معلومات عن النحل

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 2 يونيو, 2021 7:58 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 5:15
معلومات عن النحل


معلومات عن النحل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نبذة مختصرة عن النحل ونشير لعجائب مملكة النحل وغرائبها وختام الموضوع حقائق عن النحل.

معلومات عن النحل

-الحشرة الوحيدة التي تنتج غذاء يأكله الإنسان.
-نسبة ذكور النحل بالخلية تكون قليلة، ودورهم في الحياة يقتصر على التزاوج فقط.
-في فصل الشتاء تطرد النحل الإناث الذكور حتى يتم التخفيف من استهلاك الأكل.
-أهم نحلة في الخلية هي ملكة النحل، وتتمثل مهمتها في أنها تنتج البيض.
-تستطيع أن تبيض ملكة النحل في اليوم الواحد ما يصل إلى 1200 بيضة.
-يصل عدد البيض الذي تنتجه ملكة النحل في حياتها كلها تقريبا المليون بيضة.
-خلية نحل واحدة بمكن يصل عدد سكانها حتى 60000 نحلة.
-ثلث الخضروات والفواكه التي نأكلها كلها تعتمد على التلقيح عبر النحل.
-الإعجاز العلمي في حياة النحل عظيم، ويمكن بسبب ذلك سميت إحدى سور القرآن الكريم بسورة النحل.
-عسل النحل ليس وليد العصر، وإنما كان موجودا منذ ملايين السنين.
-يستطيع النحل أن يحلق لمسافة تصل إلى 9.66 كم، وبسرعة تبلغ الـ 24.14 كم في الساعة.
-يقوم نحل العسل بتفقد ما بين 50 -100 زهرة في أثناء رحلة واحدة.
-دماغ نحل العسل صغير جدا، لكنه قوي، فهو بيضوي الشكل وحجمه يعادل حجم، حبة السمسم، ورغم ذلك فان النحل ذكي جدا وهنا تظهر عظمة الخالق سبحانه.
-مقارنة مع مخ الإنسان، فان مخ نحل العسل أصغر من مخ الإنسان ب 20000 مرة.
-تستطيع ملكة النحل أن تعيش أكثر من 5 سنوات.
-يرى النحل كل الألوان سوى لون واحد وهو اللون الأحمر.
-يحتاج النحل الكثير من الوقت لإنتاج العسل فإنتاج 12 زجاجة من عسل النحل، يحتاج إلى عمل دائم على مدى طول الحياة ل 288 نحلة حتى الموت.
-يشكل النحل رعبا كبيرا لدى الفيلة، حيت أن الفيلة تمتلك نظام تنبيه خاصا يقول لها النحل اهربي.
إذا قمت بإزالة ملكة النحل من خليتها، فانه بعد حوالي 15 دقيقة من قيامك بذلك سيكون جميع نحل الخلية قد علم بذلك.
-يمتلك نحل العسل رقصة خاصة تقوم بها نحلة تخبر بها باقي النحل أين يمكنهم إيجاد الطعام.
-يتميز النحل بحاسة شم قوية جدا تجعله ينجذب نحو نوع معين من الزهور، الشيء الذي يسهل عملية التلقيح.
-هنالك اختلاف في مسألة نوم النحل، لكن الراجح أن النحل لا ينام والسبب هو الموت من الإجهاد والتعب.
-النحل هو ظاهرة طبيعية تظهر عبرة مفادها أنه ليس من الضروري أن تكون كبير الحجم حتى تكون عظيما.
-يعيش النحل عادة في الأماكن النباتية والمليئة بالأزهار والقليل جدا منه الذي يعيش في الأماكن السكنية.
-يحتوى عسل النحل على مركبات وإنزيمان هامة تقى من السرطانات والأمراض المختلفة الخطيرة، وهذا العسل عادة ما تنتجه النحلة ويكون طازجا وفى أوائل الخلية.

