معلومات عن القهوة المختصة

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 10 أبريل, 2021 12:37 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 10:35
معلومات عن القهوة المختصة


معلومات عن القهوة المختصة، وكيف نحدد القهوة المختصة عن غيرها من أنواع القهوة؟، والفرق بين القهوة المختصه والقهوة التجارية، وفروق أخرى بين القهوة المختصة والتجارية، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

معلومات عن القهوة المختصة

– هو مصطلح يطلق علي افضل انواع القهوة من حيث المذاق والجودة واسلوب الزراعة ، وهذا المصطلح يطلق علي القهوة التي استطاعت الحصول علي اكثر من 80 نقطة من مقياس 100 نقطة من قبل جمعية القهوة المختصة الامريكية (SCAA).
– يجب عليك ان تدرك الاختلاف الكبير بين انواع القهوة العادية والمختصة. فالقهوة المختصة يتم زرعها في المرتفعات ويمكن مراقبتها ومعالجتها بعناية شديدة عند الحصاد حيث يتم مراقبة كل خطوة بدءا من النمو وصولا الي التخمير لتحسين جودتها بشكل دوري.
– واحد من اهم الاختلافات بين القهوة المختصة والعادية بجانب المذاق هو الفوائد الصحية ،والتي من المحتمل ان تكون قد قرأت عنها للقهوة وهي تقليل الخطر من الاصابة بالزهايمر ومرض السكر وانواع مختلفة من السرطان وذلك من فوائد القهوة المختصة وليس العادية.
بالطبع ليس من الصحي شرب القهوة المختصة بنمط متزايد فيجب الاعتدال في شربها لانه حتي الافراط في الشئ الجيد يمكن ان يتسبب بخلل وهو حدوث اضطرابات في النوم وهذا ما يمكن ان يسببه شرب القهوة المختصة بشكل مفرط، اما اضرار القهوة العادية اكثر حيث تؤثر علي وظائف الجسم بالكامل وتسبب خلل فيها، ولذلك ينصح بتناول القهوة المختصة.
– يعد قطاع القهوة المختصة اكثر القطاعات من حيث النمو في مجال صناعة القهوة ،ولذلك تقوم الدول التي تقوم بصناعة البن بالتركيز علي جودة القهوة من حيث مستوي المزرعة وذلك لتحسين نتائج تصنيف قهوتها.
تعد بعض البلدان مثل اثيوبيا وكينيا وكولومبيا منبع صناعة القهوة المختصة، وايضا هناك بعض الدول مثل اليابان والهند والتي بدأت بالدخول في هذا المجال بشغف كبير حيث تعد شيكماغالور والتي تقع في ولاية كارناتاكا بالهند موطن لصناعة بن الارابيكا ( بن عربي عالي الجودة).
– تم استخدام مصطلح القهوة المختصة لاول مرة من قبل إيرنا كنوتسن عام 1974 في مجلة tea and coffee trade journal ، وذلك المصطلح كان لوصف حبوب القهوة الاعلي جودة والتي يتم صناعتها في مناخ خاص ويتم زرعها علي علو مثالي في وقت ملائم خلال السنة في تربة جيدة ويتم حصاد هذه الحبوب بعناية ودقة وذلك لانها تحتاج الي قدر كبير من العناية.
– يتم بيع القهوة المختصة بسعر اعلي من القهوة العادية ويتم شراؤها من قبل المحمصة ( roasters) و تجار القهوة بشكل مباشر. وليس من المفترض الخلط بين مصطلح القهوة المختصة والقهوة الذواقة وذلك لانه لا توجد اي معايير يجب علي القهوة الذواقة ان تلتزم بها. ولكي يتم اطلاق مصطلح القهوة المختصة علي نوع من القهوة يجب ان يتم تصنيف حبوب القهوة من قبل متذوقي القهوة المعتمدين.

