعضها يرفض الحياة داخل الأقفاص، مثل دب الباندا الذي يمتنع عن التكاثر إذا كان واقعاً في الأسر، وبعض أنواع الحيوانات المستأنسة تمتنع عن الطعام إذا تغير مالكها إلى أن تموت جوعاً، من ثم يمكن اعتبار تقدم النسور في العمر وضعف حواسهم يصيبهم بما يشبه الاكتئاب ويدفعهم إلى إنهاء حياتهم بتلك الصورة الغريبة.

شكل النسر

تُعتبر النسور من الطيور المتوسطة إلى كبيرة الحجم، حيث يتراوح طول جناحيها بين 55- 125سم، ويتراوح وزنها بين 28-2100غم، وتتميز الصقور بأجنحة مدببة، وأصابع طويلة ذات مخالب حادة، ومنقار، ولها ذيول طويلة، ورؤوس شكلها أقرب للمربع مقارنةً بغيرها من الطيور، وللنسور ريش بني، أو أسود، أو رمادي، أو أبيض مخطط، وغالباً ما يكون الريش داكناً في الجزء العلوي من الجسم وفاتحاً في الجزء السفلي، أما عيونها فتكون باللون البني، وأرجلها صفراء اللون.



658 Views