معلومات عن الصلصال

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 9 مارس, 2022 3:34
معلومات عن الصلصال


معلومات عن الصلصال نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل صناعة الصلصال وطريقة صنع المعجون برائحة زكيّة والختام هل الصلصال آمن على طفلك؟ تابعوا السطور القادمة.

معلومات عن الصلصال

تعريف الصلصال
-الصلصال الحراري (polymer clay) هو شبيه بالصلصال العادي، مع بعض الفروق، أولا: يكون قوي في الأول ويحتاج عجن جيد حتى يطرى لنستطيع تشكيله كما نريد، وثانيا: بعد نهاية عمل الشكل المطلوب ندخله الفرن فيتماسك وينشف ونستطيع استخدامه دون أن يتغير شكله أو لونه.
-ويعد الصلصال الحراري أحد أهم وأشهر الصناعات اليدوية التي تتميز بسهولتها وخامتها البسيطة، وهو نوع من العجائن التي يسهل تلوينها وتشكيلها للعديد من الأشكال، مثل: الورود أو مجسمات الدمى الصغيرة، كما يمكن استخدامها في التحلي بإكسسوارات مميزة أو في تصنيع ميداليات عصرية.
-وسُميت هذه العجينة بالصلصال الحراري؛ لأنها تحتاج إلى التعرض إلى الحرارة كإحدى خطوات إعدادها حتى تتصلب، كما أطلق عليها أيضا تسمية طين البوليمر أو الفيمو، الصلصال الحراري يمكن صناعته في المنزل بمواد متاحة للغاية في أي مطبخ فقط، ما عليكِ سوى اتباع عدة خطوات معدودة، ونعرض لكم في هذا المقال كيفية صناعة الصلصال الحراري وأنواعه، بالإضافة إلى بعض الإرشادات الضرورية لتجنب أضراره.
أنواع الصلصال
-عجينة الصلصال الحراري البروفيشنال
يستخدم هذا النوع لغالبية الأغراض، كما يمكن التحكم فيه تشكيله بكل سهولة لصناعة الدمى أو الأكسسوارات أو أشكال الزهور والحيوانات وغيرهم.
-عجينة الصلصال الحراري الهوائية
عجينة ليست سميكة القوام لا تحتاج إلى حرارة عالية تجف بمجرد تعرضها للهواء الطلق لفترة طويلة، كما أنها عجينة مرنة تستخدم لسد الفراغات ولصق الأشكال يمكن مزجها أنواع العجائن الأخرى وتوجد باللون الشفاف، لذا يتم استخدامها مع العجينة الكلاسيكية بالإضافة إلى أنها تختلط بسهولة مع الألوان الزيتية.
-عجينة الصلصال الحراري الناعمة
هي النوع الأكثر طراوة لا تأخذ أدنى مجهود كما أنها توجد بالكثير من الألوان، تمتاز بسهولة التشكيل والمزج بين الألوان المناسبة للتصميم.
-الصلصال الحراري البورسلان
هو عبارة عن عجينة رقيقة توجد بثلاث أنواع اللون الأبيض والطبيعي والروز الوردي، تستخدم بصورة كبيرة في نجت مجسمات الدمى و نحت الملامح والوجوه.
استخدامات الصلصال
يُستخدم الصلصال في العديد من الاستخدامات أهمّها:
-يُستخدم الصلصال كمواد أساسيّة في صنع الإسمنت البورتلندي.
-يُستخدم في عمليات طلاء الورق والحشو.
-يوجد لبعض أنواع الصلصال استعمالات علاجيّة.
-يستخدم الصلصال كتربة لنمو النباتات؛ نظراً لأنّه يتمتع بتهوية ومساميّة جيّدتين، بالإضافة إلى القدرة على الاحتفاظ بالمياه.
-يُستخدم الصلصال في صناعة الفخار الذي شكل جزءاً كبيراً من الحضارات السابقة.
-يُستخدم الصلصال المخبوز في صناعة طوب البناء.
-يُستخدم الصلصال المضاف إليه مواد مقاومة للحرارة في صناعة أوعية صهر الزجاج.

