معلومات عن اللغة العربية قصيرة

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 27 نوفمبر, 2022 5:27
معلومات عن اللغة العربية قصيرة


معلومات عن اللغة العربية قصيرة سوف نتحدث كذلك عن من اخترع اللغة العربية وهل اللغة العربية اقدم من القران؟ وأهمية اللغة العربية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

معلومات عن اللغة العربية قصيرة

-أثرت العربية على كثير من اللغات الأخرى في العالم كالتركية والكردية والماليزية والفارسية وبعض اللغات الأفريقية، كما تعد العربية من أكثر لغات العالم غنى بالمفردات والمصطلحات، حيث تحوي 12,302,912 كلمة دون تكرار.
-وتعد العربية خامس أكبر لغة انتشاراً بالعالم يتحدث بها 422 مليون نسمة كلغة أساسية و130 مليون كلغة ثانية.
-وللغة العربية أهمية قصوى لدى المسلمين فهي لغة القرآن وتؤدى بها العبادات الإسلامية، كما تربعت العربية كلغة للسياسة والعلم والأدب لقرون طويلة في أراضي العالم القديم.
-العربية هي لغة رسمية في 25 دولة بالعالم، كما تعد إحدى اللغات الرسمية الـ6 في منظمة الأمم المتحدة.
-واللغة العربية هي أكثر اللغات السامية استخداما في العالم، وتسمى “لغة الضاد” لأنها الوحيدة في العالم التي تحوي أبجديتها الحرف “ض”.
-يُطلق على اللغة العربية اسم لغة الضاد حيث أنها اللغة الوحيدة التي تضم هذا الحروف من بين حروفها، وزادت مكانة اللغة العربية مع ظهور الإسلام ونزول القرآن بها.
-اللغة العربية الفُصحى هي اللغة التي نزل بها القرآن، فالقرآن هو مرجع القياس لأنه يتصف بجزالة اللفظ والذي لا يحتوي على أي شائبة.

من اخترع اللغة العربية

لا يوجد رأيٌ راجح في مسألة نشأة اللغة العربية وبدايتها. يرى معظم مفسّري القرآن الكريم أنّ أول من تكلّم العربية كان آدم عليه السّلام، وأنّ الله عزّ وجل لقّنه أسماء الأشياء في بادئ الأمر بالعربيّة. ويقول آخرون إنّ العربيّة نزلت على لسان جبريل عليه السّلام الذي لقّنها لسيّدنا نوح، وأورثها هو من ثمّ لابنه سام. وفي الأثر النّبوي عن النبي عليه السّلام حديث: “أول من فُتِق لسانه بالعربيّة المبيَّنة إسماعيلُ وهو ابن أربع عشرة سنة.”
كما يذهب الكثيرون إلى أنّ “يعرب بن قحطان” هو من تحدّث العربيّة بصورتها الفصيحة الأولى.

هل اللغة العربية اقدم من القران؟

فالبعض يعتبرها بأنها أقدم من وجود العرب أنفسهم، حيث أنهم رجحوا بأنها لغة آدم عليه السلام في الجنة، وهناك أقاويل أخرى تقول بأن أول من تكلم العربية هم قبيلة يعرب بن قحطان،
فيما ترجح أقاويل ثانية تقول أيضا بأن سيدنا اسماعيل عليه السلام هو أول من نطق بالعربية، لكن لا يوجد أي براهين تثبت أيا من هذه الأقاويل.
فحسب التاريخ، فقبيلة يعرب بن قحطان كان يفترض بأنها تتحدث عربية أخرى لها قواعد مختلفة عن اللغة العربية الأصلية، فيما تم العثور على أماكن في شمال شبه الجزيرة العربية يوجد عليها كتابات قديمة بعدة لغات متباينة ومختلفة عن اللغة العربية التي وردت في القرآن الكريم أو في الشعر الجاهلي.
ولذلك تم اعتبار لغة القرآن الكريم هي أصل اللغة العربية على الرغم من أن هذه اللغات هي أقدم من لغة القرآن الكريم، وهناك أيضا البعض يعتبر بأن اللغة العربية نشأت في قوم قريش خاصة بأن أقدم النصوص التي توفرت باللغة العربية هي نصوص القرآن الكريم والنبي محمد عليه الصلاة والسلام، وأول دعوته كانت باللغة العربية وهذا الرأي هو السائد عند أغلب اللغويين العرب القدامى.
وعلى الرغم من هذا الراي إلا أنه كان الرأي السائد هو اعتبار اللغة العربية هي لغة قريش خاصة أن الشعر الجاهلي تم تدوينه فعليا بعد الإسلام ولا يوجد أي نسخ أصلية أو قصائد جاهلية يحدد بها التاريخ الدقيق لها .

أهمية اللغة العربية

-تعد اللغة العربية أقدم اللغات الحية على وجه الأرض، و على اختلاف بين الباحثين حول عمر هذه اللغة؛ لا نجد شكاً في أن العربية التي نستخدمها اليوم أمضت ما يزيد على ألف وستمائة سنة، وقد تكفّل الله – سبحانه و تعالى- بحفظ هذه اللغة حتى يرث الله الأرض ومن عليها، قال تعالى {إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون}، و مذ عصور الإسلام الأولى انتشرت العربية في معظم أرجاء المعمورة وبلغت ما بلغه الإسلام وارتبطت بحياة المسلمين فأصبحت لغة العلم و الأدب والسياسة و الحضارة فضلاً عن كونها لغة الدين والعبادة.
-كما تتجلى أهمية العربية في أنها المفتاح إلى الثقافة الإسلامية و العربية، ذلك أنها تتيح لمتعلمها الاطلاع على كم حضاري و فكري لأمّة تربّعت على عرش الدنيا عدّة قرون وخلفت إرثاً حضارياً ضخما في مختلف الفنون و شتى العلوم.
-وقال أيضا ” إن اللغة العربية من الدين، ومعرفتها فرض واجب، فإن فهم الكتاب و السنة فرضٌ، و لا يفهم إلا باللغة العربية، ومالا يتم الواجب إلا به، فهو واجب “، ويقو الإمام الشافعي في معرض حديثه عن الابتداع في الدين ” ما جهل الناس، ولا اختلفوا إلا لتركهم لسان العرب “، وقال الحسن البصري – رحمه الله- في المبتدعة ” أهلكتهم العجمة “.



217 Views