معلومات عن القدس للاطفال

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 25 أبريل, 2022 10:42
معلومات عن القدس للاطفال


معلومات عن القدس للاطفال كذلك سنذكر أهم معلومات عن تاريخ القدس كما سنجيب عن مما يتكون المسجد الأقصى كذلك سنتحدث عن أهم معلومات عن المسجد الأقصى للأطفال كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

معلومات عن القدس للاطفال

1-أول مجموعة من البشر قدمت إلى مدينة القدس وسكنتها، وهم اليبوسيون (3000- 1550 قبل الميلاد، وهي قبيلة كنعانية، وهم الذين بنوا مدينة القدس وأسموها “أور سليم” (نور سليم).
2-تقع مدينة القدس على مجموعة من التلال التي ترتفع 785 متراً فوق سطح البحر، حيث تُعدّ المدينة الحديثة أكبر بلديّة في الضفة الغربيّة، وتقع المدينة القديمة في مركز البلدة الحديثة، وهي عبارة عن سور تمّ إنشاؤه في القرون الوسطى نمت منه المدينة بأكملها.
3-تقع مدينة القدس على الخطّ الفاصل بين التلال والصحراء، كما تميّزت بتنوّع النباتات فيها؛ حيث وصل عددها إلى 1000 نوع من النباتات المختلفة، كما يوجد حوالي 70 نوعاً من الطيور على مدار العام.
4-تطل المدينة من الشرق على البحر الميت ونهر الأردن امتداداً إلى الجبال في شرق الأردن، ومن الغرب تطلّ على السهل الساحليّ والبحر الأبيض المتوسّط.
5-بالإضافة إلى 150 نوعاً من الطيور المهاجرة، ويُعتبر ساحل البحر الميت القريب من مدينة القدس الواقع في الشقّ السوريّ الإفريقيّ غنيّاً بالمعادن، وهو أخفض نقطة على الأرض.
6-القدس تحمل قيمة كبيرة لدى المسلمين فهى من أهم المقدسات لديهم بعد مكة والمدينة المنورة، وكانت أول قبلة للصلاة قبل أن تتحول للكعبة فى مكة المكرمة ويوجد بها المسجد الأقصى الذى أسرى إليه الرسول محمد من المسجد الحرام.
7-صلاح الدين الأيوبى أعاد فتح القدس وسمح لجميع الأديان بممارسة شعائرهم، بعد احتلال الحملات الصليبية التى منعت مسحيى الشرق من الصلاة بها.
8-احتلال فلسطين والقدس كان نتيجة وعد يسمى “بلفور” سنة 1917 الذى أعلن فلسطين وطنا قوميا لليهود بناءً على تأييد بريطانيا، حيث تتميز القدس بموقع مهم ما جعلها مطمعا للاحتلال على مر العصور، فتعرضت فى كثير من المرات للتدمير لكن تمت إعادة بنائها.
9-يُعتبر مناخ مدينة القدس شبه استوائيّ، إذ يكون شبه جافّ وحارّ صيفاً وبارداً ماطراً شتاءً، كما يكون متوسّط هطول الأمطار السنويّ

معلومات عن تاريخ القدس

1-حظيت مدينة القدس، وما تزال، بمكانة عظيمة في التاريخ الإنساني، وتميزت بخصوصية الزمان والمكان. فهي في الزمان ضاربة جذورها منذ الحضارة العربية الكنعانية، أما بالنسبة لخصوصيتها المكانية، فقد شملت الموقع والموضع، فكانت ملتقى الاتصال والتواصل بين قارات العالم القديم، تعاقبت عليها الحضارات، وأَمّتها الجماعات البشرية المختلفة، مخلفة وراءها آثارها ومخطوطاتها الأثرية، التي جسدت الملاحم والحضارة والتاريخ، دلالة على عظم وقدسية المكان.
2-ولابد أن يكون لمثل هذه الظاهرة الحضارية الفذة أسباب ومبررات، هي سر خلودها واستمرارها آلاف السنين، رغم كل ما حل بها من نكبات شوحروب أدت إلى هدم المدينة، وإعادة بنائها ثماني عشرة مرة عبر التاريخ، وفي كل مرة كانت تخرج أعظم وأصلب وأكثر رسوخا من سابقتها، دليلا على إصرار المدينة المقدسة على البقاء، فمنذ أن قامت (القدس الأولى) الكنعانية قبل نحو 6000 سنة، وهي محط أنظار البشرية، منذ نشأت الحضارات الأولى في (فلسطين ووادي النيل والرافدين)، مروراً بالحضارة العربية الإسلامية، وحتى يومنا هذا.
3-يقدر علماء الآثار أن تاريخ مدينة القدس يرجع إلى حوالي ستة آلاف سنة، كما أكدت الحفريات التي قامت عليها المدرستان: الفرنسية، والبريطانية، برئاسة الأب “ديفو” وبانضمام “رويال أنتوريا” برئاسة الدكتور “توستينج هام”، ومشاركة جامعة “تورنتو” في كندا عام 1962، حيث اعتبرت هذه البعثة، أن ما تم التوصل إليه خلال موسم الحفريات من نتائج عن تاريخ مدينة القدس، لا تعدو كونها معلومات مزيفة، تعيد صياغة تاريخ القدس وفقاً لما ورد في التوراة، التي تقصر تاريخ المدينة المقدسة على ثلاثة آلاف عام.

