معلومات عن الفواكه والخضروات

كتابة وليد حمزة - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر, 2018 9:44 - آخر تحديث : 17 سبتمبر, 2021 1:17
معلومات عن الفواكه والخضروات


معلومات عن الفواكه والخضروات هى من الاشياء المحببة لدى اغلب الناس ويفضلون تناولها فريش وسوف نقدم لكم معلومات عن الفواكه والخضروات.
الفاكهة والخضراوات هما مفتاح غذائك اليومي. تناول أنواع مختلفة من الخضراوات والفاكهة يساعدك ويحميك من أمراض القلب وبعض أنواع السرطانات والسكتة الدماغية، كما تمد أجسامنا بالفيتامينات والمعادن والألياف ومواد أخري هامة لبناء صحة جيدة.
ومن المعروف أن الفواكه لها العديد من الفوائد الرائعة لجسم الانسان بشكل عام، فهي تحتوي علي نسبة كبيرة من العناصر الهامة للجسم من الفيتامينات والحديد ومضادات الأكسدة والألياف التي يحتاجها الجسم، كما أن تناول الفواكه يساعد ايضاً علي الوقاية والشفاء من العديد من الامراض، وتعد الفواكه من أهم الاغذية التي يجب ان يحرص الانسان من جميع الاعمار أن يتناولها بشكل يومي، فإلي جانب طعمها الرائع فإن لها فوائد لا تعد ولا تحصي، وتدخل الفواكة في العديد من الصناعات مثل صناعة الحلويات أدوية الاطفال ومستحضرات العناية بالشعر والبشرة ، كما ان لها فوائد رائعة من برامج التخسيس والتغذية لأنها تحتوي علي عدد قليل من السعرات الحرارية.

فوائد لا تصدق للفاكهة

-لحاء البطيخ الأحمر طعمه لذيذ وصحي، فهو يحتوي على كمية عالية من الحمض الأميني السيترولين، وهو حمض يزيد من دوران الدم في الجسم ويخفض ضغط الدم ويعزز الدورة الدموية.
-هل تعلم ان اكل الفواكه ذات العصارة تزيد من مناعة الجسم ونضارة البشرة وتقلل من حدة شيخوخة الخلايا ويقلل من نسبة جفافها وبالتالى يقلل من نسبة تجاعيد البشرة وخصوصا الهالات السودا تحت العين .
-توصلت دراسة حديثة تم الكشف عن نتائجها في الاجتماع العلمي لجمعية القلب الأمريكية في اورلاندو إلى ان تناول ثمرة الكيوي الخضراء اللاذعة المذاق ثلاث مرات يوميا ارتبط بانخفاض ضغط الدم. وارتفاع ضغط الدم من عوامل الخطر في امراض القلب التي لا تزال السبب الأول للوفاة في العالم.
-من المعتاد تناول التفاح والإجاص بالقشرة، لكن لقشرة البرتقال فوائد كثيرة فهي تحتوي على مركبات كيميائية مضادة للكوليسترول ما يساعد على تخفيف الكوليسترول المضر في الجسم، ويقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين نتيجة تراكم الكوليسترول فضلا عن أن قشرة البرتقال تحتوي على كمية عالية من الألياف تقي من متلازمة القولون العصبي بما في ذلك الإمساك وغازات البطن.
-يحتوي البرتقال على الكزانثين وهي مادة مضادة #للأكسدة وأثبتت الدراسات دورها المضاد للسرطان وخصوصا سرطان البروستات . وتشير الدراسة التي اجرتها جمعية القلب الأمريكية بأن تناول البرتقال والجريب فروت بكثرة وبشكل مستمر أدى إلى تخفيض نسبة الإصابة بجلطات الدماغ بنسبة ١٩٪
-قشرة المانغو غنية بالمواد المضادة للأكسدة مثل الكاروتينات والأنثوسيانين والبوليفينول وهي مضادة أكسدة تساعد على تأخير الشيخوخة، ولها دور كبير في حماية الجسم من أمراض عديدة، مثل التهاب المفاصل وبعض أنواع السرطان ومرض السكري والزهايمر .
-لون الفاكهه مـُهم .. الفواكه والخضروات الحمراءتحتوي على مواد مغذية مثل الليكوبين، وحامض يلاغيتش، كيرسيتين، وهيسبيريدين، على سبيل المثال لا الحصر. هذه المواد الغذائية تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، و خفض ضغط الدم ، والحد من نمو الورم و مستويات الكولسترول LDL ، كنس الجذور الحرة الضارة، ودعم انضمام الأنسجة في التهاب المفاصل الحالات.