نبذة مختصرة عن النحل

-النحل (اسم والواحدة نحلة، وجمعها نحل) (الاسم العلمي: Anthophila) هي حشرة تنتمي لرتبة غشائيات الأجنحة، ووظيفتها إنتاج العسل وشمع النحل والتلقيح، يعرف منها ما يقارب 20.000 نوع، وتنتشر في جميع قارات العالم عدا القطب الجنوبي. وبالرغم من أن أكثر الأنواع المعروفة من النحل تعيش في مجتمعات تعاونية ضخمة، إلا أن النسبة الكبرى منها انعزالية وذات سلوكيات مختلفة. يعد نحل العسل من أهم وأشهر أنواع النحل، نظرا لاستفادة الإنسان من العسل الذي يصنعه بكميات قابلة للاستهلاك والتغذية. كما يعد النحل بشكل عام من أكثر الحشرات نفعاً، نظراً لمساهمتها في تلقيح الأزهار. يصنف النحل حاليّاً تحت تصنيف غير مندرج هو ال “Anthophila”.
-يحصل النحل على كفايته من الطاقة انطلاقاً من الرحيق الذي يجمعه، فيما يحصل على البروتين والمواد المغذّية الأخرى انطلاقاً من حبوب اللقاح. حيث يتم توجيه معظم كمية اللقاح المجموعة من طرف النحل لتغذية اليرقات. النحل ملقح طبيعي يكتسي أهمية بالغة سواء من الناحية البيئية أو التجارية. حيث إن انخفاض أعداد النحل البري في بعض المناطق يؤدي إلى زيادة في استعمال التلقيح بواسطة خلايا النحل المدارة تجاريّاً.
-مارس الإنسان نشاط تربية النحل منذ آلاف السنين، بغرض الحصول على عسله المفيد انطلاقاً من مصر القديمة واليونان القديمة ووصولاً إلى عصرنا الحاضر. في هذا السياق هناك عدة أنواع من عسل النحل وفقا لطبيعة المنطقة والأزهار التي يتغذى النحل على رحيقها، على غرار عسل السدر والكشميري.
-تدخل لسعات ومنتجات النحل ضمن قائمة المواد العلاجيّة التي يشاع استخدامها في الطب البديل. بصرف النظر عن العسل، يمكن انطلاقا من النحل الحصول على شمع العسل والغذاء الملكي والعكبر. النحل أيضاً هو جزء من الأساطير والفولكلور الشعبي للبشر على مدى جميع مراحل تطور الفن والأدب، من العصور القديمة وحتى يومنا هذا، على الرغم من تمركزها في المقام الأول في نصف الأرض الشمالي، حيث تربية النحل هي أكثر شيوعاً.

معلومة عن عجائب مملكة النحل

– يجب أن يجمع نحل العسل الرحيق من مليوني زهرة لتصنيع رطل واحد من العسل، ويجب أن تطير نحلة واحدة حوالي 90 ألف ميل – ثلاثة أضعاف حول العالم – لتكوين رطل واحد من العسل.
– سوف تصنع النحلة الواحدة في المتوسط ​​1 / 12th من ملعقة صغيرة من العسل في حياتها، ونحلة العسل الواحدة تقوم بزيارة 50 إلى 100 زهرة خلال رحلة جمع، ويمكن أن تطير نحلة العسل لمدة تصل إلى ستة أميال، وبسرعة 15 ميلاً في الساعة.
– إن دماغ النحل له شكل بيضاوي الشكل في حجم حبة السمسم، إلا أنه يمتلك قدرة رائعة على تعلم وتذكر الأشياء. على سبيل المثال، يمكنه إجراء حسابات معقدة على المسافة المقطوعة وكفاءة البحث عن الطعام.
– يتصل نحل العسل ببعضه عن طريق الرقص، وتتكون مستعمرة النحل من 20،000 إلى 60000 نحلة عسل وملكة واحدة. عسل النحل العامل هو أنثى، ويعيش لمدة 6 أسابيع ويقوم بكل العمل.
– ملكة النحل يمكن أن تعيش ما يصل إلى 5 سنوات وهي النحلة الوحيدة التي تضع البيض، وهي الأكثر ازدحاما وعملا في أشهر الصيف، عندما تحتاج الخلية إلى أن تكون في أقصى قوة لها، وتضع ما يصل إلى 2500 بيضة في اليوم.

حقائق غريبة عن النحل

– هناك الكثير من الحقائق والمعلومات الغريبة عن النحل حيث يعتبر النحل من أغرب أنواع الحشرات التي توجد فوق سطح الأرض وأكثرها فائدة للناس.
– يعتبر النحل هو الحشرة الوحيدة التي تقوم بإنتاج غذاء يستطيع أن يأكله الإنسان، ملكة النحل هى أهم نحلة في الخلية تتمثل مهمتها الأساسية هى إنتاج البيض.
– نسبة الذكور من النحل في الخلية تكون قليلة ويقتصر دورهم على التزاوج فقط ويموت الذكر بعد عملية تزاوج واحدة لأنه يفقد معدته بعدها.
– هناك فصيلة من النحل يطلق عليها “النحل النجار” تعيش منفردة، وذلك على نقيض بقية أنواع النحل وقد اكتسب ذلك الإسم بسبب استطاعته الحفر في الخشب.
– تقوم إناث النحل بطرد الذكور من الخلية في فصل الشتاء لتخفيف الاستهلاك من الأكل، ملكة النحل تستطيع أن تعيش إلى ما يزيد عن خمس سنوات.
– ملكة النحل تستطيع أن تبيض 1200 بيضة في اليوم الواحد، بينما يبلغ عدد البيض الذي تستطيع إنتاجه في حياتها كلها من مليون إلى 2 مليون بيضة تقريباً.
– يصل عدد سكان خلية النحل الواحدة إلى 60000 نحلة، تعتمد ثلث الفواكه والخضروات التي تقوم باستهلاكها على التلقيح من خلال النحل.
– تعتبر حياة النحل إعجاز علمي عظيم ويعتبر ذلك هو سبب تسمية سورة النحل هى إحدى سور القرآن الكريم بهذا الإسم.



665 Views