مما يتكون المسجد الأقصى

1-المصلي المرواني
بُني على في العصر الاموي كنوع من تسوية هضبة بيت المقدس فتم بناءه في الجنوب الشرقي للمسجد الأقصى وقد سًمي في أول الأمر “التسوية الشرقية”.
2-مسجد قبة الصخر
وهو أحد أشهر المعالم الإسلامية في العالم فهذه القبة التي يعتقد الكثيرين أنها المسجد الأقصى هي مجرد مسجد واحد من أصل 7 مساجد بالداخل.
3-مسجد البراق
تم تسميته بهذا الاسم لأنه المكان الذي ربط فيه النبي الكريم براقه في رحلة الإسراء والمعراج، ويقع المسجد في الناحية الجنوبية الغربية من المسجد الأقصى.
4-الجامع القلبي
هو الجامع الواقع في جهة القبلة لذلك سمي بالمسجد القبلي وهو يقع بالتحديد في جنوب المسجد الأقصى وتعلوه صخرة رصاصية.
5-مسجد المغاربة
هو المسجد الذب بناه القائد صلاح الدين الأيوبي لتقام فيه الصلاة على المذهب المالكي وله بابان واحد من الجهة الشمالية والاخر من الجهة الجنوبية.
6-مسجد النساء
ويقع في الجزء الجنوبي الغربي من المسجد الأقصى وقد بناه صلاح الدين الأيوبي أثناء بنائه مسجد المغاربة ليكون خاص بالنساء.
7-المصلى القديم بالأقصى
من خلال درج ينقلك إلى باطن الأرض يقع مصلى الأقصى القديم تحت الجامع القبلي وقد بني في العهد الاموي ليكون مدخلًا للملك.

معلومات عن المسجد الأقصى للأطفال

1-سُمِّي المسجد الأقصى لبُعد ما بينه وبين المسجد الحرام، وكان أبعد مسجد عن أهل مكة في الأرض يعظَّم بالزيارة.
2-يُطلق أيضًا على المسجد الأقصى اسم البيت المُقَدَّس، وكلمة المقدس تعني المبارك والمطهر، وهو الاسم الذي كان متعارفًا عليه قبل أن يُطلق عليه اسم المسجد الأقصى في القرآن الكريم.
لا يُعرف بشكل دقيق متى تم بناء المسجد الأقصى لأول مرة. ولكن ورد في أحاديث الرسول محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن بناءه كان بعد بناء الكعبة بأربعين عامًا، “فعن أبي ذر أنه قال: قلت: يا رسول الله، أي مسجد وُضع في الأرض أول؟ قال: المسجد الحرام. قلت: ثم أي؟ قال: المسجد الأقصى. قلت: كم بينهما؟ قال: أربعون سنة“.
3-قام الخليفة معاوية بن أبي سفيان بتجديد بناء المسجد القبلي داخل المسجد الأقصى. فجعل من الحجر بدلًا من الخشب وقام بتوسيعه ليسع نحو 3 آلاف شخصًا.
4-تبلغ مساحة المسجد الأقصى قرابة 144 ألف مترًا مربعًا.
كانت هناك أهمية خاصة للمسجد الأقصى في عهد الرسول محمد، حيث كان هو القبلة الأولى للمسلمين بعد الهجرة إلى المدينة المنورة، وظل المسلمون يتوجهون إلى المسجد الأقصى في صلواتهم لمدة 16 شهرًا تقريبًا.
5-أول مجموعة من البشر قدمت إلى مدينة القدس وسكنتها هم اليبوسيون «3000- 1550 قبل الميلاد»، وهي قبيلة كنعانية، وهم الذين بنوا مدينة القدس وأسموها أور سليم «نور سليم».
أمر الخليفة عمر بن الخطاب ببناء المصلّى الرئيسي الذي سيكون مكان الصلاة الرئيسي في المسجد الأقصى، وهو موقع الجامع القبلي اليوم.
6- وكان المسجد في عهده عبارة عن مسجد خشبي يتسع لحوالي ألف شخصًا، وبقي على حاله إلى زمن الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان.



448 Views