اهمية تناول الخضروات والفاكهة

• اتباع نظام غذائي غني يحتوي على الخضروات والفاكهة كجزء من نظام غذائي صحي شامل قد يقي من بعض أنواع السرطانات .
• الوجبات الغذائية الغنية بالأطعمة التي تحتوي على الألياف ، مثل بعض الخضروات والفواكه ، قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ، والسمنة ، والسكري من النوع 2 .
• تناول الخضروات والفاكهة الغنية بالبوتاسيوم كجزء من نظام غذائي صحي شامل قد يخفض ضغط الدم ، ويمكن أيضا أن يقلل من خطر تطوير حصى الكلى ويساعد على تقليل هشاشة العظام .
• تناول أطعمة الفواكه ، فإنها تحتوي على سعرات حرارية أقل بلا من تناول كوب الواحد للعناصر الغذائية الأخرى ذات السعرات الحرارية العالية ، والتي قد تكون مفيدة في المساعدة على خفض السعرات الحرارية .

نصائح هامة مع تناول الخضراوات والفاكهة:

1- تناول الفاكهة والخضراوات الطازجة:
الأطعمة من الخضراوات والفاكهة والتى تبدو طازجة من عدم ذبول أوراقها أو تغير لونها من الأفضل اللجوء إليها دائماً، والابتعاد عن كل ما هو محفوظ ومخزن، لأن التخزين والحفظ يقللان من قيمتهما الغذائية.
2- الفاكهة والخضراوات المجمدة أفضل من المعلبة (المخزنة فى علب):
عندما تحفظ الخضراوات فى علب فهى تتعرض للتسخين والذى يفقدها بعض الفيتامينات، كما يوضع عليها كمية من المواد الحافظة مثل الصوديوم، بالإضافة إلى الطعم فمذاق الخضراوات الطازجة يختلف كلية عن مذاق الخضراوات المخزنة فى العلب.
أما الفاكهة المعلبة تحفظ فى شراب مركز، الأمر الذى يضاعف من نسب السعرات الحرارية التى يتناولها الشخص.
3- غسيل الخضراوات والفاكهة جيداً:
بالغسيل الجيد يمكن التخلص من بقايا السموم التى توجد على الخضراوات والفاكهة أثناء زراعتها، لا تحاول تذوق أياً من الفاكهة أو الخضراوات عند البائع لأنها تكون ملوثة فالشخص يتناول المبيدات الحشرية مع الثمرة فى آن واحد.
وأوضحت الدراسات أنه بالغسيل الجيد تقل نسبة المبيدات الحشرية المستخدمة إلى النصف تقريباً.
4- تقشير الخضراوات والفاكهة:
يلجأ بعض البائعين إلى مسح الخضراوات والفاكهة بمواد شمعية لكى تبدو لامعة وطازجة، وهذه المواد الشمعية تثبت المبيدات الحشرية ومضادات الفطريات لقتل الحشرات لمنع تلف الخضراوات.
والغسيل الجيد مع الحك قد يساعد، لكن أفضل وسيلة للتخلص من هذه المواد الشمعية والتصاق السموم بقشر الخضراوات هو تقشير الثمرة والتى للأسف تحتوى على أكبر كم من الألياف (القشرة أغنى جزء فى الثمرة بالألياف). وثمرتى الخيار والطماطم من أكثر الخضراوات التى يستخدم معها البائعون المواد الشمعية.



556 Views