صناعة الصلصال


تلجأ العديد من ربات البيوت إلى شراء الصلصال الجاهز لأطفالهن؛ حتّى يتمكّنوا من تفريغ طاقاتهم بشكلٍ مفيدٍ، إلّا أنهنّ يتخوفن من المواد المصنوع منها الصلصال، فيرغبن بصناعته يدوياً في المنزل، باستخدام مواد آمنة لا تضر بأطفالهن، وفيما يلي عرض لطريقة صنع الصلصال المنزلي.
المكوّنات
-كوب من الدقيق.
-كوب من الماء.
-نصف كوب ملح طعام.
-ملعقة كبيرة زيت نباتي.
-ألوان طعام.
-ملعقة من الشّبة المطحونة.
-ملعقتان من كريم الترتار.
طريقة الصنع
1-وضع كل من “الدقيق، الملح، الماء، الزيت، كريم الترتار” في وعاء غير قابل للالتصاق على نار هادئة لمدّة عشر دقائق، مع التقليب المستمر، حتّى تتماسك العجينة.
2-إضافة الشبة المطحونة إلى العجينة، كمادةٍ حافظةٍ للصلصال، فهي تعمل على قتل البكتيريا، والجرائيم، والفطريات.
3-إخراج العجين من الوعاء، وتقسيمه إلى كرات متساوية الحجم.
4-مزج ألوان الطعام في أكوابٍ صغيرةٍ.
5-تلوين كرات العجين بألوان الطعام، ثمّ عجنها باليدين حتى يتوزع اللون في كل العجينة.
6-غسل اليدين لاستخدام لون آخر، لكرةٍ أخرى، حتّى لا تمتزج الألوان.
7-لتخزين الصلصال في حالة عدم استخدامه، يجب حفظه في أكياسٍ لا تسمح بدخول الهواء إليها، ووضعه في الثلاجة.
8-ملاحظة: يجب فسح المجال للأطفال لمساعدة الأم في اختيار ألوان الصلصال التي يرغبون بها، كما يجب الحذر والانتباه الشديد لمدّة استخدام الصلصال، فإذا زادت عن أسبوعين، يجب التخلص منها مباشرةً.

طريقة صنع المعجون برائحة زكيّة


المكوّنات
-كوبٌ من الدّقيق.
-كوبٌ من الماء.
-نصف كوبٍ من الملح النّاعم.
-ملعقتان كبيرتان من النشا.
-ملعقةٌ صغيرةٌ من الفانيلا السّائلة.
-ملعقتان كبيرتان من عصير اللّيمون.
-ملعقةٌ كبيرةٌ من زيت الزّيتون أو الزّيت النّباتيّ.
-ملوّنات غذائيّة.
طريقة التحضير
1-ضع وعاء على درجة حرارةٍ منخفضة، واخلط كلّ المكوّنات جيّداً ما عدا الملوّن الغذائي، واستمرّ في تحريك المكوّنات حتّى تتشكّل لديك عجينة متماسكة.
2-افرد العجينة على سطحٍ مرشوشٍ بالقليل من الطّحين واعجنها جيّداً، وإن كانت تلصق أضف القليل من الطّحين وإن كانت جافّةً أضف القليل من الماء حتّى تُصبح عجينةً متماسكةً ولا تلصق.
3-قسّم العجينة إلى أقسامٍ وأضف على كلّ قسمٍ لون، واعجنها جيّداً حتّى يتوزّع اللّون.
4-احرص على حفظ المعجون في أكياسٍ بلاستيكيّةٍ أو أوعيةٍ محكمة الإغلاق، حتّى لا يجفّ المعجون ويبقى طريّاً للاستخدام التّالي.

هل الصلصال آمن على طفلك؟

-يعد اللعب بالصلصال آمناً، ويزيد مهارات الطفل في الإبداع والتخيل والتعلم، إلا أن ابتلاعه قد يضر بصحة الطفل، حيثيُعتبر الكثير من الصلصال المستخدم في اللعب غير سام أو ضار بكميته القليلة، لذا من المهم أن يقرأ الآباء الملصق الموجود على عبوة الصلصال قبل شرائه للطفل، للتأكد من عدم وجود أي تحذيرات أو توصيات يجب الالتفات إليها.ويمكن صنع الصلصال منزلياً بمكونات طبيعية وآمنة، وبالتالي إذا ابتلع الطفل قطعة منه، لن تضره شيئاً.. ويصبح طعم الصلصال سيء ولا يحاول الطفل تجربته مرة أخرى، إن وضع الآباء مزيداً من الملح وبيكنج الصودا به، وفقاً لموقع “very well family”.وحذرت خدمات معلومات التسمم الوطني “NPIS” من الأعراض التي تظهر بعد تناول الطفل قطعة بحجم 4 جرام من الصلصال، وتشمل الغثيان والصداع والتهيج والكسل، أما إذا كانت قطعة الصلصال مالحة للغاية، فيتعذر على الطفل تناولها، ويمكن للطفل تناول كمية وفيرة من المياه حال تناول قطعة غنية بالملح.ويجب الأخذ في الاعتبار عند عمل قطعة صلصال منزلياً معاناة الطفل من الحساسية، فلا يمكن استخدام المكونات التي يعاني الطفل بحساسية منها مثل الحليب البودرة أو القمح أو زبدة الفول السوداني أو التمر، فإذا ابتلعها الطفل، سيصاب بأعراض الحساسية.



416 Views