معلومات عن الطاقة الشمسية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2022 2:35
معلومات عن الطاقة الشمسية


معلومات عن الطاقة الشمسية كما سنتحدث كذلك عن معلومات عن الطاقة الشمسية وأنواع ألواح الطاقة الشمسية ومعلومات عن الطاقة الشمسية المنزلية وفوائد الطاقة الشمسية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

معلومات عن الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية هي الضوء والحرارة المنبعثان من الشمس اللذان قام الإنسان باستغلالهما منذ العصور القديمة باستخدام مجموعة من وسائل التكنولوجيا التي تتطور باستمرار.
وتضم تقنيات استخدام الطاقة الشمسية استخدام الطاقة الحرارية للشمس سواء للتسخين المباشر أو ضمن عملية تحويل ميكانيكي لحركة أو لطاقة كهربائية، أو لتوليد الكهرباء عبر الظواهر الكهروضوئية باستخدام ألواح الخلايا الضوئية الجهدية بالإضافة إلى التصميمات المعمارية التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية، وهي تقنيات تستطيع المساهمة بشكل بارز في حل بعض من أكثر مشاكل العالم إلحاحا اليوم.
تستثمر الطاقة الشمسية بفعالية لتشغيل الأجهزة الكهربائية الصغيرة. لكنها لم تتحول حتى الأن إلى مصدر للطاقة يعتمد عليه في تغذية مناطق بالكهرباء على نطاق واسع وذلك على الرغم من تطور التكنولوجيا التي مكنتنا من صناعة سيارات وطائرات تعمل بهذه الطاقة.
ومع ازدياد عدد السكان في العالم ازداد معه الطلب على كل شيء فزاد الطلب على الوقود الأحفوري الذي يلوث البيئة ويفاقم أزمة الاحتباس الحراري وعواقبها المناخية الخطيرة.
ونتيجة لهذه المخاطر التي يسببها استخدام الوقود الأحفوري بدأ البعض يفكر في حل لهذه المشكلة العالمية وذلك من خلال استخدام طاقة نظيفة.

أنواع ألواح الطاقة الشمسية

1-اللوح الشمسي نوع (thin film):
يمتاز هذا النوع بمرونته وسهولة تركيبه، وهو رقيق وانسيابي ومتناسق ومظهره جميل، وهو رخيص الثمن مقارنةً بالأنواع الأخرى، ولا يتأثر بالتغيرات المناخية والغيوم، ولكن كفاءته قليلة مما يدعو إلى استخدام عدد أكبر من الخلايا لتغطية مساحات أكبر للحصول على نفس المقدار من الطاقة الكهربائية التي يمكن الحصول عليها من الأنواع الأخرى، وكذلك عمره الافتراضي قليل
2-اللوح الشمسي نوع(poly-cristallin):
ويسمى بالألواح الشمسية متعددة الكريستالات، وتختلف عن النوع الأحادي بالشكل، حيث تكون الخلايا فيها عبارة عن مربعات متراصة، وكفاءتها متوسطة مما يؤدي للحاجة إلى عدد أكبر منها للحصول على نفس الكهرباء، وهي أقل ثمنًا من النوع الأحادي، وتأتي بعمر افتراضي كبير.
3-اللوح الشمسي نوع (Mono-cristallin):
ويعرف بالألواح الأحادية، ويمتاز بنقاء كريستالات السيلكون التي تصنع منها الخلايا، حيث تتكون الخلايا الشمسية فيها من سبائك سيلكون تقطّع على شكل شرائح، ويعد هذا النوع هو الأغلى ثمنًا وكذلك تعطي الخلايا كفاءة عالية مما يقلل من عدد الألواح المحتاج لها لتعطي نفس كمية الكهرباء من الأنواع الأخرى، وتمتاز كذلك بقدرتها على العمل بكفاءة في الضوء الخافت، بالإضافة إلى ارتفاع عمرها الافتراضي.

معلومات عن الطاقة الشمسية المنزلية

عند تركيب الألواح الشمسية في المنازل، تسقط أشعة الشمس على هذه الألواح ثم تقوم هذه اللوحات بتحويل ضوء الشمس إلى تيار مباشر – مستمر، ثم يتدفق التيار إلى العاكس الذي بدوره يحوّل الكهرباء من التيار المستمر إلى تيار متردد، بعد ذلك يمكن استخدام الكهرباء في المنازل.
تعتبر الألواح الشمسية بسيطة من حيث التركيب وجميلة المظهر، كما أنّها تعطي كفاءة عالية وميسّرة لإنتاج الطاقة الكهربائية في معظم الأوقات.

فوائد الطاقة الشمسية

1-توفير الصيانة لأنه بمجرد تركيب الأحواض أو الألواح الشمسية تبدأ عملها بأعلى درجات الكفاءة والإتقان، وتحافظ على البيئة من التلوث الضوضائي وإنتاج الطاقة الكهربائية القابلة للاستخدام في الألواح الشمسية لا يصدر أي صوت مزعج ولا تصدر أي انبعاث ضار يسبب تلوث البيئة.
2-طاقة متجددة غير قابلة للنفاذ، وهى من مصادر الطاقة الطبيعية التي تساهم بشكل كبير، في توليد مختلف أشكال الطاقة، ومن الممكن استخدامها في تسخين الماء بدلاً من الغاز والكهرباء أو تحريك السيارة بدلاً من البنزين، أو إضاءة المنزل بدلاً من الكهرباء.
3-تستخدم في تدفئة المنازل والمباني، وذلك من خلال استخدام تكنولوجيا خاصة تعمل على التقاط الطاقة الحرارية الصادرة من الشمسز
4-توفير تكاليف الاشتراك في شركات توليد الكهرباء، فمن الممكن تركيب الألواح الشمسية على أسطح المنازل، وتوليد الكهرباء اللازمة لتشغيل الأدوات الكهربائية وإنارة المنزل، وبالتالي تمكن الأفراد من الحصول على الكهرباء من مصادرهم الخاصة.



263 Views