كيف نحدد القهوة المختصة عن غيرها من أنواع القهوة؟

هناك عوامل كثيرة يجب ان تتوفر لإنتاج القهوة المختصة عالية الجودة وهي:
– صنف القهوة.
– المناخ التي زرعت فيه القهوة.
– نوعية التربة.
– طريقة زراعتها.
– من الأمور التي يمكن معرفة القهوة المختصة عن غيرها من أنواع البن الوقت التي تقطف به حبة البن ( الكرزة ) ودرجة نضجها , فلو تم قطفها بعد النضج او قبل ذلك فإن ذلك سيؤثر في جودة الانتاج . وعلى المزارعين مرعاة ذلك .
– كما ان العناية بحبات البن بعد قطفها وطريقة غسلها وتجفيفها بشكل طبيعي وعملية التخمير والاهتمام بدرجة الرطوبة أثناء الغسل والتجفيف ومن ثم عملية التخزين بشكل جيد يؤثر على جودتها.

الفرق بين القهوة المختصه والقهوة التجارية

1- معلومات وبيانات القهوة المختصه معروفة كلها مثل مصدرها ( الدولة والمنطقة وحتى المقاطعة التي زرعت فيها وكذلك إسم المزرعة ) والإرتفاع الذي زرعت عليه وتاريخ تحميص القهوة والنوتات التي تظهر منها فالقهوة المختصه تعتمد إعتماد كلي على الشفافية والوضوح.
في المقابل فإن القهوة التجارية تفتقد لكافة معايير الشفافية في عرض مثل هذه البيانات والمعلومات وهذا لأن شركات القهوة التجارية تقوم بخلط القهوة الجديدة بالقديمة وحتى الجيدة بالرديئة، وفي بعض الأحيان تقوم بمزج محصول كامل لعدة مزارع في دولة ما مع بعضه البعض.
2- حمصات القهوة المختصه لونها فاتح أكثر مِن حمصات القهوة التجارية ولأن القهوة المختصه طازجة فإن الزيوت والمركبات الموجودة بها متشابهة فهي مِن مصدر واحد، ويجب العلم أن الحماص يلعب دوراً كبيراً في إبراز النكهات والإيحاءات مِن هذه الزيوت والمركبات ولهذا فإن القهوة المختصه مزاقها ونكهتها تكون أكثر وضوحاً مِن التجارية.
3- القهوة المختصه هي عبارة عن قهوة عضوية خالية تماماً مِن الإضافات الصناعية، على عكس القهوة التجارية التي يُضاف إليها الكثير مِن المحليات الصناعية والمواد الحافظة، ولا يجب تجاهل حقيقة أن القهوة التجارية أشجار البن التي تُصنع منها يُستدم عليها الكثير مِن الأسمدة الصناعية والمبيدات الحشرية.
4- حبوب البن في القهوة المختصه يتم شحنها في أكياس مبطنة بالبلاستيك وهذا مِن أجل الحفاظ على مستوى رطوبة القهوة وحماتها مِن الغبار والأتربة، في حين أن القهوة التجارية حبوب البن خاصتها غير مبطنة أي أنها عرضة لفقدان مستوى رطوبتها والتعرض للغبار والأتربة ولهذا فإن القهوة المختصه أكثر نظافة مِن التجارية.

فروق أخرى بين القهوة المختصة والتجارية

1- في القهوة المختصه يوجد أكثر مِن طريق للمعالجة مثل طريقة التجفيف ( وهي الطريقة الطبيعية ) وطريقة العسلية وطريقة المغسولة ولهذا فإن طعام القهوة المختصه يختلف مِن حيث الفاكهية والحمضية والحلاوة في حين أن القهوة التجارية في الغالب لا تُعالج سوى بالطريقة المجففة الطبيعية.
2- القهوة المختصه فيها لا يتم قطف شيء سوى ثمار البن الناضجة فحسب وفي الغالب القطف يكون بطريقة يدوية في حين أن القهوة التجارية فيها يتم قطف المحصول بالكامل سواء الناضج منها أو غير الناضج وفي الغالب هذا الأمر يتم بإستخدام الماكينات.
3- للقهوة المختصة مواصفات لابد مِن مراعاتها على حبوب البن حيث يجب أن يتم فرز حبوب البن بشكل يوي وفرز وإزالة كافة الحبوب الفاسدة أو المشوهة التي قد تؤثر على مذاق القهوة، وهو ما لا يحدث إطلاقاً في القهوة التجارية.
4- طبقاً للجمعية العالمية للقهوة المختصة فإنه يجب بل ولابد مِن أن تحصل القهوة المختصه على تقييم 80/100، في حين أن القهوة التجارية في الغالب يكون تقييمها أقل مِن هذا بكثير.



803 Views