معلومات عن الكواكب للاطفال

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 17 مارس, 2022 2:36
معلومات عن الكواكب للاطفال


معلومات عن الكواكب للاطفال وسوف نتحدث عن تعريف الكواكب للاطفال معلومات عن كوكب المشتري للاطفال الكواكب المائية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

معلومات عن الكواكب للاطفال

1-قد تتسع الشمس إلى حوالي مليون كوكب كما أن الشمس في الأساس هي نجم متوسط الحجم.
2-أيضا من الصعب المشي على كوكب المشترى أو زحل وأورانوس أو نبتون لأن هذه الكواكب ليس لديها سطح صلب مثل الأرض، فطبيعتها مختلفة تماما.
3-إذا أردنا أن نسافر إلى كوكب بلوتو من الممكن أن يستغرق هذا السفر حوالي ما يقرب من 800 عام.
4-كما أن عدد النجوم في الكون من الممكن أن تفوق عدد حبات الرمال في الشواطئ على سبيل المثال.
5-فقد ظل الاعتقاد حول أن كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد في النظام الشمسي الذي يحتوي على مياه سائلة ولكن في الآونة الأخيرة قد اكتشفت وكالة ناسا أن يوجد مياة جارية على سطح كوكب المريخ.
6-كما تعد المذنبات هي من بقايا التكوين الخاص بالنظام الشمسي من حوالي 4.5 مليار سنة، وقد تم تكوينه عن طريق الرمال والجليد وثاني أكسيد الكربون.
7-كما يظهر غروب الشمس في كوكب المريخ باللون الأزرق.

تعريف الكواكب للاطفال

1-احتوى معنى كلمة كوكب عدة أشياء, في أغلب الأحيان عبر ألاف السنين استعملت معايير غير صارمة, ومعناها غير مستقر وذالك باحتواء أو إقصاء عدة أجسام فلكية مثل الشمس والقمر، التوابع الفلكية ,والكويكبات.
في نهاية القرن التاسع عشر، كلمة كوكب بدون أن تكون معرفة, أخذت تعبير مستقر ,طبق فقط على الأجسام الفلكية في المجموعة الشمسية، عدد قليل من هذه الأجسام لديه اختلافات يمكن التعامل معها بصورة فردية, قبل عام1992 بدأ علماء الفلك باكتشاف عدة أجسام إضافية وراء مدار نبتون, بالإضافة إلى مئات الأجسام التي تدور حول نجوم أخرى, هذا الاكتشاف لا يدرس فقط عدد الكواكب المحتملة بل يتعداها إلى دراسة خصائصها وتغيراتها, بعضها كبير تقريبا ليكون نجما, والبعض الأخر اقل حتى من قمر الأرض, هذا الاكتشاف تحدى أغلب ما وصل إليه السابقون حول ما يعنيه الكوكب.
2-التعريف الأوضح للكوكب كان الموضوع الراهن عام2005 باكتشاف الأجسام الفلكية ما بعد نبتون مثل ايريس الذي هو أكبر من الكوكب بلوتو –بلوتو اصغر كوكب في النظام الشمسي-.
و في الرد على هذا الموضوع عام 2006 الاتحاد الفلكي الدولي, -هذا الاتحاد معترف به من قبل الفلكيين لحل القضايا المتعلقة بتسمية واتخاذ القرارات على الأجسام الفلكية-. التعريف الذي طبق فقط على النظام الشمسي, يقر بان الكوكب هو جسم يدور حول الشمس,ولديه كتلة كافية ليملك جاذبيته الخاصة من اجل صنع مداره حول الشمس, أيضا لديه حي واضح من الأجسام الصغيرة حول مداره.

معلومات عن كوكب المشتري للاطفال

1-ان كوكب المشترى يبعد حوالي 778 مليون كيلو متر مربع عن الشمس، كما انه خامس ابعد كوكب عن الشمس، وهو ثاني المع كوكب ظاهر لنا بعد كوكب الزهرة، كما ان كوكب المشتري يوجد به حوالي 63 قمر خاص به فقط، أكبر الأقمار هو جانميد، وكالستو، وايو، واوروبا، وهي التي تم اكتشافها على يد غاليليو غاليلي لأول مرة عندما قام بالنظر الى التلسكوب، كما ان ذلك الكوكب يتميز بانه كروي الشكل مفلطح من القطبين.
2-ان كوكب المشتري من أكبر الكواكب التي توجد في المجموعة الشمسية، وقد تم إطلاق اسم المشتري عليه من قبل بعض العلماء، ويرجع أصل الاسم الى الكوكب نفسه حيث ان الكوكب يستشري في سيره، ومعنى ذلك ان الكوكب يسير بشكل مستمر من دون فتور او حتى انكسار، كما ان كوكب المشتري قد عرف عند القدماء، حتى انه له ارتباط كبير للغاية بكل الاساطير والديانات المختلفة.
3-ان كوكب المشتري يتميز بان له شكل كروي مفلطح، وذلك الشكل الذي عرف عليه يرجع الى سرعة دوران كوكب المشترى، ودورانه بشكل كبير، كما ان كوكب المشترى يحيط به الكثير من الحلقات، ويحتوي أيضا على حقل مغناطيسي قوي للغاية، ويدور حول كوكب المشترى حوالي 63 قمر، من بينهم أربع أقمار كبيرة الحجم، ويتم إطلاق اسم غاليليو على أكبر الأقمار هناك.

الكواكب المائية

1-أثبتت الدراسات العلمية وجود مجموعة من الكواكب تشبه كوكب الأرض. وتتميز هذه الكواكب بتوفر العناصر اللازمة للحياة، حيث تتوفر المياه التي هي سر الحياة على سطح هذه الكواكب. ونظراً لتوفر كمية كبيرة من المياه على سطح هذه الكواكب أطلق عليها الكواكب المائية. ولقد لاحظ العلماء تأثر المياه الموجودة على سطح هذه الكواكب بقرب أو بعد الشمس عنها.
2-فإذا كان الكوكب قريب من الشمس يحدث تبخر للمياه الموجودة على سطحه، كما يحدث احتباس حراري على سطح هذا الكوكب. وعندما يكون الكوكب بعيد عن الشمس يحدث تجمد للمياه التي توجد على سطحه. ولكن هناك بعض الدراسات التي تؤكد بأن كوكب الأرض وخاصة في المناطق الصحراوية يحتوي على مياه شحيحة. كما أنها تحتوي على أماكن يصلح العيش بها، وذلك لأن هناك ميزة أخرى تميز كوكب الأرض عن الكواكب المائية التي تم اكتشافها مؤخراً.



401 Views